الأحد, 08 كانون2/يناير 2017 00:24

اتحاد المصارف العربية: 8 بنوك مصرية ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربى

Rate this item
(0 votes)
Pin it

أعلن الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح دخول 8 بنوك مصرية ضمن قائمة أكبر 100 مصرف فى العالم العربي، موضحا أن موجودات المصارف المصرية تمثل نحو 7% من مجمل موجودات أكبر 100 مصرف عربي، حيث تدير هذه المصارف موجودات تقدر بنحو 205 مليارات دولار.


وأشار «فتوح» إلى أنه وفقا لدراسة تحليلية للاتحاد، فإن بيانات أكبر 100مصرف عربى لنهاية الفصل الثالث من العام 2016، تظهر أن تلك المصارف تدير موجودات مجمّعة تقدر بنحو 2.93 تريليون دولار، أى نحو90 % من مجمل موجودات القطاع المصرفى العربي، ويبلغ حجم موجودات المصارف الخليجية الـ 59 ضمن قائمة أكبر100مصرف عربى نحو 2 تريليون دولار، حيث تدير نحو 68.2% من تلك الأصول.

وأشارت الدراسة إلى وجود 21 مصرفا إسلاميا ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي، تدير موجودات تقدر بنحو 486 مليار دولار، وبالرغم من استمرار الاضطرابات والضغوطات السياسية والاقتصادية فى العديد من البلدان العربية، فإنه لا يزال عدد من مصارفها يحتّل مراكز متقدمة ضمن القائمة.

وقد احتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الأول بالنسبة لعدد المصارف المدرجة على اللائحة بـ 17 مصرفا، والمملكة العربية السعودية المركز الثانى بـ 12 مصرفا، وثالثا قطر ولبنان بـ 10 مصارف، ورابعا الكويت بـ 9 مصارف، وخامسا مصر بـ 8 مصارف، وسادسا كل من البحرين والمغرب بـ 7 مصارف، وسابعا كل من ليبيا والجزائربـ 5 مصارف. بينما احتلت سلطنة عمان المركز الثامن بـ 4 مصارف.

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع