الثلاثاء, 10 تشرين1/أكتوير 2017 15:33

"الملا" يشهد توقيع اتفاقية بين فجر الأردنية للغاز و شركات البترول المصرية

Rate this item
(0 votes)
Pin it

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني في أول زيارة له للقاهرة بعد توليه منصبه.

وبحث الوزيران خلال الجلسة سبل تطوير وتعزيز التعاون الثنائى بين البلدين خاصة أن مجال الطاقة أصبح من أنجح صور التكامل العربى، وأكد الوزيران أهمية متابعة تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين لدعم التعاون المصرى الأردنى في مجال تنفيذ مشروعات توزيع ونقل الغاز الطبيعى داخل الأردن والاستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية إلى جانب تدريب وتأهيل الكوادر الأردنية في هذه المجالات استنادًا لما تمتلكه مصر من خبرة واسعة لكونها من الدول الرائدة في استخدامات الغاز الطبيعي.

وأعرب الوزير الأردني عن تقديره لما تقدمه مصر من جهد ملموس لتطوير الشراكة بين البلدين وتفعيل مايتم الاتفاق عليه من مشروعات ومجالات عمل مشتركة.

وعلى جانب آخر شهد الوزيران توقيع مذكرتى تفاهم بين شركات الغاز الطبيعى فى البلدين لإنشاء شركة مشتركة متخصصة تعمل داخل الأردن فى مجال تشغيل وصيانة خطوط أنابيب وشبكات نقل البترول والغاز الطبيعى بالإضافة إلى مشاركة شركات قطاع البترول المصرى فى تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعى داخل الأردن.

وأكد المهندس طارق الملا أن قطاع البترول يسعى بشكل مستمر إلى فتح مجالات عمل جديدة لشركاته خارج مصر وزيادة استثماراتها، مشيرًا إلى أن دخول شركات الغاز الطبيعى المصرية إلى السوق الأردنية يعد إضافة قوية لها ويمثل مدخلًا مهمًا للتوسع فى أنشطتها وأن توقيع مذكرتى التفاهم بين الشركات المصرية والأردنية يعد خطوة فعلية جديدة لدعم التعاون والتكامل بين البلدين الشقيقين فى مجال البترول والغاز، ونموذجًا متميزًا لتوظيف الإمكانيات والخبرات والفرص فى كلا البلدين ويعمل على تحقيق المصالح المشتركة.

وتهدف مذكرة التفاهم الأولى إلى إنشاء شركة أردنية مشتركة بين الأطراف الثلاث للعمل في مجال تشغيل وصيانة خطوط انابيب وشبكات البترول والغاز الطبيعى في الأردن ووقع المذكرة المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعى والمهندس كارم محمود رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) والمهندس أحمد محمود رئيس شركة فجر المصرية للغاز الطبيعى.

وتهدف مذكرة التفاهم الثانية الي إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروعات توصيل الغاز الطبيعي للإستخدام المنزلي والتجاري والصناعي في مدن العقبة وعمان والزرقا وأربد بالإضافة للقيام بأعمال الإنشاء والتشغيل والصيانة لكافة المنشأت المنزلية والتجارية والصناعية.

وقع المذكرة المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعى والمهندس أحمد محمود رئيس شركة فجر المصرية للغاز الطبيعى والمهندس هشام رضوان رئيس شركة غاز مصر.

تجدر الإشارة إلى قيام وزير الطاقة الاردنى بزيارة لعدد من الشركات البترولية المصرية للإطلاع على أحدث التقنيات والتطبيقات في مجال البترول والغاز حيث زار مركز التحكم في الشبكة القومية للغاز الطبيعى بشركة جاسكو ، كما زار شركة انبى حيث اطلع على مشروعاتها العملاقة التي تنفذها ، كما زار شركة غاز مصر حيث اطلع على أعمال تنفيذ شبكات الغاز الطبيعى داخل المدن وتوصيل الغاز للمنازل والقطاع التجارى

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع