الأحد, 22 أيار 2016 00:25

تعديل قانون الاستثمار.. ومنطقة اقتصادية بولندية بمحور قناة السويس

Rate this item
(0 votes)
Pin it

كشفت سحر ابراهيم مسئولة علاقات المستثمرين لمنطقة اوروبا بهيئة الاستثمار عن اعداد مشروع قانون لتعديل قانون ضمانات وحوافز الاستثمار الحالى يتضمن النص على سريان احكام القانون على المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة.

التى تم إغفال الاشارة لها فى قانون الاستثمار الموحد مما تسبب فى عدم قدرة الحكومة على تجديد تراخيص المناطق الاقتصادية القائمة حاليا او انشاء مناطق جديدة.

وقالت ان التعديلات تشمل ايضا وضع عدد من الحوافز غير الضريبية بجانب تيسيرات جديدة فى آليات تأسيس الشركات واصدار التراخيص بجانب تيسيرات غير مسبوقة لتنمية محور صعيد مصر.

جاء ذلك خلال اجتماع بوارسو لبعثة طرق الابواب التى تنظمها جمعية رجال الاعمال المصرية ـ البولندية برئاسة مدحت القيسى فى مقر اتحاد الغرف التجارية البولندية، لمناقشة سبل تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وبولندا.

وقالت ان هناك اتصالات بين هيئة الاستثمار والجانب البولندى لاقامة منطقة اقتصادية بولندية ضمن محور قناة السويس ويقترح اقامتها بالسويس، على ان تعمل بنظام المناطق الاقتصادية الخاصة، مشيرة إلى أنها التقت مسئولى شركتين من كبرى الشركات البولندية العاملة فى مجال تطوير الطرق وتصنيع عربات الترام لاستكمال المناقشات حول عزمها ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية.

وأضافت ان المناقشات وصلت لمرحلة متقدمة، حيث طلبت الشركتان الحصول على اراض بالفعل لإقامة استثماراتهما فى المنطقة الاقتصادية البولندية المزمع انشاؤها.

وعرضت التيسيرات التى تقدمها مصر للمستثمرين مثل تطبيق نظام الشباك الواحد للحصول على الموافقات الحكومية المختلفة بما يمكن المستثمر من انشاء شركته خلال يومين على الاكثر بجانب تقديم الهيئة لدراسات قطاعية عن فرص الاستثمار المتاحة بالسوق المصرية.

من ناحية أخرى اعلن مدحت القيسى رئيس الجمعية عن الاتفاق مع اتحاد الغرف التجارية البولندية على تنظيم بعثة بولندية لزيارة مصر خلال شهر ديسمبر المقبل ضمن جهود تعميق التعاون الاقتصادى بين البلدين وسعيهما لرفع حجم التجارة البينية الى مليار دولار سنويا خلال 3 سنوات.وقال: ان بعثة طرق الابواب التى تزور العاصمة البولندية وارسو حاليا نجحت فى التوصل إلى العديد من الاتفاقيات التجارية مع كبرى الشركات البولندية خاصة فى قطاعات الاعشاب الطبية والعطرية والأسمدة وهو ما سنتابع تنفيذه خلال الاشهر المقبلة.

من جانبها، اكدت دانوتا دربك مستشار، العلاقات الدولية بوزارة الاقتصاد البولندية حرص بلادها على زيادة التعاون مع مصر والوصول لآفاق جديدة فى ارقام التجارة البينية بين البلدين التى ترتفع سنويا بمعدل 20%، لافتة الى ان الاجتماع مع بعثة طرق الابواب فرصة للتعرف على ما تقدمه الحكومة البولندية من تسهيلات. وكشفت عن تبنى بلادها لاستراتيجية جديدة للتعاون مع افريقيا تعتمد على مصر كمحور اساسى لدخول الاسواق الافريقية تجاريا واستثماريا، مشيرة الى وجود فرص كبيرة امام العديد من القطاعات الصناعية والزراعية المصرية لزيادة صادراتها لبولندا التى تستورد بنحو 1.7 مليار دولار سنويا منتجات قطنية وملابس جاهزة نصيب مصر منها مازال محدودا للغاية.

وقال اندريا بلات نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية البولندية ان جميع الاتفاقيات التى تمت مع مصر كانت ايجابية وتحقق مصلحة الطرفين ولذا تشهد تطورا نوعيا عاما بعد آخر فى جميع القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية، لافتا الى رغبة مجتمع الاعمال البولندى فى تطوير علاقات الشراكة مع مصر وتحقيق قفزة كبيرة فى ارقام التبادل التجارى وبما يرقى لإمكانات البلدين.

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع