مال واقتصاد

أمام ممثلى ٦٨ شركة عالمية رامز: قرارات مهمة قريبا للسيطرة على السوق السوداء للدولار

أكد هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى، أن مصر سترد آخر قسط من الوديعة القطرية فى موعده نهاية الشهر الحالى، دون أن تؤثر على الاحتياطى النقدى.

وقال إن هناك مصادر أخرى ستعوض رد هذه الوديعة، مؤكدا أنه سيتم سد الفجوة التى ستحدثها هذه الوديعة من مصادر أخرى، من بينها المنحة الكويتية التى وصلت بالفعل.

وقال إنه برد القسط الأخير نكون قد قمنا برد نحو ٦ مليارات دولار لقطر منذ ٣٠ يونيو وحتى الآن، وقال إنه سيتم خلال سنة السيطرة على مافيا السوق السوداء لبيع الدولار، والإعلان قريبا عن قرارات مهمة فى هذا المجال.

وأشار إلى أن البنك المركزى حريص على مستوى معقول من الاحتياطى، مشيرا إلى أنه يبلغ 16.9 مليار دولار، وهذا الرقم سيزيد خلال الأشهر الأربعة المقبلة. واعترف بأن الجهاز المصرفى لم يقم بواجبه فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولكن علاج هذا يحتاج إلى مشاركة كل أطراف النظام، وتشمل الرقيب والبنوك والقانون والمواطنين.

من ناحية أخرى أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين، أن الاقتصاد المصرى لديه مستقبل واعد، رغم كل المشكلات والتحديات التى تواجهه، وأن هناك فرصا استثمارية ضخمة تحتاج إلى شركاء ورءوس أموال لتحقق نجاحا كبيرا.

وأمام المنتدى الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية برئاسة أنيس إكليمندوس ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى برئاسة عمر مهنا بمشاركة ١٧٠ رجل أعمال أمريكى يمثلون ٦٨ شركة من كبريات الشركات الأمريكية أمس، أوضح الوزير أن هناك إرادة سياسية قوية لمواجهة مشكلات الاقتصاد واتخاذ القرارات الكفيلة بحلها، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل حاليا على تعظيم الاستفادة من القدرات والميزات التنافسية التى يتمتع بها الاقتصاد المصرى خاصة الموقع الجغرافي، وهو ما دعا الحكومة إلى التخطيط لتنفيذ مجموعة من المشروعات الضخمة فى مجال اللوجستيات والتخزين بالاضافة إلى اقامة أحدث مدينة عالمية للتجارة والتسوق فى خليج السويس.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان، إن الحكومة تعمل على جذب استثمارات جديدة فى قطاع التشييد والبناء باعتباره من القطاعات الواعدة والجاذبة للاستثمار، وأنه سيتم عرض مجموعة متنوعة من فرص الاستثمار العقارى خلال المؤتمر الاقتصادى الذى ستنظمه مصر فى منتصف مارس المقبل.

ومن جانبه، أكد شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تتبنى استراتيجية جديدة تستهدف مواجهة عجز الطاقة وإتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص لضخ استثمارات جديدة فى هذا القطاع الحيوى.

وقال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تتمتع بثراء وتنوع فى مصادر الطاقات المتجددة من الرياح والشمس، موضحا أنه تم إنشاء محطات طاقة رياح بقدرة 547 ميجاوات، بالإضافة إلى محطة شمسية حرارية قدرة 140 ميجاوات، منها 20 ميجاوات مكون شمسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى