مال واقتصاد

اتحاد المصدرين يناقش شروط تصدير محصول القطن الجديد

قرر اتحاد مصدري الأقطان عقد اجتماعه السنوي لمناقشة شروط تصدير الأقطان لموسم 2015 ــ 2016 يوم 13 من الشهر الحالي.
أكد مفرح البلتاجي رئيس الاتحاد أن هناك صعوبة بمكان لأخذ القرار المناسب لوضع شروط تصدير مليون طن من الأقطان الطويلة والطويلة الممتازة التي تصدرها كل عام لأكثر من 30 دولة أجنبية

أشار إلي أن المستوردين يسألون الآن عن أسعار التصدير وشروط التصدير ولا نستطيع الرد عليهم حتي الآن لعدم وضوح الرؤية من جانب الحكومة بتحديد أسعار الشراء من الفلاحين حتي الان.
أشار إلي أن المستوردين في الخارج من الممكن أن يتحولوا إلي استيراد أقطان بديلة من أي دولة تنتج مثل الأقطان المصرية مما يؤدي إلي زيادة الفضلة في حالة عدم التصدير وضياع مبالغ كبيرة علي الدولة بسبب عدم وضوح رؤية الحكومة في تحديد أسعار الشراء من الفلاحين حتي الآن.
قال إن العديد من المحافظات بدأت جني المحصول في الفيوم وعدم الجني في محافظات الصعيد وأن بقية المحافظات سوف تقوم بجني المحصول تباعاً وأن سرعة قيام الحكومة بتحديد أسعار الشراء من المزارعين سوف يجنبنا الكثير من المشاكل عند دخول بقية المحافظات في جني المحصول.
أضاف أن وزارة الزراعة تقوم الآن بشراء محصول قطن الاكثار من محافظات الصعيد بعد دفع ألف جنيه تحت حساب شراء القطن ودفع الباقي بعد تحديد أسعار الشراء من المزارعين ولا نعلم ماذا ستفعل وزارة الزراعة بشراء هذا المحصول خاصة أنها غير مختصة في عملية مواصفات الحليج.
أشار إلي أن لجنة تسويق القطن في الداخل لم تجتمع حتي الآن لتحديد ضوابط شراء القطن واستلامه من المزارعين لعدم قيام الدولة بتحديد أسعار الشراء حتي الآن.
أكد رئيس اتحاد مصدري الأقطان أنه لو قام التجار بشراء المحصول من الفلاحين دون تحديد أسعار سيكون هناك ظلم بيِّن للمزارعين لتدني أسعار الشراء.
أكد أنه يجب علي الحكومة أن تتدخل بسرعة لتحديد أسعار الشراء من المزارعين بأي صورة من الصور حتي لا تزداد المشاكل في الفترة القادمة.
كان وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال قد طلب عقد اجتماع عاجل لجميع مسئولي الأقطان في مصر من رئيس هيئة اختبارات القطن ورئيس اتحاد مصدري الأقطان ورئيس لجنة تسويق القطن في الداخل ورئيس الجمعية العامة للقطن ورئيس القابضة للقطن يوم الخميس الماضي وبحضور قيادات الوزارة لمناقشة كيفية تسويق محصول القطن الجديد 2015 ــ 2016 إلا أن الوزير بعد حضور المدعوين حيث قام البعض بقطع إجازته الصيفية من أجل حضور الاجتماع قام بتأجيل الاجتماع إلي وقت آخر.
أكد رئيس اتحاد مصدري الأقطان أن ما حدث شئ غير لائق بالمرة لتعطيل مصالح الناس وأيضاً يؤدي إلي فقدان الثقة في المسئول خاصة ونحن مقبلين علي موسم بدأ الجني فيه ولم يتم تحديد الأسعار حتي الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى