اعداد محاسب

الإطار المفاهيمي للمحاسبة المالية والمحاسبة الحكومية

 الإطار المفاهيمي للمحاسبة المالية والمحاسبة الحكومية

تمهيد
عند دراسة الاطار العام للنظام المحاسبي الذي يطبق في التنظيمات التي لا تنتمي ال قطاع الاعمال. والنظام الذي يطبق في المشروعات الربحية، يجب ان نتساءل فيما اذا كانت المحاسبة في هذه التنظيمات تنتمي الى المحاسبة المالية، ام الى المحاسبة الادارية , ام كليهما؟ ام ان هناك نظاما محاسبيا خاصا يتفق والخصائص المميزة لهذه التنظيمات؟ وهناك تساؤل اخر؟
هو: هل الظام المحاسبي او النظم المحاسبية المستخدمة تنتج تقارير مالية للاطراف الخارجية واخرى للاطراف الداخلية؟ ام ان هناك مجموعة واحدة من التقارير تخدم الغرضين ؟ وهل هذه التقارير نمطية متعارف عليها؟
من المتعارف عليه ان الاطار العام للنظام المحاسبي المطبق في تنظيمات قطاع الاعمال , لا يختلف باختلاف اشكالها القانونية او تباين انشطتها الاقتصادية. ويرجع الفضل في ذلك الى وحدة اهداف هذه التنظيمات ممثلة في الربح الذي يمكن التعبير عنه كميا وقياسه محاسبيا . اما التنظيمات التي لا تنتمي الى قطاع الاعمال، فلا يوجد لها مؤشر عام يمكن الاعتماد عليه في القياس المحاسبي , فضلا عن ان معظم مخرجاتها يصعب التعبير عنها كميا. ولذلك نلجأ الى التصنيفات التي عرضناها في الفصل السابق، وسوف نعرضها في الفصول اللاحقة، في محاولة لاستقصاء طبيعة الاطار المحاسبي الذي يستجيب وخصائص هذه التنظيمات . فمن المعروف ان التنظيمات التي لا تنتمي الى قطاع الاعمال يمكن تصنيفها الى أكثر من تصنيف ، وفقا لطبيعة التنظيمات , وانواع الخدمات التي تقدمنها , ثم طبيعة مصادر التمويل.

المطلب الاول : الاهداف العامة للمحاسبة بشكل عام
1- اتخاذ القرارات فيما يتعلق باستخدام الموارد النادرة
2- الادارة والرقابة الفعالة فيما يتعلق باستخدام الموارد النادرة
3- المحافظه على الموارد التي توجد تحت تصرف الادارة
4- المساهمة في فعالية كل التنظيمات سواء اكانت تسعى للربح ام لا

المطلب الثاني: الإطار ألمفاهيمي للمحاسبة المالية
إن الإطار المفاهيمي للمحاسبة لا يعتبر وصف للحقائق الأساسية كما هو الحال في العلوم الطبيعية والتي تستخرج من قوانين الطبيعة . فالنظرية المحاسبية ليست من الأشياء التي يتم اكتشافها وإنما وضعت على أساس العوامل البيئية والقبول العام وقوة الإلزام .ومدى قوة النظرية المحاسبية . والإطار ألمفاهيمي للمحاسبة تستمد من القبول العام لها من معدي القوائم والمراجعين والمستخدمين للقوائم المالية، حيث تعتبر المحاسبة نشاطا خدميا لأنها تقدم المعلومات المحاسبية للإطراف المهتمة بالقوائم المالية، لتساعدهم في اتخاذ القرارات فيما يتعلق باستخدام الموارد الخاصة بالمشروعات الاقتصاديه ، كما أن المحاسبة تهتم بالأحداث ألاقتصاديه من خلال القياس ,التصنيف,والتلخيص لتقديمها في صورة معلومات مختصرة وذات أهمية نسبية .وبتجميع هذه المعلومات فأنها تقدم وصف للظروف المالية .ونتائج العمليات الخاصة بالشركة . وكنظام للمعلومات فأن المحاسبة المالية تجمع المعلومات ألاقتصاديه عن المشروع وتقوم بتوصيل هذه المعلومات لعديد من الأشخاص الذين ترتبط قراراتهم وأعمالهم بالشركة ، وبالتالي فان المحاسبة المالية تقوم”بتحديد وقياس وتوصيل المعلومات المالية عن المشروعات الاقتصادية للأطراف المهتمة بالقوائم المالية”.

ويمكن تشبيه الإطار الفكري لعلم المحاسبة بأنه يشبه قانون الموازنة، أو أية نوع من القوانين الذي ينص في مقدمته على التعريف بالمصطلحات، والمعاني،والكلمات ،للأشخاص والوحدات ، وتحديد الحدود والواجبات.وبالتالي فهو عبارة عن نظام متناسق لأهداف وأسس مترابطة يمكن أن تقود إلى معايير متناسقة. وبالتالي فأن القارئ للإطار الفكري يستطيع أن يتصرف بشكل جيد من هذه التفسيرات ويستغلها الاستغلال الأمثل في تحديد المعايير، وتحقيق أهداف القوانين وإجراءات تنفيذها .
المطلب الثالث : أهمية وجود إطار فكري محاسبي

A conceptual frame work is like a constitution: it is” a coherent system of interrelated objectives and fundamentals that can lead to consistent standards and that prescribes the nature, function, and limits of financial accounting and financial statements”.(1)

Main reasons why a conceptual framework of accounting is important.

• 1- Prescribes the boundaries of accounting and financial reporting
– provides definitions of basic objectives
– Provides key terms of the financial statements
– Provides fundamental concepts

• 2- Assists the standards- setting body in developing new standards and revising previously issued accounting and reporting standards.

• 3- Helps users of financial statements to understand the purpose and contents of information provided .

• 4- Assists accountants in selecting from among alternatives the most appropriate method that most accurately reflect the results of operations and the financial position of the entity .
Major components of conceptual frame work of accounting

* objectives
* concepts
* guidelines
*traditional assumptions
ومن الكتابات السابقة فيمكن استنتاج أسباب وجود إطار فكري محاسبي بما يلي:
1- وصف طبيعة وحدود المحاسبة المالية والقوائم المالية عن طريق :
أ‌- تزويد المستفيدين بالاهداف الرئيسية
ب‌- تزويد المستفيدين بمفاتيح لقراءة المصطلحات المحاسبية ، ومن ثم القدرة على قراءة القوائم المالية.
2- المساعدة في التأثير على مناقشات مجلس معايير المحاسبة ( FASB )،والجمعيات والمعاهد( AICPA ) المتخصصة والاكاديميين، وأسواق الاوراق المالية(SEC ) في وضع المعايير المحاسبية، والاستمرارية في التحسين والابتكار وفقا للتغيرات اللاقتصادية
3- مساعدة مستخدمي البيانات المالية في فهم محتوى البيانات المالية ،مما يساعدهم بحسن إستخدام هذه البيانات المالية الموجودة في التقارير المالية والقيام باعمال المقارنة والتحليل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى