اعداد محاسب

الاختلافات بين تخصص المحاسبة وادارة الاعمال

الاختلافات بين تخصص المحاسبة وادارة الاعمال

ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال؟ 6 اختلافات
المحاسبة
ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال؟

بالنسبو لك، لمعرفة ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال تحتاج أولا إلى تحديد قدراتك في كليهما ، إذا كنت تستمتع وتحب ان تبنى علاقات مع الآخرين و أن تعمل مع أنواع مختلفة من الناس والكيانات( الشركات والجمعيات والمؤسسات)، ففى هذة الحالة تخصص إدارة الأعمال قد يكون أفضل لك. إذا كنت تفضل العمل مع الأرقام في مكتب أو شركة عن العمل مع الناس، فتخصص المحاسبة قد يكون هو الخيار المناسب. دعنا نتعمق أكثر لتحديد ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال .

كرائد أعمال فإنك تحتاج الى المحاسبة وادارة الاعمال معاً لتسيير الشركة، كما يجب أن تكون منظمًا ولا تتغاضى عن أي شيء. يجب أن تكون لديك خطة عمل لتكون قادرًا على الوصول إلى أهدافك المستقبلية. تحتاج أيضًا إلى معرفة كيفية الوصول إلى عملائك من خلال الإدرة والتسويق الفعال.

أخيرًا ، من المهم أن تكون على رأس أموالك من أجل اتخاذ القرارات الأنسب لحالتك. للقيام بذلك ، احتفظ بجميع فواتيرك وإيصالاتك. ستمنحك هذه صورة شاملة عن وضعك المالي.

تعد إدارة الأعمال والمحاسبة مجالين متشابهين جدًا ، حيث يمكن أن تكون في كثير من الأحيان قسمًا واحدًا في الشركات الصغيرة. ومع ذلك ، في الشركات الكبرى ، يكون التمييز بينهما واضحًا ، ويعمل المتخصصون في المجالات في أقسام محددة.

ما هي إدارة الاعمال؟

إدارة الأعمال هي تخصص واسع يشمل مجموعة واسعة من الأدوار ، والإعدادات المهنية ، وفرص التقدم. ببساطة ، إدارة الأعمال هي مهمة إدارة موارد المنظمة ووقتها وأفرادها.

تهدف درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال إلى تزويد الطلاب بأساس أكاديمي متين في وظائف الأعمال الأساسية مثل إدارة الأعمال العامة ، والمحاسبة ، والتمويل ، وإدارة المشاريع ، وتكنولوجيا المعلومات ، والموارد البشرية ، والتسويق ، والأعمال التجارية الدولية ، والخدمات اللوجستية ، والسلوك التنظيمي.
ما هي المحاسبة؟

المحاسبة هي عملية تتبع المعاملات المالية للشركة. قسم المحاسبة مسؤول عن إنشاء صورة مالية مفصلة ودقيقة لعمليات الشركة.

تم تصميم درجات المحاسبة لتعليم الطلاب كيفية حفظ السجلات المالية للشركات والحكومات والمنظمات والمؤسسات الأخرى. تعد محاسبة الشركات والمحاسبة العامة والضرائب مجرد عدد قليل من الموضوعات التي يتم تناولها في مثل هذه البرامج.

ستعلمك شهادة في المحاسبة كيفية استشارة الشركات والأفراد والتعامل معها وتقديم المشورة لهم بشأن الأمور المالية. هناك طلب كبير على محترفي المحاسبة ، لذا يمكن أن تساعدك درجة البكالوريوس في المحاسبة على التقدم في حياتك المهنية.
الفرق بين المحاسبة وادارة الاعمال

المحاسبة وادارة الاعمال كلاهما جانبان حيويان لعمليات الشركة. إنها يدعمان ويعززان بعضهما البعض. توفر المحاسبة المعلومات التي توجه المسؤولين نحو خفض التكاليف من أجل جعل الأعمال التجارية أكثر ربحية ، وتوفر الإدارة المحاسبة بالأرقام والبرامج التي تحتاجها لتتبع عمليات الشركة. المحاسبة لها نطاق محدود أكثر من الإدارة ، وتتعامل فقط مع الأرقام وليس مع الأشخاص والمنتجات والأنظمة.
1. الفرق بين المحاسبة وادارة الاعمال من حيث الوظيفة

الادارة:

إدارة الشركة مسؤولة عن جميع العمليات التجارية تقريبًا ، من التسويق إلى تطوير المنتجات إلى الموظفين. إدارة الأعمال مسؤولة عن نظرة عامة ، مع الأخذ في الاعتبار كيفية تفاعل العناصر المختلفة أو تكملتها أو إعاقتها لبعضها البعض.

على سبيل المثال ، إذا كان قسم التصنيع لديك غير قادر على تلبية الطلبات لأنه ليس لديه مخزون كافٍ في متناول اليد ، فإن القسم الإداري الفعال يحدد الحلقة الضعيفة في السلسلة ويضع استراتيجيات للتأكد من وجود مخزون كافٍ في متناول اليد في المستقبل.

المحاسبة:

قسم المحاسبة مسؤول عن تطوير صورة مالية مفصلة ودقيقة لعمليات الشركة. يتتبع القسم المبيعات وكذلك النفقات ، ويقسم هذه الفئات الواسعة إلى مجالات أضيق ، مثل إيرادات الجملة والتجزئة والنفقات على الإيجار والعمالة والرواتب.

بالإضافة إلى ذلك ، يوفر قسم المحاسبة معلومات حول التدفق النقدي للشركة ، مثل ما إذا كانت هناك أموال كافية في متناول اليد للاستثمار في مساعي جديدة.
2. الفرق بين إدارة الأعمال والمحاسبة من حيث الاختلافات

يتتبع قسم المحاسبة الجانب المالي للأعمال التجارية ، ويوفر معلومات كمية بدلاً من المعلومات النوعية. يمكن أن تُظهر المحاسبة أنه لا توجد إيرادات كافية لتغطية النفقات اليومية ، لكنها لا تستطيع تحديد مصدر النقص .

على سبيل المثال ، إذا كان خط الإنتاج الحالي لا يلبي احتياجات العملاء. يمكن لقسم المحاسبة إظهار أن كشوف المرتبات مرتفعة للغاية وتتعارض مع قدرة الشركة على تحقيق ربح ، ولكن دور الإدارة هو تحديد أن المصروفات المضافة تأتي من عدم كفاءة عامل معين.
3. ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال من حيث التداخل

على الرغم من أن إدارة أعمال ومحاسبة لها مجالات تركيز مختلفة ، إلا أن الإدارة الفعالة تعتمد على الأفكار والمعلومات التي توفرها المحاسبة. من خلال تتبع نفقات الإيجار والعمل والإعلان والرواتب ومقارنة النفقات بالإيرادات ، يزود قسم المحاسبة القسم الإداري في شركتك بالمعلومات التي يحتاجها لتحديد ما إذا كان عملك يحقق ربحًا.

إذا كانت الإيرادات غير كافية أو إذا كانت النفقات مرتفعة للغاية ، فيمكن للإدارة استخدام هذه الأرقام لإجراء تعديلات وتوجيه الأعمال نحو أساس مالي أكثر استدامة
4. إدارة الأعمال والمحاسبة من حيث مجالات التركيز

تشترك هاتان الدرجتان في العديد من الدورات التدريبية المتشابهة ، لكن مجال تركيزهما العام يختلف. تركز درجات المحاسبة بشكل أساسي على موضوعات المحاسبة. يأخذ الطلاب بعض الدورات التدريبية في مجال الأعمال والإدارة ، ولكن معظم الدورات الدراسية تركز على مبادئ المحاسبة والنظريات والممارسات.

تركز درجات إدارة الأعمال على إدارة الأعمال والعمليات. يأخذ الطلاب دورات في الاقتصاد وقد يأخذون بضع فصول في المحاسبة ، لكن غالبية تعليمهم يدور حول استراتيجيات الإدارة والأعمال.
5. ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال من حيث فرص عمل

يمكن أن تساعد هذه الدرجات في إعداد محترف مالي طموح للعمل في مجال الأعمال أو المحاسبة. تعمل درجة المحاسبة عادةً على إعداد الطلاب للعمل كمحاسب أو مدقق ، على الرغم من أن بعض الطلاب يستخدمون هذه الدرجة لكسب أدوار أخرى في الأعمال. تقوم درجة إدارة الأعمال عادةً بإعداد الطلاب للعمل كمدير أو محترف مالي.

تتضمن بعض المسميات الوظيفية الشائعة لخريجي درجة المحاسبة ما يلي:

محاسب
محاسب ضرائب
محاسب مالي
محاسب الموظفين
مدقق حسابات

يمكن أن تختلف المسميات الوظيفية الشائعة لخريجي إدارة الأعمال حسب مجال تخصصهم واهتماماتهم وموقعهم. تتضمن بعض العناوين الشائعة ما يلي:

مدير
مدير العمليات
مدير المبيعات
مدير المشروع
مدير تسويق
ضابط القرض
سوق محلل بحوث
محلل مالي

من الممكن أن تتداخل فرص العمل هذه. على سبيل المثال ، يمكن أن يصبح تخصص المحاسبة محلل مالي ، ويمكن أن يكون تخصص إدارة الأعمال مهنة كمحاسب. ومع ذلك ، يتضمن كل نوع درجة تدريبًا متخصصًا لأدوار معينة ، وقد تتطلب وظائف معينة تدريبًا إضافيًا. على سبيل المثال ، قد يحتاج خريج إدارة الأعمال إلى تدريب إضافي أو دورات دراسية لبدء مهنة كمحاسب.
6. ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال من حيث المهارات

خلال هذه البرامج ، يتعلم الطلاب مجموعة متنوعة من المهارات لمساعدتهم على النجاح في حياتهم المهنية في المستقبل. تساعد فصول المحاسبة الطلاب على تطوير المهارات الفنية والرياضية التي تركز على الممارسات المحاسبية. قد يقوم فصل إدارة الأعمال بتدريس المهارات الفنية وكذلك المهارات اللينة المتعلقة بممارسات الإدارة.

خلال برنامج درجة المحاسبة ، يمكن للطلاب استخدام مجموعة المهارات التالية:

المنطق الرياضي
تسوية الحساب
الميزانية
القيد المالي
الاحتفاظ بدفتر الأستاذ
إجراء تدقيق

مهارات المحاسبة الفنية باستخدام البرامج المتخصصة

قد يعتمد طلاب إدارة الأعمال على هذه المهارات لتحقيق النجاح:

تحليل البيانات
خدمة الزبائن
مهارات العرض
التواصل اللفظي وغير اللفظي
قيادة
ادارة مشروع
برامج إدارة الأعمال

7. الفرق بين إدارة أعمال ومحاسبة من حيث بيئة العمل

قد تبدو وظائف إدارة الأعمال والمحاسبة قابلة للتبادل لأنها تشترك في بيئة عمل مماثلة. تحتاج الشركات الكبيرة والشركات الصغيرة على حد سواء إلى محاسبين مهرة وقادة أعمال أقوياء. ومع ذلك، لمجرد أن هذه الأدوار غالبًا ما تتم تحت سقف واحد لا يعني أن بيئات عملهم هي نفسها!

يتفق خبراؤنا على أنه من المرجح أن يعمل مديرو الأعمال مع الآخرين على أساس يومي في بيئة عمل تعاونية للغاية تتطلب الكثير من التواصل. يشارك هوكينز أنه غالبًا ما يقضي أيامه في التحدث مع العملاء والعمل مع العديد من أعضاء الفريق.

من ناحية أخرى ، من المرجح أن يقضي المحاسبون المزيد من وقتهم في العمل الفردي. هذا لا يعني أنهم لم يعملوا أبدًا في فريق – فالاجتماعات وعمليات التدقيق وإنشاء التقارير والمشاريع الأخرى تتطلب جميعها مستوى معينًا من التعاون. ولكن على عكس مديري الأعمال ، ربما لا يقضي المحاسبون الجزء الأكبر من يومهم في التواصل مع الآخرين. بدلاً من ذلك ، سيكملون الجزء الخاص بهم من المشروع قبل إعادة تجميع صفوفهم مع فريقهم أو عميلهم.

يمكن أن يكون إيقاع حياة العمل مختلفًا أيضًا في هذين الدورين. حيث يمكن لمديري الأعمال في معظم الأقسام توقع عبء عمل ثابت على مدار العام – مع أوقات عصيبة عرضية مع اقترابهم من المواعيد النهائية للمشروع الكبير – يواجه المحاسبون مواسم بطيئة ومشغولة مميزة. م
ما هي فوائد شهادة إدارة الأعمال؟

زيادة المرونة في الوظائف: يمكن لخريجي إدارة الأعمال ممارسة مهنة في مجموعة متنوعة من الأدوار. على سبيل المثال ، قد يركزون على التسويق أو المبيعات أو إدارة المشاريع. تغطي درجة إدارة الأعمال مجموعة متنوعة من موضوعات الأعمال ويمكن أن تساعد في إعداد متخصص مالي لمجموعة متنوعة من المناصب.
مجموعة متنوعة من المهارات: خلال الدورات الدراسية ، يدرس خريجو إدارة الأعمال مجموعة متنوعة من المهارات الصعبة والناعمة التي يمكنهم استخدامها في أدوار متعددة. تشمل هذه المهارات المهارات الرياضية وكذلك التدريب على القيادة.
إمكانية تحقيق أرباح أعلى: يمكن أن تساعد هذه الدرجة المهنيين في التأهل لأدوار متقدمة وقد تؤدي إلى زيادة إمكانات الكسب.
المزيد من الأدوار القيادية: تُعد درجة إدارة الأعمال الطلاب لإدارة الأعمال. هذا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المناصب الإدارية أو القيادية.

ما هي مزايا درجة المحاسبة؟

هناك العديد من الفوائد المحتملة للحصول على درجة في المحاسبة. تتضمن بعض الفوائد الشائعة ما يلي:

المهارات المتخصصة: خلال برنامج درجة المحاسبة ، يتعلم الطلاب مهارات رياضية متخصصة. يمكن أن يساعدهم هذا في التأهل لأدوار المحاسبة أو الأدوار الأخرى في التمويل.
المزيد من فرص العمل: يعمل المحاسبون في العديد من الشركات عبر مجموعة متنوعة من الصناعات. قد تخرج من برنامج محاسبة تجد المزيد من فرص العمل المفتوحة.
إمكانية تحقيق أرباح أعلى: يمكن أن تساعد درجة المحاسبة المهنيين في التأهل لأدوار متقدمة ومداخيل أعلى.
الخيارات المهنية: يسعى العديد من الطلاب للحصول على درجة في المحاسبة لبدء حياتهم المهنية في المحاسبة أو المراجعة ، ولكن هناك خيارات وظيفية أخرى لهؤلاء الخريجين. ينتقل بعض خريجي المحاسبة إلى محلل مالي أو محلل ميزانية أو أدوار مالية أخرى.

ماذا تتعلم في إدارة الأعمال؟

إذا كنت تفكر في الحصول على وظيفة في مجال الأعمال ، فإن اختيار إدارة الأعمال باعتباره تخصصك سيكون تجربة تعليمية ستعلمك المبادئ والمفاهيم الشاملة لهذا المجال. سيركز البرنامج الجيد على الجوانب النظرية والعملية لإدارة الأعمال لإعداد الطلاب بشكل كامل لتطبيق معرفتهم عند حل مشاكل العالم الحقيقي.

يجب أن تحتوي هذه الدرجة على دورات تقدم نهجًا متعدد التخصصات للأعمال ، من التمويل والمحاسبة إلى الإدارة والقانون والأخلاق والاقتصاد المحلي والعالمي والاتصالات والتسويق والموارد البشرية والتخصصات الأخرى المتعلقة بهذه الدراسات.
ايهما افضل المحاسبة ام ادارة الاعمال ؟

ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال؟ 6 اختلافات
المحاسبة
ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال؟

بالنسبو لك، لمعرفة ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال تحتاج أولا إلى تحديد قدراتك في كليهما ، إذا كنت تستمتع وتحب ان تبنى علاقات مع الآخرين و أن تعمل مع أنواع مختلفة من الناس والكيانات( الشركات والجمعيات والمؤسسات)، ففى هذة الحالة تخصص إدارة الأعمال قد يكون أفضل لك. إذا كنت تفضل العمل مع الأرقام في مكتب أو شركة عن العمل مع الناس، فتخصص المحاسبة قد يكون هو الخيار المناسب. دعنا نتعمق أكثر لتحديد ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال .

كرائد أعمال فإنك تحتاج الى المحاسبة وادارة الاعمال معاً لتسيير الشركة، كما يجب أن تكون منظمًا ولا تتغاضى عن أي شيء. يجب أن تكون لديك خطة عمل لتكون قادرًا على الوصول إلى أهدافك المستقبلية. تحتاج أيضًا إلى معرفة كيفية الوصول إلى عملائك من خلال الإدرة والتسويق الفعال.

أخيرًا ، من المهم أن تكون على رأس أموالك من أجل اتخاذ القرارات الأنسب لحالتك. للقيام بذلك ، احتفظ بجميع فواتيرك وإيصالاتك. ستمنحك هذه صورة شاملة عن وضعك المالي.

تعد إدارة الأعمال والمحاسبة مجالين متشابهين جدًا ، حيث يمكن أن تكون في كثير من الأحيان قسمًا واحدًا في الشركات الصغيرة. ومع ذلك ، في الشركات الكبرى ، يكون التمييز بينهما واضحًا ، ويعمل المتخصصون في المجالات في أقسام محددة.

محتوى الصفحة [إخفاء الفهرس]

ما هي إدارة الاعمال؟
ما هي المحاسبة؟
الفرق بين المحاسبة وادارة الاعمال
1. الفرق بين المحاسبة وادارة الاعمال من حيث الوظيفة
2. الفرق بين إدارة الأعمال والمحاسبة من حيث الاختلافات
3. ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال من حيث التداخل
4. إدارة الأعمال والمحاسبة من حيث مجالات التركيز
5. ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال من حيث فرص عمل
6. ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال من حيث المهارات
7. الفرق بين إدارة أعمال ومحاسبة من حيث بيئة العمل
ما هي فوائد شهادة إدارة الأعمال؟
ما هي مزايا درجة المحاسبة؟
ماذا تتعلم في إدارة الأعمال؟
ايهما افضل المحاسبة ام ادارة الاعمال ؟
نصائح لإدارة محاسبة عملك بنجاح
1. افرز نفقاتك حسب الفئة
2. مواكبة تطور مبيعاتك
3. إنشاء طريقة إعداد الفواتير
4. لا تنس إجراء التسويات البنكية الخاصة بك
5. قم بمراجعة بياناتك المالية بشكل منتظم
6. استشر المحاسب الخاص بك
الأسئلة الشائعة
كيف ترتبط المحاسبة بإدارة الأعمال؟
كيف يمكن للمحاسب أن يساعد في إدارة الأعمال الصغيرة؟
ما هو دور المحاسب في العمل؟
ما نوع المحاسبة التي تحتاجها الشركات الصغيرة؟
هل يمكن للمحاسب إدارة الأعمال؟
ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال؟

ما هي إدارة الاعمال؟

إدارة الأعمال هي تخصص واسع يشمل مجموعة واسعة من الأدوار ، والإعدادات المهنية ، وفرص التقدم. ببساطة ، إدارة الأعمال هي مهمة إدارة موارد المنظمة ووقتها وأفرادها.

تهدف درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال إلى تزويد الطلاب بأساس أكاديمي متين في وظائف الأعمال الأساسية مثل إدارة الأعمال العامة ، والمحاسبة ، والتمويل ، وإدارة المشاريع ، وتكنولوجيا المعلومات ، والموارد البشرية ، والتسويق ، والأعمال التجارية الدولية ، والخدمات اللوجستية ، والسلوك التنظيمي.
ما هي المحاسبة؟

المحاسبة هي عملية تتبع المعاملات المالية للشركة. قسم المحاسبة مسؤول عن إنشاء صورة مالية مفصلة ودقيقة لعمليات الشركة.

تم تصميم درجات المحاسبة لتعليم الطلاب كيفية حفظ السجلات المالية للشركات والحكومات والمنظمات والمؤسسات الأخرى. تعد محاسبة الشركات والمحاسبة العامة والضرائب مجرد عدد قليل من الموضوعات التي يتم تناولها في مثل هذه البرامج.

ستعلمك شهادة في المحاسبة كيفية استشارة الشركات والأفراد والتعامل معها وتقديم المشورة لهم بشأن الأمور المالية. هناك طلب كبير على محترفي المحاسبة ، لذا يمكن أن تساعدك درجة البكالوريوس في المحاسبة على التقدم في حياتك المهنية.
الفرق بين المحاسبة وادارة الاعمال

المحاسبة وادارة الاعمال كلاهما جانبان حيويان لعمليات الشركة. إنها يدعمان ويعززان بعضهما البعض. توفر المحاسبة المعلومات التي توجه المسؤولين نحو خفض التكاليف من أجل جعل الأعمال التجارية أكثر ربحية ، وتوفر الإدارة المحاسبة بالأرقام والبرامج التي تحتاجها لتتبع عمليات الشركة. المحاسبة لها نطاق محدود أكثر من الإدارة ، وتتعامل فقط مع الأرقام وليس مع الأشخاص والمنتجات والأنظمة.
1. الفرق بين المحاسبة وادارة الاعمال من حيث الوظيفة

الادارة:

إدارة الشركة مسؤولة عن جميع العمليات التجارية تقريبًا ، من التسويق إلى تطوير المنتجات إلى الموظفين. إدارة الأعمال مسؤولة عن نظرة عامة ، مع الأخذ في الاعتبار كيفية تفاعل العناصر المختلفة أو تكملتها أو إعاقتها لبعضها البعض.

على سبيل المثال ، إذا كان قسم التصنيع لديك غير قادر على تلبية الطلبات لأنه ليس لديه مخزون كافٍ في متناول اليد ، فإن القسم الإداري الفعال يحدد الحلقة الضعيفة في السلسلة ويضع استراتيجيات للتأكد من وجود مخزون كافٍ في متناول اليد في المستقبل.

المحاسبة:

قسم المحاسبة مسؤول عن تطوير صورة مالية مفصلة ودقيقة لعمليات الشركة. يتتبع القسم المبيعات وكذلك النفقات ، ويقسم هذه الفئات الواسعة إلى مجالات أضيق ، مثل إيرادات الجملة والتجزئة والنفقات على الإيجار والعمالة والرواتب.

بالإضافة إلى ذلك ، يوفر قسم المحاسبة معلومات حول التدفق النقدي للشركة ، مثل ما إذا كانت هناك أموال كافية في متناول اليد للاستثمار في مساعي جديدة.
2. الفرق بين إدارة الأعمال والمحاسبة من حيث الاختلافات

يتتبع قسم المحاسبة الجانب المالي للأعمال التجارية ، ويوفر معلومات كمية بدلاً من المعلومات النوعية. يمكن أن تُظهر المحاسبة أنه لا توجد إيرادات كافية لتغطية النفقات اليومية ، لكنها لا تستطيع تحديد مصدر النقص .

على سبيل المثال ، إذا كان خط الإنتاج الحالي لا يلبي احتياجات العملاء. يمكن لقسم المحاسبة إظهار أن كشوف المرتبات مرتفعة للغاية وتتعارض مع قدرة الشركة على تحقيق ربح ، ولكن دور الإدارة هو تحديد أن المصروفات المضافة تأتي من عدم كفاءة عامل معين.
3. ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال من حيث التداخل

على الرغم من أن إدارة أعمال ومحاسبة لها مجالات تركيز مختلفة ، إلا أن الإدارة الفعالة تعتمد على الأفكار والمعلومات التي توفرها المحاسبة. من خلال تتبع نفقات الإيجار والعمل والإعلان والرواتب ومقارنة النفقات بالإيرادات ، يزود قسم المحاسبة القسم الإداري في شركتك بالمعلومات التي يحتاجها لتحديد ما إذا كان عملك يحقق ربحًا.

إذا كانت الإيرادات غير كافية أو إذا كانت النفقات مرتفعة للغاية ، فيمكن للإدارة استخدام هذه الأرقام لإجراء تعديلات وتوجيه الأعمال نحو أساس مالي أكثر استدامة
4. إدارة الأعمال والمحاسبة من حيث مجالات التركيز

تشترك هاتان الدرجتان في العديد من الدورات التدريبية المتشابهة ، لكن مجال تركيزهما العام يختلف. تركز درجات المحاسبة بشكل أساسي على موضوعات المحاسبة. يأخذ الطلاب بعض الدورات التدريبية في مجال الأعمال والإدارة ، ولكن معظم الدورات الدراسية تركز على مبادئ المحاسبة والنظريات والممارسات.

تركز درجات إدارة الأعمال على إدارة الأعمال والعمليات. يأخذ الطلاب دورات في الاقتصاد وقد يأخذون بضع فصول في المحاسبة ، لكن غالبية تعليمهم يدور حول استراتيجيات الإدارة والأعمال.
5. ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال من حيث فرص عمل

يمكن أن تساعد هذه الدرجات في إعداد محترف مالي طموح للعمل في مجال الأعمال أو المحاسبة. تعمل درجة المحاسبة عادةً على إعداد الطلاب للعمل كمحاسب أو مدقق ، على الرغم من أن بعض الطلاب يستخدمون هذه الدرجة لكسب أدوار أخرى في الأعمال. تقوم درجة إدارة الأعمال عادةً بإعداد الطلاب للعمل كمدير أو محترف مالي.

تتضمن بعض المسميات الوظيفية الشائعة لخريجي درجة المحاسبة ما يلي:

محاسب
محاسب ضرائب
محاسب مالي
محاسب الموظفين
مدقق حسابات

يمكن أن تختلف المسميات الوظيفية الشائعة لخريجي إدارة الأعمال حسب مجال تخصصهم واهتماماتهم وموقعهم. تتضمن بعض العناوين الشائعة ما يلي:

مدير
مدير العمليات
مدير المبيعات
مدير المشروع
مدير تسويق
ضابط القرض
سوق محلل بحوث
محلل مالي

من الممكن أن تتداخل فرص العمل هذه. على سبيل المثال ، يمكن أن يصبح تخصص المحاسبة محلل مالي ، ويمكن أن يكون تخصص إدارة الأعمال مهنة كمحاسب. ومع ذلك ، يتضمن كل نوع درجة تدريبًا متخصصًا لأدوار معينة ، وقد تتطلب وظائف معينة تدريبًا إضافيًا. على سبيل المثال ، قد يحتاج خريج إدارة الأعمال إلى تدريب إضافي أو دورات دراسية لبدء مهنة كمحاسب.
6. ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال من حيث المهارات

خلال هذه البرامج ، يتعلم الطلاب مجموعة متنوعة من المهارات لمساعدتهم على النجاح في حياتهم المهنية في المستقبل. تساعد فصول المحاسبة الطلاب على تطوير المهارات الفنية والرياضية التي تركز على الممارسات المحاسبية. قد يقوم فصل إدارة الأعمال بتدريس المهارات الفنية وكذلك المهارات اللينة المتعلقة بممارسات الإدارة.

خلال برنامج درجة المحاسبة ، يمكن للطلاب استخدام مجموعة المهارات التالية:

المنطق الرياضي
تسوية الحساب
الميزانية
القيد المالي
الاحتفاظ بدفتر الأستاذ
إجراء تدقيق

مهارات المحاسبة الفنية باستخدام البرامج المتخصصة

قد يعتمد طلاب إدارة الأعمال على هذه المهارات لتحقيق النجاح:

تحليل البيانات
خدمة الزبائن
مهارات العرض
التواصل اللفظي وغير اللفظي
قيادة
ادارة مشروع
برامج إدارة الأعمال

7. الفرق بين إدارة أعمال ومحاسبة من حيث بيئة العمل

قد تبدو وظائف إدارة الأعمال والمحاسبة قابلة للتبادل لأنها تشترك في بيئة عمل مماثلة. تحتاج الشركات الكبيرة والشركات الصغيرة على حد سواء إلى محاسبين مهرة وقادة أعمال أقوياء. ومع ذلك، لمجرد أن هذه الأدوار غالبًا ما تتم تحت سقف واحد لا يعني أن بيئات عملهم هي نفسها!

يتفق خبراؤنا على أنه من المرجح أن يعمل مديرو الأعمال مع الآخرين على أساس يومي في بيئة عمل تعاونية للغاية تتطلب الكثير من التواصل. يشارك هوكينز أنه غالبًا ما يقضي أيامه في التحدث مع العملاء والعمل مع العديد من أعضاء الفريق.

من ناحية أخرى ، من المرجح أن يقضي المحاسبون المزيد من وقتهم في العمل الفردي. هذا لا يعني أنهم لم يعملوا أبدًا في فريق – فالاجتماعات وعمليات التدقيق وإنشاء التقارير والمشاريع الأخرى تتطلب جميعها مستوى معينًا من التعاون. ولكن على عكس مديري الأعمال ، ربما لا يقضي المحاسبون الجزء الأكبر من يومهم في التواصل مع الآخرين. بدلاً من ذلك ، سيكملون الجزء الخاص بهم من المشروع قبل إعادة تجميع صفوفهم مع فريقهم أو عميلهم.

يمكن أن يكون إيقاع حياة العمل مختلفًا أيضًا في هذين الدورين. حيث يمكن لمديري الأعمال في معظم الأقسام توقع عبء عمل ثابت على مدار العام – مع أوقات عصيبة عرضية مع اقترابهم من المواعيد النهائية للمشروع الكبير – يواجه المحاسبون مواسم بطيئة ومشغولة مميزة. م
ما هي فوائد شهادة إدارة الأعمال؟

زيادة المرونة في الوظائف: يمكن لخريجي إدارة الأعمال ممارسة مهنة في مجموعة متنوعة من الأدوار. على سبيل المثال ، قد يركزون على التسويق أو المبيعات أو إدارة المشاريع. تغطي درجة إدارة الأعمال مجموعة متنوعة من موضوعات الأعمال ويمكن أن تساعد في إعداد متخصص مالي لمجموعة متنوعة من المناصب.
مجموعة متنوعة من المهارات: خلال الدورات الدراسية ، يدرس خريجو إدارة الأعمال مجموعة متنوعة من المهارات الصعبة والناعمة التي يمكنهم استخدامها في أدوار متعددة. تشمل هذه المهارات المهارات الرياضية وكذلك التدريب على القيادة.
إمكانية تحقيق أرباح أعلى: يمكن أن تساعد هذه الدرجة المهنيين في التأهل لأدوار متقدمة وقد تؤدي إلى زيادة إمكانات الكسب.
المزيد من الأدوار القيادية: تُعد درجة إدارة الأعمال الطلاب لإدارة الأعمال. هذا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المناصب الإدارية أو القيادية.

ما هي مزايا درجة المحاسبة؟

هناك العديد من الفوائد المحتملة للحصول على درجة في المحاسبة. تتضمن بعض الفوائد الشائعة ما يلي:

المهارات المتخصصة: خلال برنامج درجة المحاسبة ، يتعلم الطلاب مهارات رياضية متخصصة. يمكن أن يساعدهم هذا في التأهل لأدوار المحاسبة أو الأدوار الأخرى في التمويل.
المزيد من فرص العمل: يعمل المحاسبون في العديد من الشركات عبر مجموعة متنوعة من الصناعات. قد تخرج من برنامج محاسبة تجد المزيد من فرص العمل المفتوحة.
إمكانية تحقيق أرباح أعلى: يمكن أن تساعد درجة المحاسبة المهنيين في التأهل لأدوار متقدمة ومداخيل أعلى.
الخيارات المهنية: يسعى العديد من الطلاب للحصول على درجة في المحاسبة لبدء حياتهم المهنية في المحاسبة أو المراجعة ، ولكن هناك خيارات وظيفية أخرى لهؤلاء الخريجين. ينتقل بعض خريجي المحاسبة إلى محلل مالي أو محلل ميزانية أو أدوار مالية أخرى.

ماذا تتعلم في إدارة الأعمال؟

إذا كنت تفكر في الحصول على وظيفة في مجال الأعمال ، فإن اختيار إدارة الأعمال باعتباره تخصصك سيكون تجربة تعليمية ستعلمك المبادئ والمفاهيم الشاملة لهذا المجال. سيركز البرنامج الجيد على الجوانب النظرية والعملية لإدارة الأعمال لإعداد الطلاب بشكل كامل لتطبيق معرفتهم عند حل مشاكل العالم الحقيقي.

يجب أن تحتوي هذه الدرجة على دورات تقدم نهجًا متعدد التخصصات للأعمال ، من التمويل والمحاسبة إلى الإدارة والقانون والأخلاق والاقتصاد المحلي والعالمي والاتصالات والتسويق والموارد البشرية والتخصصات الأخرى المتعلقة بهذه الدراسات.
ايهما افضل المحاسبة ام ادارة الاعمال ؟
المحاسبة ام ادارة الاعمالالمحاسبة ام ادارة الاعمال

لا يعد اتخاذ قرار مهني أمرًا سهلاً أبدًا ، ولكن معرفة الحقائق يمكن أن يساعد في تضييق نطاق خياراتك. الآن بعد أن أصبح لديك جميع المعلومات ذات الصلة حول إدارة الأعمال والمحاسبة ، فلديك الحقائق التي تحتاجها لاختيار مجال الشهادة المناسب لك.

بمجرد اتخاذ قرارك ، كل ما تبقى هو اتخاذ الخطوة الأولى نحو حياتك المهنية الجديدة.

إدا كنت ترغبفي أن تصبح مدير شركة يوما ما أو صاحب مسروع أو رائد أعمل فإدارة الأعمال هي المناسبة لك، إدا كانت مهاراتك في المحاسبة جيدة وتغرب في فتح مكتب محاسبة خاص بك وتبدأ مشروعك فالأفضل لك اختيار تخصص المحاسبة.
نصائح لإدارة محاسبة عملك بنجاح
1. افرز نفقاتك حسب الفئة

قم بفرز الإيصالات الخاصة بك ووضعها في مظاريف مختلفة أو في مجلد مقسم. أيضًا ، نظرًا لأن نفقاتك قد لا تكون جميعها قابلة للخصم بالكامل ، ابحث عن طريقة لتصنيف العناصر عن طريق الخصم. يمكنك كتابة ملاحظة أو وضع طابع خاص حسب الفئة (قابل للخصم بنسبة 100٪ / قابل للخصم جزئيًا / غير قابل للخصم).
2. مواكبة تطور مبيعاتك

إذا كان لديك برنامج محاسبة ، فمن المحتمل أنك تعرف بالفعل تطور مبيعاتك. يمكنك أيضًا سحب بيان التدفق النقدي مما يتيح لك معرفة ربحيتك على المدى القصير. في حالة عدم ربحك ، يمكنك التفكير في حلول مختلفة:

راجع أسعارك. هل حددت السعر المناسب لخدماتك؟ إذا كانت لديك شكوك ، فجرب هذه الصيغة السحرية لحساب أجر الساعة
معدل الساعة = (الراتب السنوي المرغوب + الضرائب السنوية + المصاريف + الإجازات والعطلات الرسمية) / عدد ساعات العمل
راجع إستراتيجيتك التسويقية: هل تستهدف المجال المناسب؟ هل لديك تكتيكات واستراتيجيات تسويقية جيدة لاستهداف عملائك المحتملين؟
انظر إلى نفقاتك: هل هي مرتفعة جدًا؟ أين يمكنك توفير المال؟
انظر إلى عرض الخدمة الخاص بك: هل هو شامل بما فيه الكفاية؟

3. إنشاء طريقة إعداد الفواتير

كرجل أعمال ، من المرجح أن تضطر إلى تحصيل رسوم من عملائك. لذلك من المهم أن تقوم بما يلي:
أرسل فواتير احترافية وشخصية تتضمن جميع العناصر الأساسية لجعلها فعالة
احتفظ بسجل لفواتيرك
هل تعلم أنه يمكنك إنجاز كل هذه المهام بسهولة مع Kiwili؟ يعتني Kiwili أيضًا بالمحاسبة وإدارة المشاريع وإدارة علاقات العملاء والمزيد!

4. لا تنس إجراء التسويات البنكية الخاصة بك

يميل العديد من رواد الأعمال إلى إهمال هذا الجزء. ومع ذلك ، فإن التسوية المصرفية (أو تسوية الحساب) مهمة إذا كنت ترغب في الحصول على صورة عادلة لصحتك المالية. يمكن أن يكون لديك أرقام في حساباتك غير مسجلة في كشوف حسابك المصرفي والعكس صحيح.
5. قم بمراجعة بياناتك المالية بشكل منتظم

عندما تبدأ ، قم بمراجعة بياناتك المالية شهريًا. بهذه الطريقة ، يمكنك بسهولة قياس صحتك المالية. ستتمكن أيضًا من التحقق مما إذا كنت ملتزمًا بالتنبؤات المالية المحددة في خطة عملك أم لا. عندما تنتقل من مرحلة البدء ، تكون البيانات المالية ربع السنوية كافية.
6. استشر المحاسب الخاص بك

بصفتك رائد أعمال ، يجب أن يكون لديك شخص تعتمد عليه في اتخاذ قرارات مالية سليمة. يمكن للمحاسب الخاص بك تقديم النصح لك بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها بعد ذلك في عملك وما هي الاستراتيجيات التي يجب اتباعها. مهمتك هي إدارة عملك ، وليس القيام بالمحاسبة
الأسئلة الشائعة
كيف ترتبط المحاسبة بإدارة الأعمال؟

تلعب المحاسبة دورًا حيويًا في إدارة الأعمال لأنها تساعدك على تتبع الدخل والنفقات ، وضمان الامتثال القانوني ، وتزويد المستثمرين والإدارة والحكومة بالمعلومات المالية الكمية التي يمكن استخدامها في اتخاذ القرارات التجارية
كيف يمكن للمحاسب أن يساعد في إدارة الأعمال الصغيرة؟

يساعد المحاسبون الشركات في بشكل منتظم في العمليات من خلال توفير التحضير والتحليل الشهري للبيانات المالية للشركة. كما سيساعد التحليل المديرين على اتخاذ قرارات مستنيرة وذلك باستخدام أحدث البيانات. يمكن للمحاسبين أيضًا المساعدة من خلال الإشراف على جميع كشوف المرتبات وتقدير مدفوعات الضرائب على مدار العام.
ما هو دور المحاسب في العمل؟

يؤدي المحاسب الوظائف المالية المتعلقة بجمع ودقة وتسجيل وتحليل وعرض العمليات المالية للشركة أو المؤسسة أو الشركة. في الأعمال التجارية الصغيرة ، قد يتكون دور المحاسب من جمع البيانات المالية وإدخالها وإنشاء التقارير.
ما نوع المحاسبة التي تحتاجها الشركات الصغيرة؟

تتطلب محاسبة الأعمال الصغيرة مسك دفاتر دقيق ، مما يستلزم الاحتفاظ بسجلات منظمة للمعاملات المالية للشركة ، بما في ذلك المبيعات والمصروفات والأصول والخصوم.
هل يمكن للمحاسب إدارة الأعمال؟

يمكنك بدء عملك الخاص بدرجة محاسبة. المحاسبون يصنعون رواد أعمال ممتازين في كل صناعة ، وليس فقط صناعة المحاسبة. قد تتساءل عن سبب كون المحاسبين أصحاب أعمال عظماء
ايهما افضل تخصص المحاسبة ام ادارة الاعمال؟

تعد تخصص المحاسبة و ادارة الاعمال و التخصصات الأخرى في مجال الأعمال من الموضوعات الشائعة للدراسة.

بلا شك، تتميَّز المحاسبة بأهمية بالغة ولها آفاق واعدة، إلى درجة صعوبة نجاح أي عمل أو شركة أو مؤسسة دون توافر قسم المحاسبة داخلها؛ فيجمع المحاسبون كل البيانات المالية والسجلات الهامة في الشركة. وتُمارَس المحاسبة في جميع أنواع الشركات الخاصة، والحكومية، والصغيرة،والمتوسطة، والكبيرة.

بينما تخصص إدارة الأعمل يكون فوق كل الموضفين تقريباً ويتعلق بالتسويق والإدارة الموارد البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى