مال واقتصاد

البنك المركزي ينشط نظام الربط الإلكتروني لبنوك مصر مع دول أفريقيا

عقد البنك المركزي، اليوم الخميس، ورشة عمل حول نظام الربط الإلكتروني للبنوك المصرية بالنظام الإقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات بين الدول الإفريقية أعضاء اتفاقية (الكوميسا)، بمشاركة أكثر من 60 عضوا من ممثلي اتحاد المستثمرين والغرف التجارية والصناعات وجمعية رجال الأعمال المصريين، وبالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة.

وأوضح وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات المهندس أيمن حسين، في بيان اليوم، أن النظام الجديد الذي تم إطلاق مرحلته الأولى في مايو الماضي سيكون له دور في دعم وتطوير العلاقات المصرية الاقتصادية مع الدول الأفريقية، وتسهيل عمليات نقل الأموال بين الدول الأعضاء وفقا لهذا النظام بهدف تيسير عمليات التبادل التجاري بينها.

وأضاف أنه في ضوء حرص محافظ البنك المركزي على ضرورة زيادة وعي كافة قطاعات الدولة بالنظام الجديد وأهميته، بدأ البنك عقد سلسلة من ورش العمل تضم كافة الأطراف للتعريف بالنظام.

وأوضح أن النظام يقلل من الرسوم المصرفية الخارجية للبنوك المراسلة، ويقلص الفترة الزمنية للتسوية، بالإضافة إلى زيادة الثقة بين المتعاملين نتيجة لمشاركة البنوك المركزية بالنظام.

من جانبه، قدم المشرف على إدارة نظم الدفع، المهندس إيهاب نصر، شرحا تفصيليا حول نموذج عمل غرفة المقاصة، موضحا أن المشروع يقوم على إنشاء غرفة مقاصة لدول الكوميسا تتم من خلالها كل عمليات الدفع بين البنوك التجارية بالمنطقة، ويقوم كل بنك مركزي بدور البنك المراسل للبنوك التجارية التابعة له، وتشترك كل دولة في النظام عن طريق بنكها المركزي الذي يقوم بدور المشارك المباشر في النظام.

وأشار إلى أنه طبقا لتلك الترتيبات فسينفذ كل بنك مركزي عمليات الدفع واستلام التحويلات المالية التي تخص البنوك التجارية في دولته، والتي تتم مع بنوك تجارية أخرى بأي من دول الكوميسا المشتركة بالنظام.

وأوضح نصر أن النظام الجديد يضم في عضويته عشر دول حتى الآن: مصر، كينيا، السودان، الكونغو الديمقراطية، زامبيا، رواندا، موريشيوس، أوغندا، سوازيلاند وملاوي.. ومن المتوقع انضمام بقية الدول أعضاء (الكوميسا) قريبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى