تنمية بشرية

الثقة بالنفس مقياس لجمالك …

حتى المرأة الجالسة في بيتها لا تسلم من التحديات التي باتت تأتي هذه الأيام من الفضائيات وصفحات الصحف والمجلات وتضعها رغما عنها في مواجهة نساء جميلات ورشيقات وجذابات . هل انتابك يوماً الحسد من احداهن؟ وهل

تمنيت ان تكوني مثلها؟ وهل اغضبتك او احرجتك تعليقات زوجك او اعجابه بهذه او تلك؟ لا تبتئسي كثيرا ولا تشعري بالذنب اذا ما حسدت احداهن او شعرت بالغيرة لان قليلا من حسد مظهر الاخريات يمكن ان يكون صحيا ومفيدا كما تقول الاختصاصية النفسية البريطانية ليا ليانو، ولكن اذا زادت الغيرة عن حدها الطبيعي فانها يمكن ان تتحول الى مشكلة بحاجة إلى حل خاصة حين تبدأين بمقارنة نفسك بالاخريات ليل نهار وتشعرين بالنقمة على جسمك واليأس من تغيير مظهرك نحو الأفضل وهذا ما يولد لديك الشعور بالعجز وتجنب الأماكن التي تتواجد فيها نساء رشيقات وجميلات . واول خطوة في حل هذه المشكلة كما تقول الاختصاصية النفسية هو الاعتراف بوجودها والاقرار بمشاعر الغيرة من الجميلات، والخطوة الثانية هي ان تحبي نفسك وتحاوري جسدك ، وتحتفي به بدلا من النظر الى ما تملكه الأخريات. واليك بعض وصايا الدكتورة ليا ليانو.
ابتعدي عن حسد الأخريات**
ان الشعور بان مظهرك يجب ان ينسجم مع الاخريات الجميلات اللائي يحطن بك هو شعور مدمر ، كما ان مقارنة نفسك بالمطربات والممثلات و عارضات الأزياء اللائي تطالعين صورهن على صفحات المجلات او عبر الفضائيات قد يوقعك في احباط شديد ويضيف إلى حياتك ضغوطا نفسية كبيرة قد تسلب منك راحتك وتحول بينك وبين السعادة . كي تخففي من هذا الشعور فكري بما هو خلف هذه الصور الجميلة وبالعمل المضي والجهد الذي بذلنه كي يصلن إلى ما هن عليه الآن .ان وراء هذه الصورة فريق من المدربين وخبراء التغذية واللياقة البدنية والماكياج وتصفيف الشعر وتصميم الأزياء اضافة الى اطباء التجميل . ذكري نفسك بهذه الحقائق في كل مرة ورددي دائما ” انهن لم يصحين من النوم وهن بهذه الأناقة والجمال. ”
تعرفي على نقاط جمالك**
كل امراة تملك ما يميزها في هذا الزحام من النسوة ، وربما يكون هذا التميز جسديا او نابعا من الشخصية والروح ، وقد نصادف امرأة تغطي انفها او فمها في محاولة لابعاد نظر الآخرين عنه ، في حين ان الناس لايتنبهون الى عيوبها التي تحاول اخفائها ، وينجذبون في الغالب إلى روحها الحلوة وظرفها او ابتسامتها. لو كان الجمال هو المقياس الوحيد لجاذبية المرأة لما وقع الآف الرجال في حب نساء متواضعات المظهر واداروا ظهورهم لأخريات أكثر جمالا.
انظري إلى نفسك بواقعية**
عندما تريدين النظر الى اي عيب في وجهك او جسمك انظري في المرآة العادية وليس عبر الميكرسكوب او عبر المرآة المكبرة ، اي خذي الأمور ببساطة ولا تضخمي عيوبك ، بل وازنيها مع ما عندك من مواطن جمال ، وانظري الى نفسك كانسانة متكاملة وليس كاجزاء لا يربطها رابط . اذهبي الى الاسواق او الى حيث يتجمع عدد كبير من الناس وستجدين بشرا من كل شكل وقياس ولون ، وهذه هي حكمة الله . ترفقي بنفسك وحاوريها بمحبة وتذكري ان جسمك هو تاريخ حياتك بحلوها ومرها وهو رفيقك في الصحة والمرض وان الندب والعلامات وآثار الشمس هي شواهد على مشوار حياتك ، وهذا ما يجعلك متفردة بين الاخريات.
حاوري زوجك**
عادة ما يرسم الرجال انطباعهم الاول عن المرأة اعتمادا على المظهر والشكل وربما يعلقون على مظهر بعض النساء اللائي يظهرن على الشاشة بالايجاب او السلب دون ان يدركوا ان هذه التعليقات ربما تجرح زوجاتهم وتؤثر في الطريقة التي ينظرن بها إلى انفسهن . واذا كنت واحدة من هؤلاء اهملي هذه التعليقات ولا تأخذينها على محمل الجد ، وقولي لنفسك ان لك خصوصيتك ، واذا لم تنجح هذه الطريقة واستمرت معاناتك اخبري زوجك عن مشاعرك ،وقولي له بكل صراحة ان كلمات الاطراء والغزل التي يطلقها في هذه او تلك تجرح كبرياءك ، كما ان عبارات السخرية في حق امراة اخرى قد تمس مشاعرك خاصة اذا ما كنت تملكين بعض العيوب المشتركة معها. ذكري زوجك بحاجتك الى الاطراء الان وغدا وفي اي وقت كي تشعري بالرضى عن نفسك واكدي له بانك ترين صورتك من خلال عينيه ، وقولي له بلطف بانك تحبينه كما هو رغم كل عيوبه وانه انسان فريد ومتميز وبذا قد تشجعينه على قول مثل هذا الكلام لك ، وذكريه بشكل غير مباشر بروحك الحلوة او مرحك اوشخصيتك.
**حولي الرياضة إلى طقس يومي ممتع
ان التمرينات الرياضية التي تجرينها كل يوم تجعلك في تماس وحوار مع جسدك وتوفر لك كثيرا من السعادة ، لكن التفكير بعدم جدوى هذه التمارين وعجزها عن تحويل جسمك الى ما تتمنين قد يوقعك في احباط شديد ونقمة وزعل على نفسك . اذا سئمت من التمارين الرياضية ابدليها بالمشي او الركض وهي في الغالب اكثر متعة اضافة الى تأثيرها الإيجابي على الجهاز القلبي الوعائي . حولي الاعمال المنزلية الى نوع من الرياضة والبسي لها ملابس ذات الوان زاهية تؤثر ايجابا على نفسيتك ، وستجدين ان الرياضة ستؤتي ثمارها في تخفيف وزنك وان كانت تأخذ بعض الوقت، كما انها تشعرك بالقوة والثقة واحترام النفس.
كوني صديقة نفسك**
قد تشتكين لصديقتك وتشرحين لها معاناتك من ساقيك السمينتين او ذقنك المزدوج او خصرك العريض وقد تكررين هذه الشكوى مع صديقة او قريبة اخرى دون ان تجدي علاجا لمشكلتك ، ولكن هل فكرت يوما ببث شكواك لنفسك ؟ افعلي ذلك واطيلي الوقوف امام المرآة وحاوري نفسك بهدوء ، واذا وجدت انك ترددين مع نفسك : ” انا اكره .. ” توقفي عند هذا الحد وقولي :” احمد الله لان عندي جسدا قويا معافى يحملني اينما اريد ولا يجعلني احتاج إلى معونة احد “ ، وعندما تبدأين بحسد الأخريات انظري إلى المرآة وابتسمي وابدي اعجابك بشعرك اللامع او عيونك الذكية واذا لم تجدي ما يسرك قولي لنفسك بمحبة : انا لست جسدا فقط انا انسانة ولي كياني الخاص.
نوعي مائدة طعامك**
لا تحرمي نفسك من التغذية الصحية التي تمد جسمك بما يحتاجه من العناصر الغذائية . تمتعي بوجبات الغذاء ونوعي مائدتك بالخضار والأكلات الشهية مع الابتعاد عن الاغذية الغنية بالدهون والسكر والنشويات . ان حرمان جسمك من الغذاء قد يصيبك بامراض فقر الدم وضعف المناعة والشحوب والخمول وفقدان حيوية البشرة وذبول العينين . تمتعي بطعامك وكلي بشهية وابحثي عن الطعام الذي لا يزيد الوزن ولا تعيشي وسواس السمنة التي تقلب حياتك جحيما.
لا تحملي نفسك فوق طاقتها**
انه ليس امرا واقعيا ان تنظري الى مطربة أوعارضة أزياء وتقولي : اريد جسمها . كوني اكثر حكمة وتذكري ان لكل انسان بنيته الخاصة وشكل جسمه وهيكله العظمي الذي فرضته عليه الجينات الوراثية ، فنحن لسنا عجينة توضع في القالب الذي نريد . حاولي ان تنقصي وزنك وتغيري شكل جسمك الى الأفضل وان تحصلي من جسمك على ما تريدين على قدر ما تستطيعين وهذا حقك ، ولكن لا تتجني على نفسك وتكلفينها فوق طاقتها . حددي لنفسك مقاييس الجمال الخاصة بك والبسي الملابس الجميلة التي تناسبك وتبرز جمالك وقومي بممارسة التمارين الرياضية يوميا . ولكن ان تقضي وقتك وانت تتحسرين وتأسفين لانك لا تملكين جسم نانسي عجرم او اليسا هو عبث لا طائل منه ، وتذكري ان نسبة قليلة جدا من النساء يمكن ان يغيرن شكل اجسامهن ويحققن احلامهن.
اسمحي لجسمك ان لايكون مثاليا**
اعطي لجسمك الفرصة كي يكون جسمك انت وليس جسم واحدة اخرى واقبليه حتى لو لم يكن مثاليا او كاملا ، ان النجمة جنيفر لوبيز قد ابعدت نفسها عن تقليد الأخريات وقبلت بعيوب جسمها ، وصارت فيما بعد نموذجا تحتذي به كثيرات . احترمي جسمك واوجدي لنفسك مكانا في هذا العالم وابتعدي عن حسد الأخريات وعن مقارنة نفسك بهن، وتعايشي مع نفسك بسلام وطمأنينة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى