مال واقتصاد

الروبل يتهاوى.. والإسترليني يرتفع مع تضارب البيانات الاقتصادية

تراجع سعر الروبل الروسي اليوم أمام الدولار لمستويات تاريخية. بينما ارتفع الجنيه الإسترليني وسط بيانات اقتصادية إنجليزية متضاربة.

وهبط الروبل الروسي اليوم الأربعاء، أمام الدولار ووصل لمستوى 80 روبلاً لكل دولار للمرة الأولى منذ الهبوط الكبير للعملة الروسية في نهاية 2014.

وانخفض الروبل أمام اليورو ووصل لمستوى 87.67 روبل لكل يورو مع تراجع أسعار النفط وهبوط أسواق المال الآسيوية والأوروبية.

وجاء تراجع سعر صرف الروبل الروسي اليوم بعد توقع صندوق النقد بانكماش الاقتصاد الروسي 1% خلال 2016، بسبب تراجع أسعار النفط وانخفاض الصادرات الروسية.

ومن ناحية أخرى، ارتفع سعر الجنيه الإسترليني اليوم أمام العملات الرئيسية وسط تضارب البيانات الاقتصادية في إنجلترا، حيث ارتفع سعر الجنيه الإسترليني أمام الدولار بنسبة 0.06%، ووصل لمستوى 1.4152 جنيه لكل دولار.

وهبط اليورو أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.01% ووصل لمستوى 0.7708 يورو لكل جنيه إسترليني.

وأشار بيان مكتب الإحصاءات القوية البريطاني الصادر اليوم الأربعاء إلى انخفاض معدل البطالة في إنجلترا خلال شهر نوفمبر مسجلاً 5.1% مقارنة بتوقعات 5.2%، وكانت النسبة المسجلة للشهر الذي يسبقه 5.2% وهو أدنى مستوى للبطالة في إنجلترا منذ فبراير 2006.

وجاء تراجع البطالة مع انخفاض في طلبات الإعانة بمقدار 4.3 ألف بشكل غير متوقع أيضاً.

ولكن ما صعّب قراءة هذه البيانات مع انخفاض معدل الدخل خلال نوفمبر الماضي مسجلاً 2% مقارنة بتوقعات 2.1%، وكانت النسبة المسجلة للشهر الذي يسبقه 2.4%، وفقاً لبيان مكتب الإحصاءات البريطاني الصادر اليوم.

من الممكن قراءة تلك البيانات على أن الأجور انخفضت في إنجلترا مع انخفاض الأسعار مما جعل أصحاب الشركات يوفّرون وظائف جديدة لكن بأجور أقل، ومع انخفاض الأسعار، أصبح طالبو الوظائف يقبلون في هذه الوظائف الجديدة، مما ساهم في تقليص التكاليف على الشركات، لكن في نفس الوقت انخفضت الأجور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى