وزارات ونقابات

المستهلكون والتجار يشكون: أسعار السلع التموينية مرتفعة .. السبب هامش ربح الهيئة المشرفة مطلوب حصول المستهلك عليها بأسعار مثيلتها الحرة

تلقي “الجمهورية” العديد من الشكاوي حول ارتفاع أسعار السلع التموينية المنصرفة علي البطاقة التموينية بسبب احتساب هوامش ربح مرتفعة.
اكد المستهلكون أنهم يدفعون مبالغ أكثر من تلك المقررة في الدعم المالي المقرر علي بطاقة التموين مما يجعل اسعار تلك السلع اكثر من مثيلاتها في السوق.. بينما اكدت شركات الجملة أنها تدرس شكاوي عديدة تلقتها من التجار.

يقول المهندس عبدالفتاح غنيم رئس شركة مضارب دمياط أن معدلات السحب علي أرز البطاقة التموينية قليل بسبب ارتفاع اسعار بيعه علي البطاقة التموينية فوق مستويات الآسعار المتداول بها في السوق.
قال أن الارز العريض يباع علي بطاقة التموين بسعر 4 جنيهات مقابل أسعار أقل في السوق.
أوضح أن خالد حنفي وزير التموين وافق علي السماح لشركات المضارب بتوريد أرز رفيع لبطاقة التموين علي الأرز العريض الآخر الجاري توريده.
قال أن شركات المضارب الثمانية حصلوا علي حصه تعادل 3 آلاف طن شهرياً.
اوضح أن معدلات التوريد من الأرز الرفيع للشركات قليلة رغم اقتراب نهاية الموسم. وأنه يجب طرح المخزون من الأرز بالأسواق بسبب قرب انتهاء الموسم.
يقول أحمد منسي رئيس القطاع التجاري بالشركة المصرية لتجارة الجملة أنه تلقي شكاوي عديدة من التجار حول ارتفاع هامش الربح وانه جار تصويب اسعار تلك السلع لمعاجلة اسباب تلك الشكاوي.
قال أن شكاوي التجار تركزت حول اسعار الارز والزيت والجبن مشيراً أنه يجب أن يحصل المستهلك علي حقه كاملاً.
وعلمت “الجمهورية” أن الاسعار المرتفعة للسلع التموينية التي تصرف استرشادية بالبطاقة التموينية أو علي نقاط الخبز يرجع بصفة اساسية إلي قيام هيئة السلع التموينية بالحصول علي هامش ربح مرتفع مقابل توريد هذه السلع علي البطاقة التموينية بالاضافة إلي هامش ربح البقال التمويني مما يجعل سعر السلعة في النهاية مرتفعاً فوق أسعار تداولها في السوق.
يرفض محسن زاهر رئيس مجمعات النيل هذا الاتهام ويقول أن السلع المنصرفة علي بطاقة التموين ذات نوعيات جيدة ونسبة كسر لا تجاوز 5% بالنسبة للأرز العريض لذلك يتم البيع بأسعار مرتفعة فوق السعر المتداول في السوق.
قال أنه بالنسبة للسلع المنصرفة مع بطاقة التموين يخرج من الماكينة ورقة بها قائمة بالمبالغ المستحقة للمواطن يحصل المستهلك علي نسخة منها وأخري للبقال أو منفذ البيع.
اضاف أنه لا يوجد أي مشكلة في صرف نقاط الخبز حيث يتم تقدير قيمة المستحق من نقاط الخبز للمواطن دون أي مشكلة.
أوضح أنه تم التنبيه علي منافذ البيع بضرورة الالتزام بتقديم فاتورة بالمبالغ المدفوعة من المواطن وفقاً للتعليمات الصادرة في هذا الشأن مؤكداً أن الامتناع عن تقديم هذه الفاتورة للمستهلك يعتبر مخالفة جسيمة واجبة العقاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى