وزارات ونقابات

بدء التشغيل والإنتاج الفعلى خلال 6 أشهر.. قابيل يسلم عقود تخصيص الوحدات بمجمع الصناعات البلاستيكية بـ «مرغم»

 

قام المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أمس بتسليم عقود تخصيص الوحدات الصناعية بأول مجمع للصناعات البلاستيكية بمنطقة مرغم بمحافظة الاسكندرية، بمساحات تتراوح بين 100 و 600 متر مربع ، مؤكداً انه تم الانتهاء من اعمال التأهيل وطرح المجمع بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عاماً ودراسة الملفات والتخصيص للشباب وصغار المستثمرين خلال فترة لم تتجاوز 8 شهور.

وقال الوزير خلال الزيارة، التى رافقه خلالها الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، ان المجمع يقدم نموذجاً عصرياً متكاملاً لإستراتيجية تأهيل وإدارة وتسويق وتنمية المجمعات الصناعية وجلب التكنولوجيا العالمية الحديثة .
وأضاف قابيل أن المجمع الذى سيبدأ عمليات التشغيل والإنتاج الفعلى خلال فترة تتراوح بين 6 و 9 أشهر- يمثل نموذجاً علمياً وتطبيقياً متكاملاً كحاضنة صناعية عصرية للجيل الجديد من المشروعات الصغيرة المتخصصة وإعداد وتأهيل شباب المستثمرين ورجال أعمال المستقبل للريادة فى مشروعات القيمة المضافة الواعدة وإعلاء شأن المنتج المحلى ورفع شعار صنع فى مصر .
وأشار الوزير الى ان الهدف من اقامة هذا الصرح الصناعى الكبير هو نقل وتطوير وإعادة توطين الصناعات المثيلة من داخل المدن وتجهيزها للعمل بأسلوب علمى ودعمها بخدمات متكاملة تعزز من قدرتها التنافسية بالداخل والخارج، فضلا عن استيعاب وتطوير ودمج الاقتصاد غير الرسمى فى اقتصاد الدولة ورفع القيمة المضافة الصناعية للخامات البتروكيماوية وتعظيم الاستفادة منها.
وأشار الوزير إلى أنه تم تدعيم المجمع بحزمة متكاملة من خدمات الدعم الفنى والتقنى لمساعدة صغار المصنعين، فضلا عن توفير الدعم المالى عن طريق البنك الأهلى المصرى الذى سيقدم حزما تمويلية لصغار المستثمرين طبقا لمتطلباتهم وفى اطار مبادرة البنك المركزى المصرى بفائدة 5%.
ولفت قابيل إلى أن المجمع مقام على مساحة 25 فدانا ويشمل 240 وحدة بطريق النهضة منطقة البتروكيماويات بالعامرية متضمنة 180 وحدة بمساحة 100 متر و60 وحدة بمساحة 200 متر ، مشيراً إلى انه تم الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية الخاصة بتأهيل المجمع باجمالى تكلفة بلغت 25 مليون جنيه.
وأعلن الوزير إعفاء حائزى الوحدات داخل مجمع البلاستيك من سداد الإيجار عن أول 3 أشهر لحين إنهائهم الإجراءات المستندية وذلك كنوع من المساندة لصغار المستثمرين .
ومن جانبه أعلن الدكتور محمد سلطان محافظ الأسكندرية موافقة المحافظة على ضم 51 فدانا لمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، لافتا إلى ان ضم هذه المنطقة سيسهم فى اتاحة المزيد من الوحدات الانتاجية امام صغار المستثمرين.
وفى لقاءات للاهرام مع المستفيدين من المشروع، قالت نعمة بكر احمد صالح انها سعيدة اليوم حيث تحقق حلمها فى ايجاد مصنع مساحته 200 متر تعمل من خلاله فى المجال الذى تتخصص فيه وهو تصنيع عبوات البلاستيك ، موضحة ان التخصيص اليوم يمثل نقلة فى تعامل الدولة مع الصناع الشباب حيث انه ما بين الطرح والتخصيص 4 شهور فقط وتتمنى ان يرى سريعا مشروعها مرحلة التنفيذ بعد شراء ماكينات الانتاج.
وقال خيرى عبد العظيم كيميائى تخصص له مصنع 200 متر انه يتخصص فى انتاج رولات واكياس وشنط بلاستيك للاستخدامات المنزلية والتجارية انه يشعر بالفخر لانجاز مجمع الصناعات فى مدة لا تتعدى 4 شهور، بالاضافة إلى وجوده بجوار مصنع إنتاج الكيماويات مما يوفر المواد الخام للصناع بالمجمع مع وجود ادارة المجمع لوزارة التجارة والصناعة والتى ساهمت فى توفير دراسات جدوى للصناع الشباب مما وفر له الكثير من الوقت والمال من خلال اتاحة دراسات من هيئة التنمية الصناعية.
وأوضح جورج نخلة مستثمر شاب حاصل على مساحة 200متر انه رغم سعادته بحصوله على مصنع ولكنه كان يتمنى ان تكون فترة السماح من بداية الانتاج وليس 3 شهور فقط لتوصيل عدادات الكهرباء وهذا حمل علينا مشيرا الى ان الارتفاعات للمصنع اقل من طول الماكينات فى تخصصى مما سيحملنى أعباء لزيادتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى