اعداد محاسب

تعرف على التقارير المالية وهيئة تبادل الأوراق المالية(محاسبه متقدمه)

1- في الولايات المتحدة الأمريكية فإن هيئة تبادل الأوراق المالية SEC قد تم توكيلها بمسئولية التأكد من توفير معلومات تامة وموثوقة للمستثمرين الذين يقومون بشراء وبيع الأوراق المالية في الأسواق الرأسمالية العامة. ومنذ تأسيسها في عام 1943 فإن هذه الهيئة قامت بإدارة القوانين المتعددة للتقارير التي قام بتشريعها الكونغرس الأمريكي بدءاً من قانون الأوراق المالية لسنة 1933 وقانون تبادل الأوراق المالية لسنة 1934.

2- إن الفضائح المحاسبية للشركات التي صدمت المجتمع المالي في الولايات المتحدة الأمريكية خلال سنة 2001 وسنة 2002 قد قادت الكونغرس الأمريكي لإصدار تشريع ساربان – أوكسلي Sarbanes-Oxley Act. إن هذا التشريع تناول عدداً من المشاكل وقد كان أهم ما قدمه هو إيجاد مجلس مراقبة للمحاسبة في الشركات العامة لمراقبة وتنظيم مدققي الحسابات للشركات العامة. يجب على شركات التدقيق للشركات العامة أن تقوم بتسجيل نفسها لدى هذا المجلس وهى عرضة للتفتيش دورياً وكذلك فهي عرضة لمختلف الأنواع من الإجراءات التأديبية ويحتوي هذا التشريع على قوانين تساعد على التأكد من استقلالية المدققين الخارجين.

3- قبل أن يتم تبادل الأوراق المالية للشركات العامة (مثل الأسهم وسندات الدين) فإنه يتوجب إجراء تسجيل ملائم لها لدى هيئة تبادل الأوراق المالية SEC وذلك للتأكد من توفر معلومات كافية للمستثمرين المحتملين. وقد تم شرح متطلبات الإفصاح لهذه الأهداف في وثيقتين هما: القانون S-K (للمعلومات غير المالية) وقانون S-X (يشرح شكل ومحتوى كافة البيانات المالية المتضمنة).

4- إن قدرة الـ SEC على طلب تقارير بمعلومات خاصة يعطى هيئة تبادل الأوراق المالية SEC سلطة قانونية كبيرة على المعايير المحاسبية في الولايات المتحدة. وتاريخياً فإن هذه السلطة قد تم توسيعها في حالات نادرة وفقط لزيادة متطلبات الإفصاح وتقديم إرشادا عندما لا يوجد مثل هذا الإرشاد ولكن في إظهار هام لسلطتها فقد قامت هيئة الأوراق المالية بفسخ قرار الـ FASB في سنة 1977 فيما يتعلق بالطريقة الملائمة للمحاسبة عن الاستخراج غير الناجح وتكاليف الحفر المتكبدة من قبل شركات إنتاج البترول والغاز.

5- إن التسجيل لدى هيئة تبادل الأوراق المالية مقسمة بشكل عام إلى فئتين واسعتين رئيستين هما: بيانات التسجيل والتسجيل الدوري. تم تحديد بيانات التسجيل لتوفير معلومات حول الشركة قبل إصدارها للأوراق المالية للجمهور، واعتماداً على الظروف فإن هناك نماذج عديدة مختلفة متوفرة لهذا الغرض. وبعد أن يقوم الطرف المسجل بإصدار البيان وقيام هيئة تبادل الأوراق المالية بمراجعتها فإن إصدار رسالة بالملاحظات أو التوضيحات الإضافية المطلوبة من الطرف طالب التسجيل ويجب على هذا الطرف أن يقوم بالإجابة عليها وحلها قبل أن يتم بيع هذه الأوراق المالية التي ينوي بيعها في السوق العام.

6- ليس كل الأوراق المالية الصادرة في الولايات المتحدة تحتاج إلى تسجيل لدى هيئة تداول الأوراق المالية. وعلى سبيل المثال إن التسجيل الرسمي ليس مطلوبا للأوراق المالية التي يتم بيعها سواء من قبل الوحدات الحكومية أو البنوك. كما أن إصدارات معينة بكميات قليلة هي أيضاً معفية من التسجيل لدى SEC من خلال إفصاح معين عنها. إن الأوراق المالية التي تصدر وتباع فقط داخل الولاية الواحدة التي تمارس العمل فيها الشركة ليست خاضعة للقوانين الاتحادية للأوراق المالية إلا إنها يجب أن تتماثل مع قوانين الولاية والتي يشار إليها في العادة قوانين السماء الزرقاء Blue Sky Laws.

7- إن الشركات التي يتم تبادل أسهمها أو سنداتها من قبل الجمهور عليها أن تقدم طلبات تسجيل دورية لهيئة تداول الأوراق المالية وذلك لتأكيد الاحتفاظ بإفصاح ملائم بشكل دائم. إن أهم هذه التسجيلات الدورية هي نموذج 10-K وهو تقرير سنوي وكذلك نموذج 10-Q وهو معلومات مالية ربع سنوية مكثفة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى