مال واقتصاد

«خبراء»: انخفاض أسعار الذهب عالميًا يرفع مبيعاته في الحج 25%

توقع خبراء في صناعة الذهب والمجوهرات أن ترتفع مبيعات المعدن النفيس خلال فترة الحج الى 25% خاصة وأن أونصة الذهب في طريقها لكسر حاجز 1200 دولار.
حيث أكد رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بغرفة الشرقية عبدالغني المهنا لـجريدة »المدينة» السعودية أن انخفاض أسعار الذهب عالميًا سيساهم في انعاش أسواق الذهب خلال موسم الحج هذه السنة وتوقع أن تكون الزيادة في الطلب على المعدن النفيس بنسبة25% .

وبخاصة أن اونصة الذهب قد انخفضت من 1315دولارًا الى 1240دولارًا وهو ما سوف يساهم في رفع القوة الشرائية للمحلات وينعش اسواق الذهب.
واوضح المهنا ان حجم المشغولات الذهبية الموجودة في السوق في 2500 متجر ذهب منتشرة في انحاء المملكة تساوي ما يقارب 6 مليارات ريال في حين قدر حجم الذهب المقفول (الجنيهات والسبايك) بما يساوي 40 مليار ريال.
وبين المهنا ان اغلب الزبائن الذين يأتون خلال فترة الحج من جنسيات متفرقة فمنهم من البلدان العربية وهولاء يفضلون الذهب 21 ومنهم من الجنسيات الآسيوية وهم يبحثون دائماعن الجنيهات والسبايك وسلاسل الذهب السادة وهناك الحجاج القادمين من شمال افريقيا واوروبا وامريكا والذين يفضلون المشغولات الذهبية المصنوعة في اوروبا خاصة الايطالية وهذه تكون في الغالب عيار18 .
ودعا المهنا المستهلك لاستغلال فترة انخفاض الذهب ومحاولة استثمار اموالهم في الذهب وخاصة الجنيهات والسبايك.
وفي نفس السياق توقع نائب رئيس لجنة الذهب والمعادن الثمينة في غرفة جدة محمد عزوز أن يستمر انخفاض الذهب حتى يكسر حاجز1200 دولار للاونصة خلال فترة الحج وان ينعكس هذا الانخفاض على سوق الذهب في فترة ما بعد الحج مباشرة اي مع نزول الحجاج من مكة خاصة وانه جرت العادة في كل سنة في الفترة التي تسبق موسم الحج ان تزيد نسبة بيع المصوغات الذهبية من قبل المستهلكين.
وفي نفس السياق توقع عاملون في القطاع ان يساعد وصول اونصة الذهب الى حاجز 1240 دولارًا خلال موسم الحج أسواق الذهب في تغطية بعض خسائرها خاصة وأن فترة ما بعد رمضان شهدت ركودًا غير طبيعي وهو المتوقع في كل سنة. ويشير مدير أحد محلات الذهب المعروفة بجدة يوسف الكثيري إلى أن انخفاض اونصة الذهب في حالة استمرارها سيشكل فرصة خاصة وأن أغلب المحلات الآن تركزعلى عيار 18 والذي جرت العادة أن يكون الاكثر طلبا من قبل الحجاج خاصة الأنواع الأوروبية منه كالإيطالي والإسباني.
أما حمدان العتبيي وهو يعمل في الذهب منذ 12عامًا فيؤكد أن الوقت الآن سانح لأصحاب الاستثمار في الذهب المقفول (الجنيهات والسبايك) بأن يستغلوا هذا الانخفاض في شراء المعدن وخاصة الجنيهات السلاسل الثقيلة عيار21و22.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى