مال واقتصاد

خبير أسواق مال: مستثمرو البورصة يتجاهلون المحفزات الإيجابية للسوق ويصرون على التوجه البيعي

قال روبرت لويس، خبير أسواق المال “تراجعت مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الثاني من يونيو 2015 في ظل الضغوط البيعية التي عاودت ظهورها على غالبية الأسهم القيادية خاصة الأسهم ذات الوزن النسبي المرتفع كما مثلت أسهم الإفراد الخاسر الأكبر ليتراجع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بنهاية الأسبوع نحو 8.6 مليار جنيه بنسبه 2% عن الأسبوع السابق له”.

وأضاف “استمر تراجع مؤشرها الرئيسي «EGX30» بنحو 1.76% مغلقا عند مستوى 8626 نقطة من مستوى 8780 نقطة بنهاية الأسبوع 

السابق كما تراجع مؤشر « EGX70 » بنحو 3.27% مغلقا عند مستوى 448 نقطة من مستوى 463 نقطة”. 

تابع لويس “شهد الأسبوع بدء عمل البورصة المصرية بآلية التعامل على الأوراق المالية في اليوم التالي للشراء ( T+1 ) ) و هو ما يمكن من عمق السوق و الشركات المقيدة بالبورصة و يزيد معدلات السيولة مما يجعل السوق أكثر نشاطًا و أكثر جذبا لقيد شركات كبرى كما تعود بالنفع على المستثمرين حيث تساهم في خفض مخاطر الشراء مما يشجع العملاء على ضخ المزيد من السيولة بالإضافة إلى عدم ضياع فرص استثمارية وقت الانتظار في التسوية العادية”.

كما شهد الأسبوع انعقاد مؤتمر الطروحات الأولية والمستثمرين السنوي الثاني للبورصة والذي تم تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة عدد من وزراء المجموعة الاقتصادية و ممثلي مجتمع الأعمال بالإضافة إلى عدد كبير من المؤسسات المالية وبنوك الاستثمار المصرية والأجنبية.

فيما كشفت بيانات مراجعة مؤسسة “MSCI” لمؤشرها للأسواق الناشئة عن استمرار مصر ضمن دول المؤشر التي تضم العديد من الدول بما يعد شهادة ثقة عالمية فى قدرات البورصة المصرية و يدعم مكانتها أمام المستثمرين خاصة الأجانب و يدعم تواجدها على خريطة الاستثمار العالمي.

ووافق محافظ البنك المركزي، خلال الاسبوع الماضي، بتغطية 50% من المبالغ المحجوزة من أرباح المستثمرين الأجانب قبل الشروط الإجرائية في 2013.

و ينصح خبير أسواق المال بالترقب والحذر الشديد خلال الفترة المقبلة وبالمتاجرات السريعة استغلالا للارتدادات المنتظرة حتى تجاوز مستويات المقاومات للسوق ككل مع الاستمرار فى الالتزام التام باحترام المستويات الفنية لكل سهم على حدى حال تحققها للأهمية.

وعن الأداء المتوقع للمؤشرات قال لويس “تراجع مؤشر “ايجي اكس ٣٠” خلال جلسات الأسبوع مغلقا عند مستوى 8626 نقطة، حول مستوى دعم 8600 – 8630نقطة ليظل فى مواجهه مستويات مقاومة 8750 – 8800 نقطة وبتجاوزه يكون فى مواجهه مستوى مقاومة 9000 – 9050 نقطة كمستوى مقاومة تالي”.

وأضاف “تراجع مؤشر “ايجي اكس ٧٠” للأسهم المتوسطة مغلقا عند مستوى 448 نقطة دعمه الحالى عند 460 نقطة و بالنجاح فى الثبات و الاستقرار اعلاها يكون فى مواجهه مستويات مقاومة 460 نقطة ثم 470 نقطة و يليها مستوى 485 كمستوى مقاومة تالي”.

 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى