وزارات ونقابات

خلال افتتاح 3 مصانع باستثمارات 650 مليون جنيه قابيل: طرح 5 ملايين متر مربع بنظام المطور الصناعى العام الحالي

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن طرح الأراضى بنظام المطور الصناعى أسهم  بسرعة فى توفير أراض صناعية كاملة المرافق من خلال شراكة ناجحة ومتوازنة مع القطاع الخاص، لافتاً إلى أن هيئة التنمية الصناعية انتهت منذ أيام من تخصيص 8 ملايين متر مربع أراض بنظام المطور الصناعى فى كل من مدينتى العاشر من رمضان والسادات ومن المخطط طرح ما يقرب من 5 ملايين متر مربع أخرى خلال العام الحالى.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير أمس 3 مصانع جديدة بمدينة السادس من أكتوبر لإنتاج حديد التسليح والعدادات الذكية وطباعة مواد التعبئة والتغليف بإجمالى استثمارات 650 مليون جنيه، ووضع حجر أساس مجمع «بوصلة» للوحدات الجاهزة للصناعات الصغيرة والمتوسطة. وأكد الوزير أن التوسع فى نظام المطور الصناعى أتاح إيجاد محور جديد للتنمية الصناعية عن طريق القطاع الخاص وبالتوازى مع الجهود التى تبذلها الدولة لتوفير احتياجات القطاع الصناعى من الأراضى المرفقة وهو ما يسهم فى رفع العبء عن موازنة الدولة لإنشاء وتطوير المناطق الصناعية. وشهدت الجولة حضور اللواء كمال الدالى، محافظ الجيزة والمهندس أحمد عبد الرازق، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ونيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، افتتاح مصنع للصلب لإنتاج حديد التسليح بطاقة إنتاجية 240 ألف طن سنويا ويوفر 500 فرصة عمل باستثمارات 500 مليون جنيه ويستهدف ضخ 250 مليون جنيه ليصل إجمالى إنتاج المصنع إلى 600 الف طن سنوياً. وأشار قابيل الى ان افتتاح  المصنع يمثل إضافة قوية لإنتاج مصر من حديد التسليح لتلبية احتياجات السوق المحلى خاصة ان حجم الاستهلاك من حديد التسليح بلغ خلال عام 2017 نحو 7.2 مليون طن فى حين بلغ الإنتاج الفعلى نحو 7 ملايين طن ومن المتوقع ان يرتفع الى 9 ملايين طن عام 2020 وهو ما يؤكد الحاجة الى انشاء خطوط انتاجية جديدة لسد الفجوة وتلبية احتياجات السوق المحلى الى جانب توجيه جزء من الانتاج الى التصدير . كما افتتح الوزير  احدث مصنع لإنتاج العدادات الذكية والذى يعمل فى مجال تصنيع  عدادات قياس الاستهلاك، والبوردات الالكترونية المطبوعة والدوائر الكهربائية والالكترونية وأجزاء ومكونات ولوازم ومدخلات وملحقات قياس الطاقة باستثمارات 50 مليون جنيه.
وقال قابيل إن تصنيع العدادات الذكية فى مصر يعكس خطة وإستراتيجية الوزارة الهادفة إلى تعميق التصنيع المحلى والتركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة العالية بهدف إحلال الصناعة المحلية محل المستوردة وتوفير العملة الصعبة إلى جانب إتاحة فرص عمل جديدة أمام الشباب. كما افتتح الوزير خط الإنتاج الجديد لشركة لطباعة مواد التعبئة والتغليف والتى يبلغ إجمالى استثماراتها 100 مليون جنيه ، واشار إلى حرص الوزارة على النهوض بقطاع الطباعة وإنتاج مواد التعبئة والتغليف لافتا فى هذا الصدد إلى قيام الوزارة بإنشاء مجلس تصديرى للطباعة والتغليف والورق  بهدف الارتقاء بصادرات هذا القطاع الحيوى لتصل إلى 2.5 مليون دولار بحلول عام 2020. كما تضمنت الجولة وضع حجر أساس لمشروع «بوصلة» للوحدات الجاهزة للصناعات الصغيرة والمتوسطة والذى يضم 56 وحدة تصلح لمختلف الاستخدامات بمساحات تتراوح بين 500 و 700 متر مربع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى