وزارات ونقابات

خلال مباحثاته مع وزيرى الاقتصاد والسياحة باليونان قابيل: آلية جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادى وتفعيل الرحلات السياحية

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه تم الاتفاق مع الجانب اليونانى على وضع آلية جديدة لتعزيز وتنمية التعاون الاقتصادى بين البلدين تتيح انسياب حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة،

مشيراً إلى إنه سيتم تشكيل مجموعة عمل مشتركة من الجانبين لمتابعة تنفيذ خطة تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة وأن تبدأ باكورة عملها بترتيب زيارات لمجتمع الأعمال اليونانى الى مصر للتعرف على اهم الفرص الاستثمارية المتاحة وإقامة شراكات مع نظرائهم من رجال الأعمال المصريين.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير أمس مع ديمتريس باباديمتريو وزير الاقتصاد والتنمية اليوناني، وذلك ضمن سلسلة اللقاءات التى يعقدها على هامش زيارته للعاصمة اليونانية أثينا للمشاركة فى القمة العربية الأوروبية نيابة عن رئيس الجمهورية.

وأكد قابيل أهمية زيادة معدلات التجارة البينية بين البلدين كى ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التى تربط القاهرة واثينا، مشيرا إلى أن حجم التجارة بين البلدين ارتفع خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2017 إلى 894.53 مليون يورو، مقارنة بـ 869.62 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016 بنسبة زيادة 2.8 %، كما ارتفع حجم الصادرات المصرية غير البترولية بنسبة 39%.

وأشار الى أهمية تفعيل دور مجلس الاعمال المشترك فى تنشيط ودفع حركة التجارة والاستثمار بين البلدين خاصة بعد اطلاق الوزارة لأول خريطة استثمارية للقطاع الصناعي، لافتاً فى هذا الصدد الى ان إجمالى المشروعات الاستثمارية اليونانية فى مصر بلغ 155 مليون دولار في160 مشروعاً.

ومن جانبه، أكد ديمتريس باباديمتريو وزير الاقتصاد والتنمية اليونانى أهمية الترويج المشترك لفرص الاستثمار فى البلدين خاصة فى الأسواق المرتبطة باتفاقات ثنائية مع كلتا الدولتين، لافتا إلى ان بلاده ترحب بزيادة الاستثمارات المصرية والدخول فى شراكات مع نظرائهم من القطاع الخاص اليوناني، وأشار الى تشجيع الحكومة اليونانية للقطاع الخاص لضخ استثمارات جديدة فى العديد من القطاعات التنموية بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

كما بحث قابيل مع الينيا كونترا وزيرة السياحة اليونانية تعزيز التعاون السياحى بين البلدين، موضحا أن اللقاء استعرض أهمية تفعيل الاتفاق الثلاثى بين مصر واليونان وقبرص لتنشيط رحلات «الكروز» السياحية والتى ستسهم فى تنشيط حركة السياحة بين الدول الثلاث.

ومن جانبها، أكدت وزيرة السياحة اليونانية ان هناك تنسيقاً بين مسئولى البلدين لتعزيز الحركة السياحية المشتركة، لافتةً إلى أنه سيتم التوقيع على الاتفاق الثلاثى لتيسير رحلات «الكروز» بين مصر وقبرص واليونان خلال اجتماع القمة المقبل بين رؤساء الدول الثلاث والمقرر عقده قريبا. وأشارت الى انها ستقوم بزيارة مصر قريبا لتعزيز التعاون المشترك فى المجال السياحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى