مال واقتصاد

رئيس الجمارك: زيادة الحصيلة الجمركية المسددة إلكترونيا خلال أشهر 20%

كشف الدكتور مجدي عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك، ارتفاع الحصيلة الجمركية المسددة إلكترونيًا خلال الفترة من يوليو حتى نهاية أكتوبر الماضي بنسبة زيادة 20% عن حصيلة الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

أوضح عبدالعزيز، أنه تم تحصيل 3.5 مليار خلال الفترة من يوليو وحتى نهاية أكتوبر الماضي، شملت 1.7 مليار مسددة إلكترونيًا بالبنوك التجارية، و1.8 مليار جنيه خصمًا من الحسابات الجارية لكبار العملاء المفتوحة لصالح الجمارك.

 

وأكد أن هذه الزيادة في قيمة الحصيلة ترجع إلى تفعيل وتطوير منظومة مكينة الحسابات الجارية لكبار العملاء، تتيح لهم سداد مستحقات الجمارك والضرائب إلكترونيًا والإفراج عن أي رسائل ترد لهم في أي ميناء على مستوة الجمهورية، خصما من حساباتهم البنكية المفتوحة لحساب مصلحة الجمارك بدلًا من النظام السابق.

 

وتابع، “النظام السابق كان يشترط علي هؤلاء العملاء فتح حساب بنكي بكل ميناء على حدة، ولا يسمح لهم سوى بسداد الرسوم على الشحنات التي ترد بهذا الميناء فقط دون غيره”.

 

أشار رئيس مصلحة الجمارك، إلى أن هناك تعليمات من هاني قدري دميان وزير المالية، بالتوسع في أنظمة الدفع الإلكتروني والاعتماد عليها كوسيلة دفع رئيسية لمستحقات الجمارك والضرائب على الواردات المصرية، لفوائد ومزايا النظام الإلكتروني المتزايدة على تعزيز مناخ الاستثمار في مصر ومساهمته في تخفيض زمن إضافة الحصيلة لحسابات الخزانة العامة بالبنك المركزي، فبدلا من 4 لـ5 أيام في حالة الشيكات و14 يومًا في حالة الدفع النقدي، تضاف لحظيًا في حالة الدفع الإلكتروني.

 

وكشف رئيس مصلحة الجمارك، عن تحصيل نحو 30 مليون جنيه من عمليات إعادة فحص رسائل 435 شركة بنظام المراجعة اللاحقة بجانب مستحقات من 1195 قضية ومخالفة للإجراءات الجمركية، ضمن خطة مصلحة الجمارك التي بدأت في تنفيذها مؤخرًا بعد اعتمادها من وزير المالية بهدف تطوير الأداء الجمركي وإحكام الرقابة على كل المنافذ الجمركية مع عدم الإخلال بالتيسيرات التي تقدمها المصلحة للمتعاملين معها سواء من المصدرين والمستوردين أو من المواطنين العائدين أو السائحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى