تنمية بشرية

علي لطفي يترأس مؤتمر إدارة المعرفة فبراير المقبل

يترأس الدكتور علي لطفي رئيس مجلس وزراء مصر الأسبق مؤتمر إدارة المعرفة والذي ينظمه الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية في فبراير المقبل.

ويشارك في المؤتمر المعهد العربي لإنماء المدن بالمملكة العربية السعودية وعدد كبير من المسئولين العرب، حيث يحظى هذا المؤتمر باهتمام الجهات المسئولة في المنطقة العربية ومصر.

وصرح المستشار أيمن الجندي المدير العام للاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية أن المؤتمر يلقي الضوء على المنظمات العالمية والدول التي تعمل بمفهوم إدارة المعرفة لتقلل الفاقد من موارد المجتمع وتعظم الاستفادة منها وعدم إهدار مورد الوقت بشكل أساسي.

وأشار إلى أن التنافس في ريادة العالم دفع بعض دول العالم الثالث إلى أنها تكاد تسبق الولايات المتحدة الأمريكية كما في حالتي الهند والصين، موضحًا أن الهند استطاعت مؤخرًا إطلاق بعثة إلى الفضاء الخارجي فوق سطح المريخ بميزانية 1 إلى 17 من التي أنفقتها أمريكا إلى الصعود للقمر كما أنها أنشأت مدن للمعرفة والمعلومات.

وأضاف أن الصين عن طريق الصناعات الصغيرة ونظم الحوكمة في المدن والقرى عظمت مواردها المالية والبشرية اضافة إلى استثماراتها بحوالي 3 ملايين عامل يحصلون على أطروحاتهم في الماجستير والدكتوراة من الولايات المتحدة، وذكر أن مصطلح المعرفة يكاد يتقادم وتحل محله مثل مصطلحات منظمات الأفكار ومدن الأفكار لتعظم العائد البشري والإستراتيجي، مما يسمح بمجتمعات لم تكن موجودة من قبل في التاريخ الإنساني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى