الأخبار

غرفة عمليات بالمجمعات تكثيف طرح الدجاج المدعم واللحوم السودانية الطازجة

تقرر تشكيل غرفة عمليات برئاسة إبراهيم حسنين رئيس الشركة القابضة الغذائية لمتابعة توفير السلع في جميع منافذ البيع بالمجمعات الاستهلاكية.. تم التنبيه علي رؤساء الشركات بضرورة تعويض النقص فورا في مختلف السلع الاساسية وخاصة اللحوم والدواجن والسكر والارز والدقيق والمكرونة والمسلي والزيوت.

ارتفعت نسبة الاقبال علي الشراء من المجمعات بنسبة 100% بسبب انشغال المستهلكين بتكوين أرصدة كافية من السلع الغذائية قبل شهر رمضان تجنبا للزحام الذي يحدث في الايام الأولي.
يقول أيمن سالم رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة انه يتم توزيع 60 طنا يوميا من اللحوم البلدية المبردة في فروع ومنافذ البيع التي تملك ثلاجات لحفظ اللحوم في محافظات قبلي.
قال إن أكثر المحافظات حظًا في توفير اللحوم الطازجة هي محافظة أسوان بسبب قربها من مجزر أبوسنبل جنوب أسوان.
قال إن الشركة تملك 170 منفذًا في محافظات قبلي منها 35 منفذا يصرف لحوما طازجة.. بمعدل 3 مجمعات علي الاقل في كل محافظة.
أوضح ان هناك اقبالا متزايدا علي الشراء يوما بعد الآخر مع اقتراب شهر رمضان مشيرا إلي أن السبب وراء اقبال المستهلكين علي الشراء من المجمعات هو ارتفاع اسعار اللحوم لدي الجزارين إلي 80 جنيها مقابل 40 جنيها اللحم السوداني المبرد.. ويباع الاورجواي بسعر 57 جنيها.
يباع الدجاج بسعر 18.7 جنيه مقابل 25 جنيها لذات النوعية بالقطاع الخاص.
اضاف ان جميع شركات المجمعات وشركتي الجملة اعلنت الطوارئ استعدادا لشهر رمضان وتم الغاء الراحات والاجازات لجميع العاملين.
يقول سامي علي رئيس قطاع الفروع بشركة النيل للمجمعات إن هناك زيادة في المشتريات علي سلع رمضان بسبب اعلان زيادة بنسبة 50% علي نقاط الخبز.
قال إن نقاط الخبز ساهمت في عمل رواج شديد بالمجمعات حيث يتم استبدال قيمة نقاط الخبز بشراء ياميش رمضان والدجاج واللحوم لأن من حق اي مستهلك شراء السلع التي يرغب فيها.
قال إن الزيوت والأرز والمسلي والدقيق والمكرونة هي الاكثر اقبالا خلال هذه الايام بسبب حرص المواطنين علي تكوين مخزون من هذه السلع.
قال إن اللحوم والدواجن تأتي في المرتبة الثانية وفي المرتبة الاخيرة ياميش رمضان باعتباره سلعة ترفيه.
اضاف ان المجمعات مازالت تبيع الخضر والفاكهة في المجمعات بأسعار مخفضة مع نشر العربات المتنقلة في الاحياء الشعبية خاصة المناطق البعيدة عن المجمعات.
يقول ماهر عبداللطيف مدير عام بشركة الاهرام للمجمعات إن الاقبال زاد إلي معدلات تصل إلي 100% من معدل البيع في الايام العادية.. مثلا فإن المجمع الذي كانت تبلغ مبيعاته 50 الف جنيه ارتفعت إلي 100 الف جنيه بسبب فارق السعر عن القطاع الخاص وارتفاع الجودة وتكثيف المعروض.
قال إن اللحم السوداني الطازج يباع بسعر 40 جنيها والاورجواي بسعر 58 جنيها والضاني الاسترالي بسعر 45 جنيها بينما تباع اللحوم لدي محلات الجزارة بسعر 80 جنيها.
قال إن الزيوت تباع المجمعات بأسعار مخفضة يباع الزيت المقيط بسعر 870 قرشا وعباد الشمس بسعر 10 جنيهات وزيت ذرة بسعر 11 جنيها ويباع الزيت من انتاج القطاع الخاص بسعرر 12.7 عباد الشمس 1/154 الاذرة و10 جنيهات الخليط وتباع عبوة مسلي طبيعي بسعر 68 جنيها ومسلي صناعي عبوة 800 جرام بسعر 7.25 جنيه.
وتباع دواجن سارية بسعر 23 جنيها وبرازيلي مدعم بسعرر 17 جنيها وتم تحديد الكميات الوزن بين 2 إلي 3 فراخ لكل مواطن خوفا من تسربها لشوايات القطاع الخاص..
يقول مصطفي وهبة رئيس قطاع المناطق بالشركة المصرية لتجارة الجملة إن الشركة تراعي وصول كافة منتجات الشركة إلي منافذ البيع في الصعيد بسبب انها مناطق لا يوجد فيها خدمات قطاع خاص كافية في تجارة السلع الغذائية.
اضاف ان السلع التي تباع في معرض اهلا رمضان بالقاهرة هي نفسها ذات السلع التي تباع في المجمعات في الصعيد وبذات الاسعار دون تمييز.
يقول عبدالعظيم محمد مدير البقالة بسومائيل الألفي إن البلح الجاف من انتاج الوادي الجديد يباع بسعر 12 جنيها ويباع القمر الدين السوري بسعر 30 جنيها مقابل 34 جنيها في القطاع الخاص والتمر الهندي بسعر 7 جنيهات عبوة نصف الكيلو مقابل 8.5 جنيه في القطاع الخاص والجوز الهند الفيتنامي بسعر 25 جنيها الكيلو وبندق مقشر امريكي بسعر 150 جنيها مقابل 160 جنيها وتين حبل سوري بسعر 36 جنيها مقابل 38 جنيها ومشمشية تركي ب 44 جنيها وزبيب ايراني بسعر 35 جنيها وعين جمل مقشر 136 جنيها ولوز مقشر امريكي 114 وقراصيا امريكي بسعر 42 جنيها يبيع سومائيل ب 100 الف جنيه مقابل 40 ألف جنيه في الايام العادية.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى