وزارات ونقابات

قابيل: اللجنة الوزارية المصرية ـــ الصينية ببكين الشهر الحالى

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه من المقرر استعراض المشروعات ذات الأولوية بين البلدين خلال زيارته للصين مطلع الشهر الحالى خلال اجتماعات اللجنة الوزارية المصرية ـ الصينية المشتركة والتى سيتم خلالها إقرار القائمة النهائية للمشروعات التى سيتم تنفيذها بالتعاون بين الجانبين.

وقال الوزير خلال توقيع محضر الاجتماع الثانى لمجموعة العمل المصرية ـ الصينية المعنية بمتابعة المشروعات بين البلدين بالقاهرة على مدى اليومين الماضيين، إنهما بحثا تطورات تنفيذ الاتفاق الإطارى الموقع بين الجانبين فى مجالات البنية التحتية والطاقة والصحة والنقل واستعرضا التقدم بهذه المشروعات والتى تصل لحوالي 15 مشروعاً، مشيرا إلى أنه سيشارك أيضا فى اجتماعات وزراء تجارة مجموعة الدول الـ20 المعنية بالإعداد لقمة رؤساء دول مجموعة الـ20 إلى جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى وذلك خلال سبتمبر المقبل.

وقع محضر الاجتماع الذى شهده الوزير عن الجانب المصرى الوزير مفوض تجارى على الليثى رئيس جهاز التمثيل التجارى وعن الجانب الصينى وانج جيانج جنج نائب رئيس هيئة الاصلاح والتنمية.

وأوضح قابيل ان مجموعة العمل المصرية الصينية ناقشت عددا من المشروعات الجديدة تضم انشاء مبان حكومية بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات للصرف الصحي، مشيرا إلى أن المجموعة استعرضت تعديل قائمة المشروعات قيد التفاوض وإضافة عدد من المشروعات المهمة التى تصب فى مصلحة الاقتصاد القومي.

وأضاف أن الاجتماع الثانى لمجموعة العمل المشتركة ناقش عددا من المشروعات فى مجال الكهرباء تتضمن محطة لإنتاج الكهرباء من الفحم ومشروعا لتوسعة محطة كهرباء عتاقة لتصل طاقتها الإنتاجية الى 2400 ميجاوات، ومشروعاً لإنشاء محطة كهرباء بمنطقة عيون موسى فضلاً عن مشروع لإنتاج العدادات الذكية وآخر لشبكات نقل الكهرباء، مشيرا الى إمكانية توقيع عدد من عقود انشاء هذه المشروعات قبيل نهاية العام الحالي.

وأشار الوزير الى أن الجانبين استعرضا مشروعا لتوسعة المنطقة الاقتصادية والتجارية بمحور قناة السويس، كما استعرضا المرحلتين الأولى والثانية من مشروع جوشى لإنتاج الفايبر جلاس ومشروع انتاج الزجاج المسطح، موضحا ان هناك عددا من المشروعات الجديدة ذات الأولوية والمقرر تنفيذها بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وذلك فى مجالات الرعاية الصحية، نقل التكنولوجيا، صناعة الدواء والأمصال، وتصنيع الأجهزة الطبية.

وأوضح قابيل أنه تم استعراض شكل التعاون والتمويل الخاصين بمشروع مد الخط الـ6 من مترو الأنفاق، حيث سيقوم الجانب الصينى بالانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع قريباً. كما استعرض الجانبان مشروع مدينة صناعة النسيج بمحافظة المنيا، من خلال التعاون بين «لجنة صناعة النسيج الصينية» و»مجلس النسيج الوطنى المصري».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى