وزارات ونقابات

قابيل: ننسق مع العراق لزيادة صادراتنا.. ومعرضان لمنتجاتنا ببغداد والبصرة

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة انه يجرى حالياً التنسيق مع الحكومة العراقية لتلبية احتياجات السوق العراقية من السلع الغذائية خاصة فى ظل إقبال وتفضيل المستهلك العراقى للمنتج المصري، لافتاً إلى ان الوزارة تقوم حالياً بإجراء مشاورات مع المصانع المصرية للوفاء بهذه الاحتياجات.

وقال ان القاهرة ستستقبل عددا من كبار المسئولين العراقيين خلال شهر فبراير المقبل منهم محمد دراجى وزير الصناعة والمعادن وذلك تلبية للدعوة الموجهة له من الوزارة أيضا محمد شياع وزير التجارة والذى من المقرر ان يشارك فى اجتماعات مجلس الوحدة الاقتصادية والاجتماعية لجامعة الدول العربية هذا فضلاً عن زيارة وزير الخارجية لمصر…جاء ذلك خلال المباحثات التى عقدها الوزير مساء أمس الأول مع ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة.

وأضاف الوزير أن اللقاء تناول أهمية تعزيز التعاون التجارى والاقتصادى بين مصر والعراق خاصة ان مستوى العلاقات الحالية لا يرقى لامكانات وقدرات الجانبين حيث بلغ حجم التبادل التجارى مليارا و466 مليون دولار خلال عام 2014 منها 781 مليون دولار صادرات مصرية.

وكشف عن الترتيب لإقامة معارض متخصصة للمنتجات المصرية فى عدد من المدن العراقية حيث سيتم تنظيم معرض ببغداد خلال الفترة من 31 مارس وحتى 9 ابريل المقبل ومعرض ثان بمدينة البصرة خلال الفترة من 14 الي23 ابريل المقبل، مشيراً إلى سعى الوزارة لتكثيف مشاركة الشركات المصرية فى هذه المعارض لزيادة حجم الصادرات المصرية.

وأوضح قابيل انه طالب خلال اللقاء برفع الحكومة العراقية الحظر المفروض على المنتجات المصرية من الدواجن المعالجة حرارياً وكذلك منتجات الجبن المطبوخ.

وأكد ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة حرص بلاده على تنمية وتعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع مصر خلال هذه المرحلة لاستعادة العلاقات الاستراتيجية التى تربط الشعبين المصرى والعراقي.

وقال إن توجه حكومة بغداد هو الاعتماد على السوق المصرية فى تلبية احتياجات المواطن العراقى خاصة من السلع الغذائية وذلك فى ظل الإمكانات التصنيعية الهائلة التى تمتلكها مصر باعتبارها اكبر دولة عربية.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى