الأخبار

قبل شهرين من رمضان ..أسعار السلع الغذائية نار الدولار وقيود الاستيراد تدفع الشركات المستوردة لخفض تعاقداتها

شهد سوق المواد الغذائية تراجعًا فى تعاقدات رمضان الاستيرادية، رغم أن السلع المستوردة تشكل 65٪ من حجم المعروض فى السوق، وربما تسهم في تراجع القدرة الشرائية للمواطنين  بخفض مشترياتهم فى هذا الشهر لاستقرار أسعار السلع، واضطرت الشركات المستوردة للدواجن بسبب أزمة سفر اللجان إلى خفض تعاقداتها الخارجية.

وأكد أحمد صقر -سكرتير غرفة الإسكندرية التجارية- أن حجم الكميات التى تم استيرادها، والتى دخلت الموانئ المصرية لم تتعد 1000 طن من إجمالى تعاقدات تم إبرامها بكميات بلغت 10 آلاف طن، وهو رقم ضعيف مقارنة بنفس الفترة من كل عام، وهى التى يزداد فيها الطلب على الدواجن.

من جانبه أكد أحمد شيحة -رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية- أن تراجع استيراد السلع الغذائية سوف يؤثر على المعروض بالسوق، فى ظل الاعتماد على استيراده بنحو 65٪ فى معظم السلع، بالإضافة إلى منتجات يتم استيرادها بالكامل كالزيوت والبن وأخرى بنسبة قد تزيد على 89٪ ، نظرًا لضخامة الاستهلاك كالقمح.

وأضاف أن الحكومة بسياستها التى افتقدت للدراسة أسهمت فى وصول السلع إلى أرقام فلكية، فقد قامت بتحرير سعر الدولار بدعوى القضاء على السوق السوداء، وزيادة الصادرات بنسب ضئيلة من 9 مليارات و100 ألف دولار إلى 10 مليارات و400 ألف دولار.

وتراجعت الواردات إلى 28 مليارًا و300 ألف دولار بدلًا من 29 مليارًا، وهو الأمر الذى يعنى أن الزيادة فى الصادرات لا يعادلها نفس التراجع فى الواردات.

من ناحية أخرى، كشف تقرير للغرفة التجارية عن فروق الأسعار والزيادات الكبيرة فى معظم السلع، وذلك بمقارنة بين الأسعار فى شهر فبراير عام 2016 وفبراير من العام الحالى، بالإضافة لمقارنتها بيناير الماضى. فقد سجل الأرز ارتفاعًا 750 قرشًا فى الكيلو ليصل إلى 11 جنيهًا و50 قرشا فى فبراير الماضى بدلا من 4 جنيهات عن نفس الفترة من العام الماضى، وبزيادة قدرت ب350 قرشا عن شهر يناير من العام الحالى، ووصل الفول البلدى إلى 13 جنيهًا و50 قرشا بعد أن كان بـ8 جنيهات العام الماضى مسجلًا زيادة بلغت 100 قرش فى الشهر الذى يسبقه فى يناير، كما بلغ سعر العدس الأصفر الذى يتم استيراده بالكامل من الخارج فى نفس الفترة 24 جنيهًا و50 قرشًا، فى حين كان السعر يصل العام الماضى إلى 12 جنيهًا و50 قرشًا، ومسجلا زيادة بلغت الزيادة فى أسعار العدس بجبة بنحو 10 جنيهات و50 قرشا ليصل إلى 19 جنيها و50 قرشا بدلا من 9 جنيهات العام الماضى وبزيادة بلغت 150 قرشا علي  الشهر الذى سبقه، ووصلت أسعار الفاصوليا الجافة إلى 28 جنيها بدلا من 10 جنيهات عن نفس الفترة من العام الماضى، ومسجلة زيادة بلغت 3 جنيهات عن شهر يناير الذى سبقه.

ورصد التقرير ارتفاعات كبيرة فى أسعار الزيوت وصلت إلى أكثر من 45٪ فقد بلغ سعر زيت الكريستال فى شهر فبراير الماضى نحو 28٫5 جنيه للتر فى حين كان يبلغ 15 جنيها عن نفس الفترة من العام الماضى، وبزيادة قدرها 250 قرشًا عن الشهر الذى سبقه من نفس العام، كما بلغ سعر زيت الخليط زنة 700 جرام 20 جنيها بدلا من 9 جنيهات و50 قرشا عن نفس الفترة من العام الماضى قدرها 275 قرشا فى يناير من العام الحالى.

وسجلت المسلى الطبيعى زيادة تعدت 55٪ لتصل إلى 85 بدلًا من 40 جنيها عن نفس الفترة من العام الماضى، وسجلت زيادة بلغت 5 جنيهات، مقارنة بالشهر الذى سبقه، وتقاربت نفس الزيادات تقريبا فى الزبدة المستوردة لتصل إلى 80 جنيهًا بدلًا من 38 جنيهًا عن نفس الفترة من العام الماضى، ومسجلة زبدة بلغت 10 جنيهات عن شهر يناير الماضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى