مال واقتصاد

قرض بـ ١٤٠ مليون دولار من البنك الأفريقي لتمويل مشروع توسيع مطار شرم الشيخ

وافق مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية علي منح مصر قرض بقيمة ١٤٠ مليون دولار للمساهمة في تمويل مشروع توسيع مطار شرم الشيخ الدولي وبناء مبني جديد بالمطار ومدرج للطائرات وبرج للمراقبة الجوية.

وأوضح البنك الأفريقي للتنمية -في بيان تلقته وكالة أنباء الشرق الأوسط- أن المشروع يستغرق ٤٤ شهرا ومن شأنه أن يزيد طاقة المطار ليستوعب ١٠ ملايين مسافر إضافي سنويا، لتصل الطاقة الإجمالية للمطار إلي ١٨ مليون مسافر سنويا كما تصل قدرة المطار إلى ٦٨ عملية في الساعة الواحدة.

وينتظر أن يستفيد من هذا المشروع بشكل مباشر الاقتصاد المصري وشركة المطارات المصرية وشركات القطاع الخاص العاملة في السياحة والطيران والخدمات الصناعية.

وقالت ليلي فرح مقدم الممثلة المقيمة للبنك الأفريقي للتنمية في مصر أن مشروع توسيع مطار شرم الشيخ سيعود بالفائدة علي الشعب المصري ككل وسيزيد من احتياطيات النقد الأجنبي.

ويعد مطار شرم الشيخ أكبر المطارات نموا في مصر بمعدل زيادة سنوية في حركة الركاب تصل إلي ١٠٪ خلال العقد الماضي باستثناء أعوام الثورة، وقد وصل عدد المسافرين عبر مطار شرم الشيخ إلي ٢.٨ مليون راكب عام ٢٠١٠، وهو عدد يفوق الطاقة الاستيعابية الحالية للمطار.

ويسهم البنك الإفريقي للتنمية بنسبة ٢١٪ من التكلفة الإجمالية للمشروع المقدرة بـ ٦٧١ مليون دولار، ويسهم في تمويل المشروع أيضا البنك الإسلامي للتنمية والحكومة المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى