مال واقتصاد

مخاوف تظاهرات 28 نوفمبر تقود الدولار لجنون جديد بالسوق السوداء ليسجل 7.67 جنيه

صعود جديد شهدته أسعار الدولار فى تعاملات السوق الموازية أمس الإثنين، ليسجل 7.6450 جنيه للشراء و7.67 جنيه للبيع، بزيادة قدرها 2.5 قرش عن أسعار أمس، وذلك بسبب المخاوف من مظاهرات 28 نوفمبر، وموسم “تقفيل الميزانيات”.

وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة، إن الدولار واصل ارتفاعه دون مبررات قوية لهذا الصعود المستمر، حيث يسود التعاملات حالة من الهدوء فى العرض والطلب على النقد الأجنبي، وربما يكون ذلك نتيجة اتجاه حائزى النقد إلى السوق غير الرسمية للبيع والشراء.

وأضاف، أن السبب الرئيسى لهذا الارتفاع هو المضاربات على الدولار فى السوق، موضحًا أن الأسباب التى يتم ترويجها لصعود الدولار غير مقنعة، مثل مظاهرات 28 نوفمبر، حيث يساهم الترويج لذلك فى خلق نوع من الطلب على العملة الخضراء، وبالفعل تتجه شريحة من العملاء والمستوردين لشراء احتياجاتهم قبل هذه المظاهرات، تخوفًا من وجود أى تداعيات لها.

أضاف أن السبب المهم الذى يساهم فى زيادة الطلب على الدولار فى مثل هذا التوقيت من كل عام هو موسم تقفيل الميزانيات، حيث تتجه الشركات إلى تدبير احتياجاتها مبكرًا قبل نهاية العام لسداد التزاماتها الدولارية، وبالتأكيد لن يكون ذلك من السوق الرسمية، حيث تتجه بعض الشركات للسوق الموازية لشراء احتياجاتها، وبالتالي تحدث فجوة بين العرض والطلب مما يؤدى إلى ارتفاع الأسعار.

وأوضح أن الفارق بين سعر الدولار فى السوق الرسمى وغير الرسمى، وصل إلى نحو 50 قرشًا، وهذا أمر يشجع المضاربين على الاستمرار فى التلاعب فى الأسعار لتحقيق مكاسب مرتفعة وسريعة، لذلك من المهم تدخل البنك المركزى، إما بضخ مبالغ فى السوق أو اتخاذ أى اجراءات يراها مناسبة لوقف صعود الدولار، وتحقيقه لهذا السعر القياسي.

وأشار إلى أن سعر الدولار فى السوق الرسمى استقر عند 7.15 جنيه للشراء و7.18 جنيه للبيع ، وسجل اليورو 8.86 جنيه للشراء و9 جنيهات للبيع، وبلغ سعر الجنيه الاسترلينى 11.14 جنيه للشراء و11.27 جنيه للبيع.

وسجل الريال السعودى 1.90 جنيه للشراء و1.91 جنيه للبيع، والدينار الكويتى 24.50 جنيه للشراء و24.66 جنيه للبيع، والدرهم الاماراتى 1.94 جنيه للشراء و1.95 جنيه للبيع، وبلغ سعر الريال القطرى 1.96 جنيه للشراء و1.97 جنيه للبيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى