وزارات ونقابات

منظومة الخبز ساهمت في زيادة توريد القمح بمليون طن

أكد طارق حسانين رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات ان منظومة الخبز ساهمت في زيادة توريد القمح المصري في المحصول الجديد بمعدل مليون طن خاصة بعد ان اطمأن الفلاح المصري أنه ليس هناك ضرورة لأن يحتفظ برصيد من القمح لاستهلاكه الشخصي بعد توافر العيش بالمخابز بصفة دائمة ومستمرة وبجودة عالية مشيراً إلي ان الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية استجاب لبعض محافظات الصعيد في حصولها علي دقيق بدلاً من الخبز.
وقال انه لأول مرة في التاريخ يتم القضاء علي ظاهرة طوابير الخبز أمام المخابز ويتوافر رغيف الخبز للمستهلكين طوال ال24 ساعة ويرجع الفضل في هذا إلي تطبيق منظومة الخبز بالكامل في جميع محافظات مصر بنجاح حقيقي علي أرض الواقع.
وقال حسانين خلال اجتماع مجلس الإدارة ان الغرفة شريك أساسي في انجاح منظومة الخبز من خلال التعاون والتنسيق مع وزارة التموين وشعبة أصحاب المخابز بالغرفة حتي تحقق لها النجاح في كل المحافظات.
وأضاف عبدالغفار السلاموني نائب رئيس الغرفة ان نجاح منظومة الخبز في جميع المحافظات أحدث طفرة حقيقية في استقرار وتوافر رغيف الخبز إلي جانب رفع معدلات توريد القمح هذا العام بما لا يقل مليون طن كان يحتفظ بهما الفلاح لاستخداماته ولكنه حالياً سيعيد حساباته ويفضل ان يستفيد من سعر القمح وبيعه أفضل مشيراً إلي جميع الصوامع والشون لن تقوم باستلام أقماح فيها نسبة 1% قمحاً مستورداً من خلال اللجان الموجودة في كل شونة وصومعة وان ما تم توريده وفقاً لتقارير الحصر يصل إلي حوالي 4 ملايين طن.
وأوضح ان وزارة التموين تكثف من الرقابة الصارمة علي جميع الصوامع والشون لمنع أي تلاعب في استلام الأقماح موضحاً ان هناك قمحاً محلياً مخزوناً من العام الماضي يقدر بحوالي 500 ألف طن وان الزيادة في التوريد ترجع إلي زيادة معدلات الإنتاجية في محصول القمح في بعض المحافظات.
وأكد ان المستهدف من المحصول سيزيد علي التوقعات بنسبة تصل إلي 10% علي الأقل وهو سيؤدي إلي زيادة في التوريد خلال الأيام القادمة.
وطالب عادل حنا عضو مجلس إدارة الغرفة بمساواة محافظة الفيوم بالمحافظات الأخري في صرف ثلث المستحقات بعد دخولها في تطبيق منظومة الخبز دون تفرقة مع المحافظات الأخري مثل الإسكندرية حيث لم يتم الصرف للفيوم منذ 17 شهراً أي مستحقات.
وقرر مجلس الإدارة شطب مخبز وحلواني محمد السيد من عضوية الغرفة وأيضاً مخبز سياحي حامد محمد سلطان وماكينة طحين أهالي وفراكة أرز محمد عبدالله إبراهيم وماكينة طحين أهالي سعاد جابر علي واعتبار الاشتراكات المستحقة عليهما في حكم الديون المعدومة.
وقرر المجلس تشكيل لجنة من أعضاء الغرفة لمتابعة عمليات توريد القمح بالشون والصوامع بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الأيام القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى