الأخبار

منظومة الخبز في الجيزة.. مهددة بالفشل

أكد أصحاب المخابز بمحافظة الجيزة أن استمرار تطبيق منظومة الخبز الجديدة التي بدأ العمل بها يوم الاثنين الماضي مهددة بالفشل بسبب المشاكل المختلفة التي تواجه المحافظة. خاصة أن عددا كبيرا من مراكز المحافظة قري ريفية ويعتمد سكانها علي استهلاك الخبز بشكل أساسي. مؤكدين رفض المواطنين منح الفرد 5 “أرغفة” يومياً الأمر الذي سيجعله في صدام مع صاحب المخبز.

طالبت المخابز بصرف المستحقات المتأخرة كاملة حتي يتسني لهم إنتاج الحصة بشكل كامل. وسرعة استخراج بطاقات ذكية للاشخاص الذين لا يملكون بطاقة تموين لصرف الخبز.
يقول حسن البحيري “صاحب مخبز بالحوامدية” هناك بعض العقبات التي تواجه تطبيق منظومة الخبز الجديدة. خاصة فيما يتعلق بعدم امتلاك غالبية المواطنين بطاقات تموينية. فضلا عن الصعوبات التي تواجه استخراج الكارت الذكي للمواطنين الذين لا يملكون بطاقات تموينية.
أشار إلي أن بعض أصحاب البطاقات يواجهون مشكلة عدم تمكنهم من إضافة أولادهم إلي البطاقة للاستفادة من صرف السلع التموينية والخبز. لافتاً إلي أن مناطق العياط والصف والحوامدية لها طبيعة خاصة وينتشر بها العائلات والبلطجية الأمر الذي يهدد استمرار تطبيق المنظومة الجديدة.
عبدالقادر اسماعيل “صاحب مخبز” يقول إن الحكومة دائما لاتلتزم ببنود العقد الموقعة مع أصحاب المخابز فيما يتعلق بصرف المستحقات وحافز السولار والأرباح. مشيراً إلي أنه يقوم بشراء السولار بالسعر الجديد في العقد القديم الأمر الذي يكبده مصاريف إضافية خاصة أن الوزارة ستقوم بالالتزام بالسعر القديم مؤكداً أن أصحاب المخابز لم يحصلوا علي مستحقاتهم منذ 9 أشهر.
وكشف اسماعيل أنه بالرغم من بدء تطبيق المنظومة إلا أن ملامحها غير واضحة خاصة أن المواطن كل الذي يعلمه هو أن حصته اليومية هي 5 أرغفة فقط. فضلا عن عدم وجود تعليمات من الوزارة بكيفية التعامل مع المواطنين الذين لم يستخرجوا بطاقات ذكية لصرف الخبز الأمر الذي يجعلهم في صدام مع أصحاب المخابز.
وطالب أنور جمعة صاحب مخبز بالعياط وزارة التموين بضرورة المصارحة والشفافية فيما يتعلق بآليات التطبيق والمشاكل التي تواجه المنظومة الجديدة من أجل المساعدة علي انجاحها. وتحديد آلية الصرف للمواطنين خارج البطاقات والكميات التي سيحصلون عليها. بالاضافة إلي إبلاغ أصحاب المخابز بأي تعديلات تطرأ علي بنود العقد الموقع معهم.
وقال صلاح ماضي “صاحب مخبز بالعياط” إن المواطنين يرفضون تحديد نصيب الفرد ب5 أرغفة يوميا مشيراً إلي مناطق العياط والحوامدية والبدرشين تشتهر بتكتل العائلات بها بالاضافة إلي انتشار البلطجية والمسجلين خطر. الذين يرفضون النظام الجديد بسبب الطبيعة الريفية الموجودة لهذه المناطق. لاعتمادهم علي الخبز بشكل أساسي.
ولفت ماضي إلي تعرض عدد من أصحاب المخابز لمضايقات وصلت إلي حرق مخازن خاصة بهم. بسبب عدم توافر الحماية الأمنية للمخابز بالاضافة إلي أن الحكومة قامت بوضعهم في مواجهة مع المواطن بعد فشلها في إيجاد حلول للازمات التي تواجه تطبيق المنظومة.
وأوضح أنه تم استلام الماكينات الخاصة بعملية الصرف مؤكداً في الوقت ذاته إلي أنه دائما ماتصاب الشبكة بعطل. الأمر الذي يضطرنا إلي القيام بصرف الخبز للمواطنين عبر الكشوفات.
من جانبه أوضح محمد عبدالجواد سكرتير الشعبة العامة للمخابز وعضو شعبة مخابز الجيزة إلي أن منظومة الخبز تسير بشكل جيد. وعمليات الصرف تتم دون مشاكل. إلا أنه طالب بضرورة صرف المستحقات المتأخرة للمخابز من أجل ضمان استمرارهم في تطبيق المنظومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى