وزارات ونقابات

وزير النقل يشهد تعاقد شركة الملاحة الوطنية على بناء سفينتين جديدتين مع ترسانة هانتونج الصينية

وزير النقل يشهد تعاقد شركة الملاحة الوطنية على بناء سفينتين جديدتين مع ترسانة هانتونج الصينية

• الوزير: الأسطول التجاري الوطني للشركة يصل إلى 16 سفينة مصرية.. ونهدف للوصول إلى 31 سفينة بحلول 2030

 

شهد وزير النقل، كامل الوزير، توقيع عقد بناء سفينتين جديدتين من أحدث سفن الصب الجاف النظيف بين شركة الملاحة الوطنية، إحدى شركات وزارة النقل، وترسانة هانتونج الصينية، حيث قام بالتوقيع كل من العضو المنتدب لشركة الملاحة الوطنية، محمد سليمان، ورئيس مجلس إدارة ترسانة هانتونج الصينية، مينج شينجون.
• تفاصيل السفينتان الجديدتان من الترسانة الصينية

وقالت وزارة النقل، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن إجمالي حمولة السفينة الواحدة منها يبلغ 82 ألف طن، ويبلغ طول السفينة الواحدة 229 متر وعرض 32.26 متر وغاطس 14.5 متر، ومن المقرر استلامهما من ترسانة هانتونج الصينية خلال عام 2026، منوهة إلى أن الترسانة الصينية تعد أحد أكبر الترسانات العالمية المتخصصة في بناء سفن الصب الجاف النظيف، والتي تقوم ببناء السفن وفقاً لأحدت التصميمات الخاصة بكبرى بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في تصميم السفن.

وأضافت أن الترسانة الصينية قامت ببناء 148 سفينة منها 49 سفينة قيد البناء حاليا، بإجمالي حمولة 12.6 مليون طن، لافتة إلى أنه سيتم بناء السفينتين وفقا لأحدث الاشتراطات البيئية الحالية والمستقبلية.

وأكد وزير النقل، في تصريحات صحفية على هامش فعاليات التوقيع، أن هذا اليوم أحد الأيام الهامة للنقل البحري المصري، معتبرا أن عامي 2023 و 2024 قد شهدا تطورا كبيرا في مجال استعادة قوة قطاع الأسطول التجاري المصري.
• خطة الوزارة لتدعيم الأسطول التجاري المصري

وتابع أنه تم تدشين السفينة “وادي الملوك” بحمولة 82 ألف طن والتي قام رئيس الجمهورية حينها برفع العلم المصري عليها خلال الافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية منتصف يونيو 2023.

وذكرت أن ذلك أعقبه استلام السفينة “وادي العريش” بحمولة 82 ألف طن في شهر يناير 2024 الماضي، والآن وبعد ثلاثة أشهر فقط تم توقيع العقد الخاص ببناء سفينتين آخريين من ذات الطراز والتقنيات، وهو ما يعكس الانطلاقة الكبرى لتدعيم الأسطول التجاري المصري تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية،
وأشار الوزير إلى أنه بعد استلام السفينتين سيصبح الأسطول التجاري الوطني للشركة مكون من 16 سفينة مصرية بطاقة نقل تتجاوز المليون طن سنويا لتأمين نقل السلع الإستراتيجية الواردة لمصر وخاصة القمح لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية.

وأوضح أنه سيكون قد تم تجديد أكثر من 40% من قوام الأسطول التجاري الوطني خلال ثلاث سنوات فقط، معلنا عن هدف الوزارة بالوصول بأسطول الشركات التابعة لها إلى 31 سفينة بحلول عام 2030 وهي شركات (الملاحة الوطنية – الجسر العربي للملاحة – القاهرة للعبارات – المصرية لناقلات البترول) ليكون الأسطول المصري قادرا على نقل 20 مليون طن بضائع سنويا من البضائع الاستراتيجية من الغلال والبترول والركاب بين مصر وباقي دول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى