وزارات ونقابات

وفد من المالية يزور لندن غدا للترويج لطرح سندات دولارية بـ 4 مليارات دولار

تبدأ غدا جولة ترويجية للسندات المصرية فى بورصة لندن والتى من المتوقع طرحها خلال أيام ،حيث تتراوح قيمة السندات الجديدة بين 4 و 5 مليارات دولار وتتكون من 3 شرائح، بآجال تتراوح بين خمسة إلى ثلاثين عاما.

وسيبحث الوفد برئاسة عمرو الجارحى وزير المالية ويضم أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات النقدية ، توقيت الطرح ووفقا للتوقيتات المناسبة لبورصة لندن والمستثمرين الأجانب لتحظى السندات بأفضل تغطية.

وتشمل الزيارة وضع اللمسات الأخيرة لعملية الطرح ،حيث من المقرر وفقا لتصريحات لوزير المالية عمرو الجارحى أن تنخفض الفائدة الخاصة بالسندات بعد تحسن مؤشرات الاقتصاد المصرى وحالة الاستقرار المالى والنقدى التى بدأت تتحقق بشكل حقيقى وبناء على ارتفاع التصنيفات الائتمانية لمصر، والتى أصدرتها العديد من المؤسسات المالية الكبرى ومؤسسات التصنيف الدولية.

وقال وزير المالية إن أسعار الفائدة على السندات تراجعت بشكل كبير، منها ذات الآجال 10 سنوات من 7.5% إلى 5.7 %، وآجال 30 سنة من 8.5% تراجعت لـ7.2%.

ومن جانبه قال احمد كوجك نائب الوزير للسياسات المالية ان عددا من بنوك الاستثمار العالمية سيتولى عملية الطرح، كما تم إجراء مفاوضات مع اكبر البنوك وصناديق الاستثمار العالمية فى اطار الاستعداد لعملية الطرح ،موضحا أن الهدف ليس فقط طرح السندات والحصول على حصيلة لسد عجز الموازنة ولكنها فرصة لعرض برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيرا إلى أن هناك حجم طلب كبيرا ورغبة من المستثمرين فى الاطلاع على التطورات الاقتصادية التى تحدث فى مصر.

وقال إن الحكومة تستهدف أن تكون مصر دائما متواجدة بشكل دائم ومستمر أمام المستثمر فى الخارج الذى نحرص أن يكون على دراية كاملة بتطورات عملية الاصلاح الاقتصادي. مشيرا الى أن هناك رغبة قوية واهتماما بالسوق المصرية بدليل ان المستثمرين ضخوا فى الفترة القليلة الماضية استثمارات جديدة بالسوق المصرية تتجاوز المليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى