المعاشـات

PDFطباعةأرسل إلى صديق

نظرا لمشكلة ضعف الموارد التى تعانى منها النقابة فإن المعاش قليل جدا ولا يليق بمكانة العضو التجارى فى المجتمع ولا يصل الى حد توفير الحياة الكريمة للاعضاء التجاريين واسرهم ورغم المحاولات العديدة والمجهودات المضنية المستمرة التى تبذلها النقابة لزيادة الموارد وذلك من خلال اعداد مشرع قانون لزيادة الموارد وعرضة على مجلس الشعب وهو ما سيسهم بشكل كبير فى حل مشكلة المعاشات إالا انه الى الان لم يتم اى تحرك من قبل الدولة لرفع المعاناة عن كاهل التجاريين وايمانا من النقابة باهمية المعاش النقابى لكثير من الاسر المصرية فقد استمرت ولن تتراجع عن صرف المعاش رغم ضئالته ولكننا نعد بتوجيه اية موارد تنتج عن القانون المطروح لرفع قيمة المعاش النقابى بنسبة 300% على الاقل حتى يصل الى الحد الادنى لتوفير حياة كريمة للتجاريين واسرهم .

وينقسم المعاش النقابى الى:
1- معاش التقاعد للتجاريين.
2- معاش المحاسبين والمراجعيين مزاولى المهنة.
3- معاش ورثة المزاولين.
4- معاش ورثة الاعضاء التجاريين.


أولاً : معاش التقاعد للتجاريين


1 – معاش التقاعد للتجاريين
- يصرف معاش شهري قدرة 50.25 جنيهاً للأعضاء بلغوا سن الستين بعد صدور القانون رقم 40لسنه 1972.
- يصرف معاش شهري قدرة 50.25 جنيهاً للعضو الذي بلغ سن الستين بشرط أن يكون قد مضي علي تاريخ قيده بالنقابة مدة لاتقل عن خمسة عشر عاماً .
- علي أن يحتسب المعاش من الشهر التالي لتقديم الطلب مستوفياً ويكون الصرف كل أربعة أشهر .


2 – معاش المحاسبين والمراجعين مزاولي المهنة
يصرف معاش المحاسبين والمراجعين مزاولي المهنة ممن تعدوا سن الستين كما يلي :-
- يصرف معاش شهري قدرة 61.5 جنيهاً لأعضاء نقابة المحاسبين والمراجعين الذين تم إنضمامهم للنقابة بموجب المادة 96من القانون رقم 40 لسنة 1972 .


3 - يراعي الآتي في شأن صرف معاش تقاعد التجاري أو المزاول
1 - يسقط الحق في المطالبة بالمعاش بعد مضي سنتين من تاريخ بلوغ سن التقاعد ويستثني من هذا البند الأعضاء المسددون اشتراكاتهم بصفة سنوية منتظمة حتي السنة السابقة لتاريخ تقديم الطلب .
2 – يسقط الحق في المطالبة بالمعاش في حالة تأخر العضو عن سداد الاشتراكات قبل الاحالة للمعاش لمدة عشر سنوات .
3 – بالنسبة لخريجي الأزهر ( يصرف المعاش عند بلوغهم سن 65 سنة ) .


المستندات المطلوبة لصرف معاش التقاعد
يقوم العضو بملئ استمارة صرف معاش التقاعد الموجودة بالنقابة مرفقاً بها المستندات التالية : -
1 – أصل وصورة معتمدة من قرار إنهاءالخدمة بسبب بلوغة سن الـ60( التقاعد ) علي أن يكون منتظماً في سداد الاشتراكات سنوياً
2 – صورة من البطاقة الشخصية أوالعائلية أو الرقم القومي .
3 – صورة من كارنية النقابة .
4 – صورة آخر ايصال سداد إذا كان السداد نقداً .
5 – في حالة سداد العضو لاشتراكات النقابة عن طريق جهة العمل ، مطلوب أرقام الشيكات أو قسائم الايداع وتواريخها .

 

ثانياً : معاش الورثة


1 - معاش ورثة مزاولين
- يصرف للمستحقين عن العضو المتوفي مزاول المهنة معاش وقدرة (47.8)جنيهاً .
- وفي حالة وجود الأرملة بمفردها (32.80) جنيهاً .


2 – معاش ورثة الأعضاء التجاريين
- يصرف للمستحقين عن العضوالمتوفي معاش شهري وقدرؤة (39.35) جنيهاً ويقصد بالمستحقين أرملة أو أرامل العضو المتوفي والقصر وأبنائه من الإناث اللاتي لم يتزوجن ووالديه إذا كانا عاجزين عن الكسب ويوزع المعاش علي النحو التالي:-
- ربع للأبوين مناصفة – ربع للأرملة أوالأرامل بالتساوي – الباقي للاولاد بنسب متساوية .
فإن لم يكن من بين ورثته أحد من هؤلاء فيتم تقسيم ما كان يستحقة علي الموجودين منهم بالنسب المذكورة بعاليه وينتهي معاش كل وارث بوفاته ، وتفقد الأرملة حقها في المعاش لزواجها والأبنه لزواجها الأبن القاصر ببلوغ سنالرشدإلا إذا كان طالباً منتظماً في إحدي الجامعات أو المعاهد يستمر المعاش المستحق له حين تخرجة أو فصله أو بلوغة سن السادسة والعشرين ، وسن الحادي والعشرون بالنسبة للمؤهلات المتوسطة .
يصرف المعاش إعتباراً من الشهر التالي لتاريخ تقديم الطلب مستوفياً


3 – يراعي الآتي في شأن صرف معاش ورثة الأعضاء التجاريين أو المزاولين
1 – يسقط الحق في المطالبة بمعاش الورثة بعد مرور خمس سنوات من تاريخ الوفاة .
2 – يسقط الحق في المطالبة بمعاش الورثة في حالة تأخر العضو عن سداد الاشتراكات لمدة عشر سنوات .
المستندات المطلوبة لصرف معاش الورثة
يقوم ورثة العضو المتوفي بملئ طلب معاش ورثة الموجود بالنقابة مرفقاً بهالمستندات التالية : -
1 – أصل الإعلام الشرعي أوصورة معتمدة إدارياً بخاتم شعار الجمهورية بوفاة العضو وإثبات ورثته الشرعيين .
2 – صورة من شهادات ميلاد الأبناء أو خطابات من المدارس أو الكليات أو المعاهد التي يدرسون بها موضحاً بها تواريخ الميلاد .
3 – شهادة إدارية تفيد زواج أوعدم زواج أبنائة من الإناث ش 16 شنة فأكثر .
4 – شهادة إدارية تفيد زواج الرملة إذا مضت فترة العدة ومدتها أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ الوفاة .
5 – خطاب من الكلية يفيد أن الأبناء الذكور من سن 21 سنة 26 سنة مازالوا يدرسون بها موضحاً بها تواريخ الميلاد .
6 – شهادة إدارية في حالة وجود والدي العضو المتوفي أو أحداهما تفيد أنهما قادرون أوغير قادرين علي الكسب أو تنازلهما عن حقهما في المعاش إذا رغبا علي أن تكون الشهادة معتمدة ومختومة إدارياً .
7 – في حالة تخرج الأبناء أو زواج البنات يتم إبلاغ النقابة بذلك .
8 – صورة البطاقة الشخصية أو العائلية أو الرقم القومي للعضو المتوفي .
9 – صورة كارنية النقابة للعضو المتوفي .
10 – صورة آخر ايصال سداد إذا كان السداد نقداً وفي حالة السداد عن طريق جهة العمل ، فمطلوب قسائم الإيداع وتواريخها
11 – صورة البطاقة الشخصية أو شهادة الميلاد للأبناء الذكور إذا تعدي السن 26 سنة إذا كان من حمله المؤهلات العليــا و 21 سنة في حالة المؤهل المتوسط .
12 – صورة قسيمة زواج الإناث إذا كانت إحدي بنات العضو المتوفي متزوجة .

التعليقات 

 
0 #42 محمود محمد ادم 2013-11-25 14:46
إضافة تعليق...

زوجتى السيده/ سكينه رجب حسن سليمان عضو نقابة التجاريين بالغربيه احيلت الى المعاش فى يناير الماضى . وقامت بسداد ماعليها من التزامات ماليه للنقابه . وقدمت مستندات صرف المعاش المقرر من النقابه للمسئول المالى بفرع النقابه بمبناها بشارع سعيد بطنطا وافادنا سيادته بالتوجه للبنك الاهلى بطنطا للسؤال عن فيزا الصرف فى اول شهر نوفمبر 2013 . ومن تاريخه نتردد على البنك للسؤال عن الفيزا فيفيد البنك بانها لم تصل بعد ارجوا ان يكون المانع من وصول الفيزا خيرا ان شاء الله...
 
 
0 #41 ابراهيم احمد نيبر 2013-04-03 15:39
انا اريد ان اعرف من المسؤول عن الاشتراكات المدفوعة للنقابات وهل هذة الاشتركات سترد لنا فى الاخر على صورة معاشات ولا بندفعها لهم وخلاص ومشعارفين ايه النتيجة ارجو الرد من العارفين ولكم جزيل الشكر
 
 
0 #40 ابراهيم احمد نيبر 2013-04-03 14:58
اتقو الله فى الاعضاء ايه قيمة 50حنية فى الشهر معاش فى الزمن البائس ده
 
 
0 #39 kandeel 2013-02-14 19:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عاوزين اقتراحات من الاخوة الاعضاء مش لازم نسكت علي اللي بيحصل دا بيقولك مليون عضو فالنقابة يعني علي الاقل 50 مليون مشعارفين يستثمروهم خلاص يسيبوها للي يعرفوا يديروها كويس
حسبنا الله ونعم الوكيل
 
 
0 #38 هناء محمد 2012-09-09 18:30
انا بنت هل لو اشتراكت فى النقابه اخد معاش لما اكبر ولا للا
 
 
+1 #37 السيد احمد اسكندرية 2012-09-02 10:44
يعنى كل المستندات دى ووجع القلب ده علشان 50.25 فى الشهر دى نقابة فاشلة والقائمين عليها أفشل .. شوفوا نقابة المحاميين اقل معاش فوق 1000 جنيه ونقابة الاطباء والمهندسين .. لكن زى ماغيرنا رؤوس الدولة حنغير حرامية النقابة .. علشان كده لازم نتواصل حتى يتم تطهير النقابة واصلاحها وهذا هو بريدى الالكترونى وموقعى على facbook هو ELSAYED AHMED مع صورة محمد مرسى يفتح جاكت البدلة
 
 
0 #36 احمد ابراهيم 2012-08-23 05:50
يا نقابه فاشلة والقائمين على ادراتها لديهم تعفن اخلاقى ووظيفى
 
 
+1 #35 محمد على 2012-08-16 12:15
النقابة الفاشلة عملت اعلان باهرام الاربعاء1/8/2012لمستحقى المعاش بتطلب منهم استيفاء استمارة استحقاق المعاش النقابى مؤيدة بالمستندات وللحصول على الاستمارة من النقابة العامة او الفرعية او من موقع النقابة واليكم نتائج البحث / التليفونات تسمع تسجيل للارقام الداخلبة ولا احد يرد اما الموقع الالكترونى للنقابة العامة او الفرعية فليس علية سوىاسماءاعضاء المجالس والرحلات والمصايف وغيرمحدثة ودخت فى البحث عن الاستمارة المزعومة من يوم 30/7/2012 فلم اجدها وصحتى لاتسمح بالانتقال للنقابة وآخر ميعاد30/9/2012 بعدها يقطعو المعاش مش اللى بيموت بيبعت لهم شهادة الوفاة ولا حيعملو زى بطاقة التموين كل شوية يحدثوا بياناتها وحياة النبى اللى يلاقى الاستمارة يرد علية احسن انا لااملك ثمن الاعلان عن الضائعة
 
 
+1 #34 محاسب مصرى 2012-08-13 04:35
جروب على الفيس بوك لاصلاح نقابتنا هيا لنوكو يدا واحدة


https://www.facebook.com/groups/tradeunion/
 
 
0 #33 ابراهيم حسن سيد أحمد 2012-07-03 13:11
أنا احيلت للمعاش فى 23 مارس 2010 واستوفيت الاوراق منذ هذا التاريخ ولم أحصل على المعاش حتى الان!! . ذهبت من الاسماعيلية للنقابة العامة بالقاهرة وقوبلت بأسوأ مقابلة من المدعو أشرف وحتى الاّن لم أصرف المعاش على رأى المثل رضينا بالغلب ومش راضى بينا . على العموم هذه بياناتى يمكن حد فى النقابة يكون لسه عنده شيئ من الضمير ويهتم : الاسم : ابراهيم حسن سيد أحمد جنيد (وليس حنين)المسلسل:70 7397 العضوية: 5956/73 /1 القبيد: 1984 /11 /3 ـ قالولى أنا فى لجنة 2011 شهر 11 يوم 3 تحت رقم 301 . وأحب أضيف أن أوراقى أرسلت من النقابة الفرعية بالاسماعيلية برقم صادر36 فى 21 /4 /2010 . لك الله يامصر . . وبنقول النقابة فقيرة ليه!! النقابة فقيرة بسبب الترهل الوظيفى وصدقنى النقابة عاوزه ثورة تطيح بكل رموز الفساد المنتشرين فى كل النقابات الفرعية والنقابة العامة فى العباسية دول كانوا هايودونى العباسية منهم لله ولك الله يا مصر!!
 

جريدة المحاسبين على الفيس بوك