وزارات ونقابات

“المصرية للغازات الطبيعية”: توزيع 51 مليار متر مكعب على السوق المحلي في 2016

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية الاستمرار في تنفيذ مشروعات زيادة طاقة الشبكة القومية للغازات الطبيعية ورفع كفاءتها وتطويرها، خاصة في ظل الاكتشافات الغازية الواعدة التي تحققت مؤخراً والجاري تنميتها لسرعة وضعها على الإنتاج، وذلك للاستمرار في تأمين إمداد القطاعات المختلفة المستهلكة باحتياجاتها من الغاز الطبيعي واستيعاب الزيادة في الاستهلاك لدعم خطط الدولة التنموية.

وطالب الوزير، خلال رئاسته لأعمال الجمعية العامة للشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) لعام 2016، بضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة في تنفيذ مشروعات تطوير البنية الأساسية لخطوط الشبكة القومية للغازات الطبيعية وتحقيق أقصى مرونة لاستيعاب المتغيرات الحالية والمستقبلية لأنشطة الغاز الطبيعي، مشيداً بنتائج الأعمال التي تحققت خلال الفترة الماضية والتي أسهمت إيجابياً في تحقيق الاستقرار الملحوظ لشبكة الكهرباء بالإضافة إلى تأمين احتياجات باقي القطاعات من الغاز الطبيعي.
وقال المهندس كارم محمود رئيس الشركة إن أهم نتائج الأعمال شملت توزيع حوالي 51 مليار متر مكعب غاز إلى قطاعات الاستهلاك المختلفة بالسوق المحلى في 2016، ويأتي في مقدمتها قطاع الكهرباء بنسبة تبلغ 61% من إجمالي الاستهلاك المحلى.
وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات العاجلة لإمداد محطات كهرباء سيمنز الجديدة (العاصمة الجديدة، بنى سويف، البرلس) وذلك قبل التوقيتات المحددة، بالإضافة إلى إنشاء 3 محطات تخفيض وقياس عملاقة لم يسبق تركيبها من قبل في مصر وبتكلفة استثمارية 3.6 مليار جنيه، ومن المخطط الانتهاء منها خلال العام الجاري.
ولفت رئيس الشركة إلى أنه تم خلال عام 2016 استكمال الإجراءات التنفيذية الخاصة بالمشروعات اللازمة لإمداد الغاز لباقي محطات الكهرباء المدرجة بالخطة الخمسية لقطاع الكهرباء 2012/2017، حيث يجري تنفيذ مجموعة من الخطوط بطول 72 كيلومتر وإنشاء 6 محطات تخفيض وقياس وإضافة وحدتي ضواغط لمحطة ضواغط دهشور العملاقة.
وأضاف أن أطوال خطوط الغاز الرئيسية للشبكة القومية تضاعفت ثلاث مرات منذ عام 1997 لتصل إلى 7407 كيلومتر حالياً، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من عدد من المشروعات لتوصيل الغاز للمناطق الصناعية وكبار المستهلكين بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان والمنطقة الحرة بالأسكندرية.
وأشار إلى أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات لتطوير البنية الأساسية وتأمين الشبكة القومية للغازات، كما أشار إلى مشاركة مهندسي جاسكو في أعمال فحص خطوط الغاز خارج مصر لحساب شركات عالمية بما حقق عائد 400 ألف دولار وهو ما يعكس القدرة الفنية المرتفعة لكوادر جاسكو البشرية.
وأوضح أن إنتاج كل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين للشركة بلغ حوالى 8ر1 مليون طن، مما ساهم في دعم السـوق المحلى بـ 612 ألف طن من البوتاجاز وتمثل ثلث الاستهلاك المحلي، والمساهمة في دعم صناعة البتروكيماويات بـ 802 ألف طن من خليط الإيثان / بروبان ، بالإضافة إلى تصدير 312 ألف طن من البروبان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى