الجمعة, 12 كانون2/يناير 2018 00:08

البنك الدولى : 102 مليون دولار لإنشاء أكبر مجمع للطاقة الشمسية بمصر

Rate this item
(0 votes)
Pin it

أعلنت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، وهى إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولى، عن تقديم ضمانات تصل قيمتها إلى 102.6 مليون دولار لمساندة إنشاء وتشغيل وصيانة ست محطات للطاقة الشمسية فى مصر. وستصل قدرة محطات توليد الكهرباء مجتمعة إلى 250 ميجا وات، وهى تمثل المجموعة الأولى من إجمالى 12 مشروعا وافق عليها مجلس إدارة الوكالة لمساندة برنامج تعريفة التغذية بالكهرباء من الطاقة الشمسية فى مصر.


وستقدم الوكالة نحو 5 ملايين دولار لتغطية مساهمى مؤسسة أى بى فوغت جى إم بى إتش الألمانية (ib vogt GmbH) لمدة تصل إلى 15 عاما، وتوفر تغطية إضافية بقيمة 97.6 مليون دولار لمدة تصل إلى 20 عاما للمقرض - وهو بنك الصناعة والتجارة الصينى، مما يعزز قوة المشاريع على المدى الأطول أمام تقلبات التعريفة.

وقالت كايكو هوندا المدير التنفيذى ونائب الرئيس لشئون الوكالة الدولية لضمان الاستثمار إن مصر تحتاج الى المزيد من الاستثمارات فى قطاع الطاقة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، وتنويع مزيج الطاقة فى البلاد، مشيرة الى أن الوكالة تساند جهود مصر الطموحة لتوفير طاقة كهربائية بشكل دائم لمواطنيها، مع المساعدة فى معالجة تغير المناخ.

وذكرت الوكالة أن مصر نجحت فى توفير الكهرباء لجميع مواطنيها، حيث زاد الاستهلاك بنسبة تزيد على 6% سنويا منذ عام 2008 وحتى الآن، وصلت القدرة المركبة إلى 35 جيجا وات، إلا أنه فى ظل مزيج يتكون من 78% من الكهرباء المولدة من محطات تعمل بالغاز و12% من الكهرباء المولدة من محطات تعمل بالبترول، مضيفة أن قطاع الطاقة فى مصر عانى من عجز مزمن فى الطاقة وانقطاع الكهرباء المتكرر الناجم عن نمو الطلب السريع إلى جانب النقص الحاد فى الغاز والنقص الشديد فى الاستثمار منذ عام 2010.

من جانبه، قال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذى للاستثمار فى شركة «أكوا باور» أن مساندة الوكالة لمشروعاتنا الثلاثة كان لها دور كبير فى إتمام الاتفاق بنجاح . موضحا أن هذه الشراكة ستواصل لعب دور محورى فى إنشاء مشاريع جديدة للطاقة المتجددة فى مصر.

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع