Pin it

تعد ظاهرة غسل الأموال احدى الظواهر التى تمت فى المجتمع الدولى والاقليمــــــى والمحلى و هي ترتبط بالجريمة المنظمة و على الاخص جرائم المخدرات و الارهاب و تهريب

السلاح و الفساد بانواعه... و غيرها ، ولهذا فقد بدأت تحظى باهتمام المتخصصين لآثارها السلبية على الاقتصــاد الذى تجرى بداخله، وقد تطورت اساليب غسل الأموال تطوراً كبيراً خلال السنــــــــــــوات السابقة مع التقدم التكنولوجى الذى اتاح التنويع فى اساليب وطرق غسل الأموال .

· مفهوم مبسط : مجموعة الاجراءات والعمليات التى تتم بغرض اخفاء مصدر غير مشروع للاموال ومحاولة اظهاره فى صورة مصدر مشروع .

* تعريف غسل الأموال طبقاً للقانون رقم 80 لسنة 2002 :
كل سلوك ينطوى على اكتساب أموال أو حيازتها أو التصرف فيها أو ادارتها أو حفظهــا أو استبدالها أو ايداعها أو ضمانها أو استثمارها أو نقلها أو تحويلها أو التلاعب فى قيمتهـــا بشرط ان تكون متحصلة من جريمة من الجرائم المنصوص عليها فى هذا القانـــــون وان يكون الغرض من هذا السلوك اخفاء المال أو تمويه طبيعتة أو مصدرة أو مكانه أو صاحبـه أو صاحب الحق فيه أو تغيير حقيقته أو الحيلولة دون اكتشاف ذلك أو عرقلة التوصل الى شخص من ارتكب الجريمة المتحصل منها المال .

- مراحل غسل الأموال :

q الايـــداع : و يتم بتخلي المجرم ماديا عن النقود المتحصلة عن النشاط الاجرامي بهدف ابعاد الشبهة عن مصدرها عن طريق توظيفها في البنوك و غيرها سواء بطريق فتح الحسابات او الودائع او شراء الاوراق المالية او غيرها .
q التمـــويه : و يتم فيها فصل الأموال المشبوهة عن مصدرها بخلق عمليات معقدة بهدف التمويه و تضليل الجهات الرقابية و الامنية .
q الـدمــــج : و يتم فيها تطهير الأموال المشبوهة بادماجها في عمليات مشروعة او انشطة اقتصادية مشروعة حتى تبدو الأموال بعيدة الصلة بالانشطة الاجرامية التي تحصلت عنها عن طريق استخدام بعض ادوات العمل المصرفي لاضفاء نوع من الشرعية على هذه الأموال .

Share this article

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع