Pin it
مرت المعايير المحاسبية الدولية في مراحل خمس وذلك على النحو التالي:


أولاً:مرحلة التأسيس:


وقد امتدت هذه المرحلة من عام 1973 حتى عام 1989 وتم خلالها وضع معايير محاسبية أساسية ضرورية شملت مواضيع مثل البضاعة والسياسات المحاسبية والإفصاح المالي وغيرها.


وفي هذه المرحلة انطوت المعايير على بدائل عديدة للتطبيق، ولم يكن هنالك لجنة لتفسيرها، وتبعاً لذلك لم تتوفر آلية لمراقبة الالتزام بها.


ثانياً: مرحلة التطوير:


وقد استمرت هذه المرحلة من عام 1989 حتى عام 1995 وفيها تم إنجاز مشروع التطوير والقابلية للمقارنة والذي تمثل في تعديل عشرة معايير محاسبية من أجل قبولها من الهيئة العالمية المشرفة على الأسواق المالية، وقد أدى هذا التعديل الى تقليل البدائل في التطبيق.


ثالثاً: مرحلة المعايير الأساسية الشاملة:


وقد انتهت هذه المرحلة في العام 1999، وفي هذه المرحلة تم الاتفاق مع الهيئة العالمية المشرفة على الأسواق المالية على عدد من المعايير الشاملة الواجب إصدارها بغية اعتمادها وقبولها لأغراض متطلبات الأسواق المالية على المستوى العالمي ويندرج تحت هذه المعايير الأساسية الشاملة معايير حول الأدوات المالية، ضريبة الدخل، الاستثمارات العقارية، تدني قيمة الموجودات المحاسبية الزراعية وغيرها.


وتم في هذه المرحلة تأسيس مجلس لتفسير المعايير الدولية.


رابعاً: مرحلة إعادة الهيكلة:


وقد انتهت هذه المرحلة في عام 2001 وجرى فيها إعادة النظر في البنية التحتية للجنة معايير المحاسبة الدولية من اجل تقويتها والنهوض بمستوى الإنجاز فيها، واصبح التمثيل في المجالس واللجان يعتمد على الكفاءة والخبرة وليس على أساس التمثيل الجغرافي كما كان متبعاً سابقاً، وغدا الأعضاء في المجالس واللجان يعملون بتفرغ كامل وليس بعمل جزئي.


وشملت عملية إعادة الهيكلة خلال هذه المرحلة ما يلي:


ـ إعادة هيكلة البنية التحتية بما فيه مجلس الإدارة ومجلس الأمناء.


ـ تشكيل مجلس استشاري للمعايير.


ـ تسجيل اللجنة كمؤسسة غير هادفة للربح في ديليوير في أميركا. تسجيل مجلس المعايير في لندن.


ـ وضع دستور جديد.


وتميزت هذه المرحلة بموافقة الهيئة العالمية المشرفة على الأسواق المالية في العام 2000 على قبول البيانات المالية المعدة وفقاً للمعايير المحاسبية الدولية وذلك ضمن شروط تتعلق بإظهارها كمعلومات إضافية تبين ما يلي:


ـ تسوية تظهر مدى تأثيرها.


ـ إفصاح إضافي.


ـ تفسير الاختلافات.


وفي هذه المرحلة تم تغيير اسم لجنة معايير المحاسبية الدولية الى مجلس معايير المحاسبة الدولية.


خامساً: مرحلة معايير الإبلاغ المالي:


وقد بدأت هذه المرحلة في العام 2002 وشارفت على الانتهاء العام 2005.


وفي هذه المرحلة تم تغيير تسمية «المعايير المحاسبية الدولية» الى «المعايير الدولية للإبلاغ المالي»، ولكن المعايير المحاسبية الدولية ستبقى سارية المفعول لحين تعديلها أو سحبها من الاستعمال.


اما المعايير المحاسبية التي سيصدرها المجلس الجديد فسوف تصدر تحت أسم «المعايير الدولية للإبلاغ المالي»، ولكن لم يصدر حتى الآن أي معيار للإبلاغ المالي بشكل نهائي باستثناء مسودة للمعيار الأول حول أسلوب اتباع معايير الإبلاغ المالي للمرة الأولى والذي من المتوقع ان يصدر بشكل نهائي في وقت قريب.

Share this article

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع