Pin it

الربح المحاسبي والربح الضريبي

مصروف ضريبة الدخل Income Tax Expense يعتبر من المصاريف الجوهرية في قائمة الدخل ويتم احتسابه بصورة مبسطة بواسطة ضرب نسبة الضريبة بالربح الخاضع للضريبة .

ولكن في الحياة العملية الوضع اكثر تعقيدا مما يبدو .

الربح المحاسبي دائما يختلف عن الربح الضريبي لماذا ؟

مع وجود محاولات عديده للتقريب بين الربح المحاسبي المعد وفق معايير المحاسبة وبين الربح الضريبي المعد وفق قوانين الضريبة رغم ذلك دائما يوجد فرق بينهما ذلك ان المعايير تختلف اختلافا جوهريا في فرضيات اعدادها الاصلية .

من وضع معايير المحاسبة افترض بان ادارة المشروع لها مصلحة في تضخيم الارباح مما قد يهدد المستخدم الرئيسي وهو المستثمر والمقرض .

بينما من وضع قوانين الضريبة افترض بان ادارة المشروع لها مصلحة في تخفيض الارباح لتخفيف العبء الضريبي مما قد يهدد مصلحة المجتمع بجباية ضرائب اقل .

اي ان الطرفان انطلقا من فرضيتان متعاكستان وبالتالي كان لا بد ان تختلف النتائج بينهما

من وضع معايير المحاسبة عمل على وضع معايير تحد من مقدرة الادارة على اظهار ارباح غير حقيقية اي ارباح اكثر من الواقع ولكن في نفس الوقت المعايير لم تهتم كثيرا بمن يبحث عن اظهار ارباح اقل بل على العكس المعايير دائما بحثت عن اي شبهة خسارة او مصروف لاثباته بينما تتحفظ كثيرا عند اثبات الارباح قبل تحققها بشكل كامل .

يتم إعداد الربح المحاسبي بناء على المبادئ المحاسبية المعمول بها في فلسطين .
يتم إعداد الربح الضريبي بناء على قانون ضريبة الدخل الفلسطيني .

مع ذلك فان العلاقة بين الربح المحاسبي والضريبي موجودة ذلك أن القانون أوجب على الشركات أن ترفق مع الإقرار الضريبي نسخة من الحسابات الختامية للسنة الضريبية تكون معده وفقا للمبادئ المحاسبية المعمول بها في فلسطين , وعلى الشركات المساهمة العامة والخاصة أن ترفق معها شهادة المحاسب القانوني المرخص .
بناء على هذه العلاقة يتم إعداد الربح المحاسبي أولا ومن ثم كشف تعديلي لغايات ضريبة الدخل يراعي فيه جميع ما نص عليه القانون .

وتكمن الفروق الرئيسية بين الربح الضريبي والمحاسبي فيما يلي :

1. المخصصات : ضمن المبادئ المحاسبية وضمن مبدأ مقابلة المصروفات بالإيراد يتم تقدير جميع المصاريف المتعلقة بإيراد الفترة واحتسابه كمصروف لنفس الفترة , وأكثرالمخصصات انتشارا هما مخصص تعويض العمال ومخصص الديون المعدومة ولغاية ضريبة الدخل لا يتم الاعتراف بالمصروف المحقق عن طريق المخصصات ويؤجل المصروف حتى يتم تحققه ضمن القانون.
مصروف مكافأة نهاية الخدمة يتحقق فقط بانتهاء عقد العمل وفق قانون ضريبة الدخل .
مصروف الديون المعدومة يتم إثباته فقط عند تحققه وذلك ضمن الشروط في قانون ضريبة الدخل .

2. الاستهلاكات : ضمن المبادئ المحاسبية يتم تحديد نسب الاستهلاك بالطريقة التي تعبر بالشكل الأكثر عدالة عن توزيع مصروف تكلفة الأصل الثابت , ويمكن للإدارة أن تستخدم أي من الطرق الواردة في المبادئ المحاسبية ضمن أصول المهنة , بينما في قانون ضريبة الدخل في فلسطين يتم حساب الاستهلاك فقط ضمن طريقة القسط الثابت وضمن نسب يتم تحديدها بالتعليمات الصادرة .

3. نفقات البحث والتطوير في المحاسبة المالية يتم الاعتراف بها كاملا -يدور النقاش في ادبيات المحاسبة حول طبيعتها للاعتراف بها كمصروف للفترة أو إثباتها كأصل من الأصول وتقسيم تكلفتها على فترات -, بينما في قانون ضريبة الدخل تم تقسيمها إلى عدة أنواع يتم الاعتراف بكل نوع على أن لا يتجاوز نسب ومبالغ محدده وفق القانون .

4. تقييد بعض المصاريف بشروط في قانون ضريبة الدخل مثل مصروف التبرعات ونفقات الضيافة .
5. الخسائر المرحلة عن سنوات سابقة في المحاسبة المالية يتم ترحيلها بدون تحديد ما دامت موجودة بينما في الضريبة يتم تحديد الفترة المسموح بها لترحيل الخسائر .

6. التوثيق : التوثيق المحاسبي قد يختلف عن التوثيق الضريبي مما قد يؤدي إلى عدم الاعتراف ببعض المصاريف المحاسبية .

7. المصاريف المختلطة : بعض المصاريف قد تكون لغايات شخصية تشترك مع غايات العمل , هنا يجب تقدير الجزء الذي يخص الغايات الشخصية واضافته الى الارباح لغاية ضريبة الدخل .

ويمكن تقسيم الفرو قات بين الربح المحاسبي والضريبي إلى نوعين :
• فروقات نهائيه : بحيث أن هذا الفرو قات ناشئة عن إيرادات معفاة أو تنزيلات ناشئة عن مصاريف غير معترف بها وهي تؤثر فقط على الفترة الحالية وليس لها تأثيرات على فترات لاحقة .

• فروقات في التوقيت : وهي ناشئة عن مصاريف اتفق الطرفان على احتسابها و اختلف في توقيت الاعتراف بها , مثل مصاريف الاستهلاك , ومصاريف مكافأة نهاية الخدمة , الديون المعدومة وغيرها .

النوع الثاني قد ينشأ عنه التزام ضريبي مؤجل أو اصل ضريبي مؤجل , يتم إثباته في قائمة الميزانية.

وفق المثال التالي حاول ان تعرف ما هو مبلغ مصروف ضريبة الدخل المطلوب اثباته في قائمة الارباح والخسائر وفق المبادئ والاصول المحاسبية على اعتبار ان نسبة الضريبة وفق القانون هي 20%.

الربح الصافي قبل الضريبة 1,000,000
يضاف فروقات نهائية :مصاريف غير معترف بها 50,000
يضاف فروفات في توقيت الاعتراف بالمصروف 60,000

 

Share this article

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع