الثلاثاء, 12 شباط/فبراير 2019 18:04

تعرف على علاقة التدقيق الداخلي بأخلاقيات العمل التدقيقي

Rate this item
(0 votes)
Pin it
تشير ” الاخلاقيات ” Ethics بشكل عام ” الى القيم والمعايير التي يستند لها افراد المجتمع لغرض التمييز بين ما هو صحيح وماهو خطأ” .

ان الدين والتاريخ والتقاليد والاعراف والثقافه والقوميه والوطنيه والتكوين القبلي والعائلي وظهور الجماعات المرجعيه والقاده والاحزاب السياسيه ووسائل الاعلام وتطورها والخبره العلميه والعمليه للمجتمع تعد كلها مصادر تساهم في تشكيل اخلاقيات الاعمال في اي مجتمع من المجتمعات .
ان الهيئات والمعاهد المهنيه كالطب والمحاماة والهندسة والمحاسبة والتدقيق مسؤوله عن وضع ادله بأخلاقيات وسلوكيات المهنه يتوجب على اعضاءها الالتزام بها وقبولها بشكل طوعي حرصاً على كرامة المهنه .
ولما كان المدققون يعتبرون من اهم الوسائل الهادفه الى نهضة البلاد اقتصادياً ومالياً حاول المشرع في معظم انحاء العالم وكذلك الهيئات المهنيه ذاتها وضع دليل سلوكي واخلاقي يحكم تصرف المدققين ويضع لهم مبادئ يسيرون عليها وقواعد يسترشدون بها يطلق عليها عادة ” القواعد الاخلاقيه ” ان الالتزام بالمبادئ والسلوك الاخلاقي سواء اكان على صعيد الفرد في الوظيفه او في مهنه معينه او مجموعه او منظات الاعمال يعد ذو اهميه بالغه لمختلف شرائح المجتمع اذ ان هذا الامر يقوي الالتزام بمبادئ العمل الصحيح والصادق . ولتعريف مصطلح الاخلاق المهنيه نذكر الاتي : ان الاخلاق المهنيه (هي المبادئ والمعايير التي تعد اساساً لسلوك افراد المهنه المستحب والتي يتعهد زملاء المهنه بالتزامها .
وان الغرض من القواعد ” القواعد الاخلاقيه Code of Ethics” الصادره عن معهد المدققين الداخليين ”IIA” هو لتعزيز الثقافه الاخلاقيه لمهنه التدقيق الداخلي بشكل شامل وهذه القواعد ضروريه وتختص بمهنه التدقيق الداخلي , ويتم تطبيقها من قبل كل من يقدم خدمات التدقيق الداخلي . اذا اصدر المعهد الذي تأسس عام 1941 قائمه ” بالمسؤوليات الاخلاقيه ” Ethical Responsibilities للتدقيق الداخلي في شكلها الاولي عام 1947ثم تم تعديلها مرات عده حتى وصلت الى شكلها الحالي , والغرض منها هو لوضع مجموعة من الخطوط الارشاديه لتحديد الدور المناسب ومسؤوليات وظيفة التدقيق الداخلي داخل الوحدة الاقتصاديه وتستعمل هذه القائمه كأساس عام لوضع لوائح لاقسام التدقيق الداخلي وتحديد دورها وسلطاتها داخل تلك الوحده .
فالاهتمام في المقام الاول يتعلق بأخلاق ونزاهة المدقق الداخلي عندما يقوم بتنفيذ دوره في عملية التدقيق الداخلي فالمدقق الداخلي لديه مسؤولية تحكم تصرفاته كرجل يمتلك صفات ومبادئ سامية ولقد ورد ضمن المعايير الدوليه للتدقيق تأكيد على الاعتبارات الاخلاقيه للمدقق ضمن المعيار رقم (1005) اذا جاء فيه ” على المدقق الالتزام بالمتطلبات الاخلاقيه المتعلقه بالاستقلاليه والموضوعيه وممارسة العنايه المهنيه ان القواعد الاخلاقيه الصادره عن (IIA) تتضمن مقومين اساسيين اثنين هما :-
1- ان المبادئ تكون وثيقه الصله بمهنة وبممارسة التدقيق الداخلي .
2- ان قواعد السلوك تصف طبيعة السلوك المتوقع من المدققين الداخليين .
هذه القواعد تساعد على ترجمة المبادئ الى تطبيقات عملية وتكون مطلوبه كدليل للسلوك المهني فقواعد السلوك تكون مركبه من اربع مبادئ اساسيه تتكون من النزاهة والموضوعيه والسريه والكفاءه (Harcourt,2001.p.732) وهذه القواعد يتم تطبيقها من قبل الافراد كافه الذين يؤدون عمل التدقيق الداخلي ولتوضيح تلك المبادئ وقواعد السلوك الخاصه بالمدقق الداخلي سيتم الاشاره اليها بشئ من التفصيل .
اولاً- المبادئ Principles
ان يتوقع من المدققون الداخليون ان يطبقوا ويتمسكوا بالمبادئ الاتيه :-
1- النزاهة Integrity
ان نزاهة المدققون الداخليون تضع الثقه وبالتالي توفر اساس للاعتماد على احكامهم .
2- الموضوعيه
يعرض المدققون الداخليون مستوى عالي من الموضوعيه المهنيه في جمع وتقييم وتوصيل المعلومات حول الانشطه او العمليات التي تم فحصها . ويقوم المدققون الداخليون بعمل تقييم متوازن في كل الظروف المناسبه والتأثير غير المفرط لمصلحتهم أو مصلحة الاخرين في تكوين احكامهم .
3- السرية Confidentiality
يحترم المدققون الداخليون قيمة وملكية المعلومات التي يستلمونها وعدم الكشف عن تلك المعلومات بدون تخويل مناسب مالم يكن هناك الزام قانوني أو مهني للقيام بذلك .
4- الكفاءه Competency
يتطلب من المدققون الداخليون تطبيق المعرفه والمهارات والخبره التي يحتاجون اليها في اداء خدمات التدقيق الداخلي .
ثانياً :- قواعد السلوك Rules of Conduct
*المدققون الداخليون
1- النزاهه Integrity
1-1 ينبغي ان يؤدي هؤلاء عملهم بنزاهه واجتهاد ومسؤولية .
2-1 ينبغي ان يتقيد هؤلاء بالقانون ويتوقع الافصاح عن العمل وفقاً للقانون والمهنه .
3-1 ينبغي ان لايكون لهم معرفة كفريق بأي نشاط غير شرعي أو يشتركوا في اعمال تسئ لمهنة التدقيق الداخلي او لوحدتهم الاقتصاديه .
4-1 ينبغي ان يحترم ويساهم هؤلاء بالاهداف الشرعيه والاخلاقيه لوحدتهم الاقتصاديه .
2- الموضوعيه Objectivity
*المدققون الداخليون :
1-2 ينبغي ان لايشترك هؤلاء في اي نشاط او علاقه ربما تضعف او تفترض اضعاف تقييمهم النزيه .
هذا الاشتراك يتضمن تلك الانشطه أو العلاقات التي ربما تتضارب مع مصالح وحدتهم الاقتصاديه
2-2 ينبغي عليهم عدم قبول اي شئ ربما يضعف او يفترض اضعاف احكامهم المهنيه .
3-2 ينبغي عليهم الكشف عن الحقائق المهمه المعروفه كافة من قبلهم والتي اذا لم يتم الكشف عنها تشوه التقرير الخاص بالانشطه تحت الفحص .
3- السريه Confidentiality
*المدققون الداخليون :
1-3 ينبغي عليهم التحلي بالحكمه في حماية واستعمال المعلومات المكتسبه اثناء قيامهم بواجباتهم .
2-3 – ينبغي عايهم عدم استعمال المعلومات لأي منفعة شخصيه ولا بأي طريقه قد تكون مخالفه للقانون أو ضاره بالاهداف الشرعيه والاخلاقيه للوحده الاقتصاديه .
4- الكفاءه Competency
*المدققون الداخليون :
1-4 ينبغي عليهم المشاركه فقط بتلك الخدمات التي يكون لهم معرفه ومهارات وخبره ضروريه بها .
2-4 ينبغي عليهم اداء خدمات التدقيق الداخلي وفقاُ لمعايير التدقيق الداخلي المطبقه مهنياً .
3-4 ينبغي عليهم اجراء التحسين المستمر لكفاءة وفاعلية وجودة الخدمات التي يقدمونها .

 

 

 

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع