Pin it

مخصص المبيعات هو خفض في السعر المقدم من جهة البائع ، نتيجة لوجود مشكلة في بيع المنتج أو الخدمة ، مثل تلك المشكلات المتعلقة بالجودة ، أو الشحن ، أو عدم صحة السعر .

و يتم إنشاء مخصص المبيعات بعد الفاتورة الأولية للمشترى ، ومباشرة قبل أن يدفع المشترى إلى البائع . و يتم تسجيل مخصص الخصم على المبيعات كخصم من إجمالى المبيعات ، وهكذا فإن رقم صافى المبيعات على قائمة الدخل تضم هذا المخصص .

على سبيل المثال ، تقوم شركة بشحن منتجات غير مطابقة للمواصفات نسبياً ...حيث كانت الفاتورة الأصلية بقيمة 15,000 $ ، فقامت الشركة بتشجيع العميل على الدفع مقابل هذة البضائع بمخصص مبيعات بقيمة 1500 $ . و هنا يتم تسجيل القيود الدفترية بقيمة 1500 $ كخصم بحساب مخصص المبيعات و 1500 $ كإضافة لحساب الذمم المدينة .

حساب مخصص الخصم على المبيعات هو حساب مقابل ، حيث أنه يعكس أو يعوض عن إجمالى المبيعات . ناتج المزاوجة بين حساب إجمالى المبيعات و مخصص المبيعات هو صافى المبيعات . ويوجد بالأصل رصيد مدين فى حساب مخصص الخصم على المبيعات.

الإدارة تريد دائماً تسجيل مخصصات الخصم على المبيعات فى حساب منفصل ، لذلك تجد أن المبلغ المجمع من المخصصات المعطاة ظاهر وبوضوح. الرصيد الضخم فى هذا الحساب يعتبر مؤشر على أن العمل يواجه مشكلات كبيرة مع جودة منتجاته أو مع وسيلة نقل المنتجات التى قد تحدث به تلفيات.

 

 

Share this article

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع