Pin it
الدين الأساسي (senior debt) هي الأموال المقترضة التي لها أولوية في السداد عند افلاس المنظمة عن غيرها من الديون الأخرى.

يكون لكل نوع من أنواع التمويل مستوى أولوية مختلف في السداد في حال اشهار المنظمة افلاسها. في حال افلاس إحدى المنظمات غالبًا ما يكون مصدر الديون الأساسية من حملة السندات أو التسهيلات الائتمانية الصادرة من قبل البنوك. وتُعرف التسهيلات الائتمانية بأنها أحد خطوط الائتمان التي يدفع العميل عليها عمولة التزام للمؤسسة لاقتراض الأموال حيث يسمح له باستخدام هذه الأموال المقترضة عند الحاجة وغالبًا ما تستخدم لأغراض التشغيل، ويتذبذب المبلغ المسحوب من قبل العميل حسب احتياجاته الحالية. ومن المرجح أن يتم السداد لهذين المصدرين أولًا ثم لحملة الأسهم الممتازة وأخيرًا حملة الأسهم العادية. ومن المحتمل سدادها عن طريق بيع الضمانات الخاصة بالديون.

 

يعتبر الدين الأساسي أول فئة من التزامات الشركة، وغالبًا ما يتم تأمين هذه الديون بواسطة نوع من الضمانات الإضافية حيث يتم تأمين سعر الفائدة المحدد والفترة الزمنية ويتم السداد على فترات زمنية محددة مسبقًا؛ مما يجعل هذا النوع من الديون أقل خطورة بالنسبة للشركة المقرضة في حال تعثر العميل المقترض عن السداد. ويكون العائد على هذه الديون قليل بسبب انخفاض المخاطر.

في حال حدوث اعسار لأحد الشركات، يحق لحملة الديون الأساسية في ابداء آراءهم حول مقدار الديون الثانوية التي تقترضها الشركة بسبب احتمالية عدم قدرة الشركة على سداد كل هذه الديون وهي تعاني من نقص في سيولتها؛ لذلك غالبًا ما يفضل أصحاب الديون الأساسية أن تكون الديون الثانوية عند حدها الأدنى.

 

الديون الأساسية المضمونة وغير المضمونة

الديون الأساسية المضمونة: يصدر هذا النوع من الديون بضمان أحد الأصول مثل الآلات، والمعدات، والأراضي وغيرها. ففي حال تعثر العميل المقترض عن السداد يمكن للجهة المقرضة بيع هذه الأصول واسترداد قيمة الدين.

الديون الأساسية غير المضمونة: يصدر هذا النوع من الديون بدون ضمانات لتغطية الدين في حال التعثر في السداد. ففي حال تعثر الشركة عن السداد يتقدم أصحاب هذا النوع من الديون بمطالبات ضد الأصول العامة للشركة المقترضة، وغالبًا ما تكون الديون الأساسية مضمونة.

 

الديون الأساسية والديون الثانوية

في حال أُشهر افلاس الشركة يتم السداد لأصحاب الديون الأساسية أولاً ثم لأصحاب الديون الثانوية. وفي هذه الحالة، يجوز بيع الديون المضمونة لسداد الديون الأساسية المضمونة ثم يتم سداد الديون غير المضمونة بواسطة أصول الشركة العامة. وإن تبقت أي أصول عامة يتم السداد بواسطتها لحملة الديون الثانوية؛ لذا يتعرض حملة الديون الثانوية لمخاطر عدم استيفاء كافة مستحقاتهم من الشركة المقترضة.

 

مثال على الديون الأساسية

إذا كانت إحدى الشركات تصدر سندات، عند حدوث أي تدفق نقدي داخل للشركة يتم السداد أولًا لحملة السندات. وأيضًا في حال افلاس الشركة، يتم تصفيتها والسداد لحملة السندات أولًا وأخيرًا لحملة الأسهم العادية.

وبذلك تعتبر الديون الأساسية ديون طويلة أجل ذات ضمان عالي ومخاطر أقل، ويفضل المستثمرون المتحفظون التعامل معها.

كتابة: أ. ساره الجارودي

Share this article

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع