Pin it

حسابات العملاء (Account Receivable AR) هي الفواتير أو المبالغ المستحقة للشركة على عملائها. وتعني أن الشركة قدمت خدمة أو باعت بضاعة لعميل ولم يتم تحصيل الدفعة بعد. وفي الغالب أن هذه الدفعات تستحق خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا تتراوح من بضعة أيام إلى أقل من سنة.

في قائمة المركز المالي للشركة، يتم تسجيل حسابات العملاء (الذمم المدينة)  كأصل متداول، لأن هناك التزاما قانونيا على العميل بتحويل النقد للمورد.

لماذا الشركات لديها حساب “حسابات العملاء”؟

معظم الشركات تقبل التعامل مع عملائها بالآجل وخاصة العملاء المتكررين أو الخاصين الذين يتم إصدار فواتير لهم بشكل دوري وذلك لتسهيل السداد عملائهم وزيادة المبيعات. وفي بعض الحالات، تقدم بعض الشركات بشكل دوري لجميع عملائها حقية الدفع بعد تلقي الخدمة. على سبيل المثال، شركات الكهرباء التي تقوم بإصدار الفاتورة بعد تلقي العملاء خدمة الكهرباء وتقوم الشركة بتسجيل على حساب العملاء عند إصدار الفاتورة، إلى أن يقوم العميل بالسداد وبعد ذلك يتم تخفيض حساب  العملاء بالقيمة المسددة.

ماذا يحدث عندما لا تتمكن الشركة من التحصيل؟

في حالة عدم تمكن الشركة من التحصيل من عملائها، يجوز لها أن تقرر إحالة المدين إلى المحكمة بشأن الديون غير المسددة، أو يجوز لها الاستعانة بمصادر خارجية في تحصيل الديون. وفي حالات أخرى، تبيع الشركات رصيد حسابات العملاء مقابل مبلغ مالي أقل من قيمته الفعليه لشركات تحصيل الديون.

وفي مثل هذه الحالات فأن الشركة يجب عليها إثبات مصروف ديون معدومه للمبالغ غير المسددة لأنها إعترفت بالايراد في وقت سابق بالفعل. وفي كثير من الشركات الكبيره تنشئ مخصص للديون المشكوك في تحصيلها وتعترف به كمصروف في وقته.

 

الفرق بين الحسابات العملاء (AR) والحسابات الموردين (AP)

حسابات الموردين هي عندما تقوم شركة ما بشراء أو الحصول على خدمة بالآجل، هنا يجب على الشركة المتلقيه للسلع أو الخدمه بإثبات إلتزام عليها في حساب “حسابات الموردين” ضمن الإلتزامات قصيرة الأجل في قائمة المركز المالي.و لتوضيح، لنفترض أن الشركة (أ)  قدمت خدمة تنظيف المبنى لشركة (ب) تقوم شركة (أ) بإرسال فاتورة لشركة (ب) وتسجل عليه قيد يومية كالتالي

×××  من حساب العملاء – شركة (ب)

××× إلى حساب الايرادات – تنظيف مباني

وتقوم الشركة (ب) بعد حصولها على الفاتورة بالقيد التالي

××× من حساب مصروف تنظيف مباني

××× إلى حساب العملاء – شركة (أ)

Share this article

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع