السبت, 13 كانون2/يناير 2018 00:28

توقعات بخفض الفائدة 1% قبل يونيو المقبل

Rate this item
(0 votes)
Pin it
تشير توقعات الاقتصاديين إلى اتجاه البنك المركزى المصرى لخفض سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة بعد انحسار معدلات التضخم والتى سجلت مستويات ارتفاع قياسية خلال العام الماضى، تأثرا بإجراءات الإصلاح الاقتصادى.


ورصد مسح لـ «الأهرام» حول توقعات اقتصاديين ومصرفيين وعدد من بنوك الاستثمار بأن تصل مستويات التخفيض لنحو 100 نقطة والتى تعادل 1% خلال النصف الأول من العام الحالى.

وكشفت البيانات الشهرية للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع معدلات التضخم خلال شهر ديسمبر الماضى لمستويات 22.3%، بعد أن سجلت مستويات قياسية فى يوليو الماضى 34.2%.

ويتوازى هذا الاتجاه مع استهداف البنك المركزى المصرى خفض تلك المعدلات لنحو 13% مع نهاية العام الحالى.

وتوقعت الدكتورة أمنية حلمى استاذ الاقتصاد ورئيس مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية أن تدور معدلات الخفض حول 1%، نتيجة استمرار تنفيذ برنامج الاصلاحى، وما قد يصاحبها تأثيرات تضخمية.

ويتفق إيهاب سعيد عضو مجلس إدارة البورصة المصرية وخبير الاستثمار والتمويل فى خفض الفائدة بدءا من اجتماعات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى خلال فبراير المقبل، بنحو 50 نقطة وعلى ان يصل إجمالى التخفيضات خلال الأشهر الستة الأولى من العام بنحو 1%. وقال إن هذه الخطوة ستكون رسالة للمستثمرين فى أدوات الدين الثابت، من سندات وأذون خزانة، وبالتالى سوف يبحثون عن وسائل أخرى قد يكون من بينها سوق المال وتحديدا، التعامل على الأسهم بالبورصة المصرية.

وتوقعت رضوى السويفى رئيس البحوث ببنك الاستثمار فاروس أن تصل معدلات الخفض فى سعر الفائدة خلال النصف الأول إلى ما بين 1% و 2% خلال النصف الأول، وأن تصل تلك المعدلات إلى ما بين 3% و 5% خلال عام 2018.

وأضافت أن هناك موجات تضخمية متوقعة نتيجة الاتجاه إلى رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق، والمراحل التالية لترشيد الدعم على الطاقة، مما سيلقى بتبعات ذلك على معدلات التضخم خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر من عام 2018.

وكشف تقرير لـ «فاروس» أن معدل التضخم الشهرى تراجع 0.2% فى ديسمبر 2017، عاكسا تأثيرات إيجابية على معدل التضخم السنوى، ويرجع ذلك لتأثير سنة الأساس، وقد هبط معدل التضخم على نحو ملحوظ على أساس سنوى بواقع 440 نقطة أساس إلى 22.3% فى ديسمبر 2017 مقارنة مع 26.7% فى نوفمبر.

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع