الأربعاء, 10 تموز/يوليو 2019 11:20

خبراء: حل أزمات الضرائب في البورصة يقضي على أسباب التراجع والخسائر

Rate this item
(0 votes)
Pin it
أكد خبراء أسواق المال، على أن قضية جلوبال تليكوم قد حسمت لأسباب وضعتها الشركة المسؤولة، وهناك عدة إجراءات سيتم اتخاذها من أجل المساهمين.

وتابع الخبراء، أن النصف الأول من العام انتهى على تسوية الملف الضريبي على الشركة مع وزارة المالية وتخفيض سعر الشراء لكامل الأسهم بسعر 5.08 جنيهات بدلا من 5.3 جنيهات في أول العام.

وقال المستشار خالد النشار، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية: إن قضية جلوبال تليكوم انتهت؛ حيث إن القضية بدأت بعرض شراء بسعر ٧.٩٠ جنيهات، وعندما تأخرت الهيئة في الرد تم سحب العرض وعرضها عند ٥.٣٠ جنيهات، وفي النشرة وضح أسباب التسعير الأخير خاصة بعد أن استعان بعدة تقارير للمستشارين الماليين المستقلين، وكما ورد في بيان المالية.

وأضاف، أن الهيئة تتأكد من أن التسعير منضبط، أما عن الشركة "فيون"، فقد أعلنت أنها ستصدر أوراقها من البورصة، وكان واضحا أنه سيعقد جمعية عمومية في أول أغسطس للتصويت على الشطب، وهنا من حق المساهم أن يتخذ قراره بشأن البيع والتخلص من السهم أو البقاء كما هو.

كما أوضح ريمون نبيل، خبير أسواق المال، أن المؤشر الرئيسي أغلق على ارتفاع جيد خلال آخر جلستين من التداول خلال النصف الأول من العام الجاري متأثرا بالأخبار الإيجابية التي ظهرت على صفقة جلوبال تيليكوم من حيث التنفيذ، والتي لا تعد غير إيجابية للمستثمر بعد إعادة تغير سعر الصفقة للمرة الثالثة للمستثمرين لتكون على سعر 5.08 جنيهات.

وأضاف أنه في الإجمالي فإن الصفقة أوشكت على التنفيذ، مما أعطى بعض التفاؤل للمتعاملين والمستثمرين في سوق المال من حيث إعادة ضخ تلك الأموال التي تأتي من الصفقة في الأسهم في بعض القطاعات الموجودة حاليا في البورصة المصرية على حسب تقدير كل قطاع من المستثمرين لأفضلية القطاع الذي يعيد الاستثمار فيه مرة أخرى وقد يوجد أيضا قطاع لا يفضل إعادة الاستثمار في الوقت الراهن.

واستطرد: "من وجهة نظرنا لن تكون صفقة جلوبال هي العصا السحرية للبورصة المصرية هي فقط تعطي بعض التفاؤل والإيجابية على المدى القصير ليس بأكثر من ذلك، ولكن العصا السحرية تكمن في حل جذري للضريبة في سوق المال حل يعطي الضوء الأخضر والاطمئنان للمستثمرين الأجانب للعودة مرة أخرى لضخ أموال بقوة في البورصة المصرية التي تتداول أغلب أسهمها بالقرب قيعان تاريخية، وأيضا يكون من أهم الأسباب المنتظرة بعد ذلك تخفيض أسعار الفائدة والمتوقع أن يكون في الربع الرابع من العام الجاري".

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع