خبير يكشف أسباب ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة

أكد نادى نجيب، سكرتير شعبة الذهب السابق بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن مبيعات الذهب ضعيفة داخل الأسواق خلال الفترة الحالية.


وأوضح نجيب في تصريحات خاصة لـ فيتو، أن ارتفاع أسعار الذهب يرجع إلى المضاربات من المستثمرين في البورصات العالمية.

وأشار إلى أنه لن يحدث أي إقبال كبير من المواطنين خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع اقتراب إجازة نصف العام الدراسي، موضحا أنه من المتوقع أن يحدث حالة من الإنتعاش في عمليات البيع والشراء خلال الأشهر المقبلة.

وكان نادى نجيب، قال إن أسعار الذهب انخفضت نحو 12 جنيها فى الجرام الواحد خلال الأسبوع الأول من يناير، موضحا أن تراجع الذهب يشجع المستهلكين على الشراء وهناك توقعات بمزيد من التراجع.

وأوضح أن الكلام حول مؤشرات التضخم العالمية ورفع أسعار الفائدة الأمريكية وعدم وجود استقرار فيهم يؤدى إلى مزيد من التذبذب فى أسعارهم.

وكانت تراجعت أسعار الذهب، الخميس الماضي لأدنى مستوى في أسبوع، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بعدما أشار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في ديسمبر إلى رفع أسرع وتيرة لأسعار الفائدة لكبح التضخم.

وهبط الذهب في التعاملات الفورية 1.1 بالمئة إلى 1789.77 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1550 بتوقيت جرينتش، أدنى مستوى منذ 29 من ديسمبر.

ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب اثنين بالمئة إلى 1789 دولارا.

ويعتبر بعض المستثمرين الذهب تحوطا في مواجهة التضخم المرتفع ولكنه سريع التأثر بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية التي تزيد تكلفة الفرصة البديلة لحائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وزادت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى منذ أبريل 2021 وهو ما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.
احتياطي الذهب

وشهدت أسعار الذهب خلال الأعوام الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا وخاصة بعدما تأثر العالم مؤخرًا بوباء كورونا وتبعاته، ومن قبلها الأزمة النووية مع إيران.

كما شهد العام الجاري تقلبات شديدة في البورصات والأسواق العالمية، بما في ذلك أسعار الذهب، في ظل أزمة فيروس كورونا وتداعياتها على الأنشطة الاقتصادية.

ونشر مجلس الذهب العالمي مؤخرًا تقريره لشهر ديسمبر 2021، وهو التقرير الختامي للعام 2021، والذي أظهر أن احتياطيات البنوك المركزية في العالم بلغت 35582.3 طنا من المعدن.

Share this article

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع