Pin it

خبير: ٨٠ مليار جنيه عائدات متوقعة لطرح شركات جديدة بالبورصة

قال إيهاب سعيد، خبير أسواق المال، إنه منذ إعلان الحكومة عن برنامجها للإصلاح الاقتصادى وهى تؤكد أنها بصدد إعادة برنامج طرح الشركات الحكومية بالبورصة، ولكن لم تتخذ أي خطوات جدية في هذا الصدد، إلا بعض التصريحات والبيانات دون خطوات فعلية على مدار عامين كاملين.


وأضاف سعيد أنه بحَّ صوتنا لضرورة استغلال النشاط الكبير الذي شهدته سوق الأوراق المالية في اعقاب تحرير سعر الصرف وحالة التعطش الشديده لدى المستثمرين للطروحات الحكوميه بعد غياب 13 عاما كاملا، ولكن للاسف تباطئت الحكومة بشكل كبير إلى أن بدأ السوق في التراجع وعادت قيم وإحجام التعاملات للانكماش مجددا، الأمر الذي استلزم تأجيل البرنامج مؤقتا لحين استعادة السوق لنشاطه.

وأوضح أن طرح الشركات الحكومية بالبورصة قد ينعش خزينة الدولة بما لا يقل عن 80 مليار جنيه، ويمكن الاستفادة منهم في إعادة هيكلة شركات أخرى قائمة ومن ثم تجهيزها هي الأخرى للطرح، وهذا كله من شأنه خفض الضغط على موازنة الدولة وزيادة مواردها بما يقلل من الاعتماد على الاقتراض.

أشار سعيد إلى الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة التي قد تجذبها سوق الأوراق المالية في تلك الطروحات الحكومية، والتي قد تكون وحدها كفيلة لتوفير العملات الأجنبية التي نسعى لجذبها في أذون وسندات الخزانة وتحمل الدولة المزيد من أعباء الدين.

Share this article

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع