تنمية بشرية

تكتيكات التحكم فى الغضب و السيطرة عليه

تكتيكات التحكم فى الغضب و السيطرة عليه

تكتيكات التحكم فى الغضب و السيطرة عليه

الغضب من المشاعر البشرية الطبيعية التي لا يمكن التخلص منها نهائيا وانما فقط تقليل اضراره و التحكم فيه حتى لا يخرج عن السيطرة و تكون العواقب وخيمة على الشخص الغاضب نفسه وعلى الاخريين و ليس كل الغضب مزموم و غير مرغوب هناك الغضب المحمود و المطلوب وهو الغضب فى سبيل الله وعند انتهاك حرمة من محارمه لذلك وضح الاسلام كيفية التغلب على الغضب و كيفية التعامل معه من خلال تكتيكات بسيطة تختلف كثيرا عن التكتيكات الغربية التي سنستعرضها ايضا.

1– التكتيكات التى يحدث الدين عليا
1- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم
قال تعالى ( وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).

2- تغيير الحال
عن أبى ذر -رضي الله عنه -أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قال ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع).

3– ترك المخاصمة والسكوت
يجب أن تعلم أن أذية الناس لك وخصوصا في الأقوال السيئة لا تضرك بل تضرهم إلا إن شغلت نفسك في الاهتمام بها فعند ذلك تضرك كما ضرتهم , فإن أنت لم تصنع لها بالا لم تضرك.

4- الوضوء
عن عطية السعدي -رضي الله عنه – قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- ( إن الغضب من الشيطان ؛ وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تطفأ النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ).

5- استحضار اجر الكاظمين الغيظ
قال تعالى ( الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) آل عمران:134

6- كثرة الاستغفار

2-التكتيكات الغربية

1– التنفس العميق
عندما يتوتر الانسان فأنه يبدأ فى أخذ نفس سريع قصير من الصدر مباشرة يسمى تنفس الصدر فعند الغضب او التوتر لا يشعر الانسان انه حتى يتنفس بهذه الطريقة لذلك أخذ نفس عميق ببطء يساعدك لتهدىء.

pmr2- الاسترخاء العضلي المتقدم حيث ان الغضب قد يولد احاسيس جسدية تتضمن التوتر العضلي هذا الاسلوب يساعد على التخلص من هذه التوترات العضلية و هذه الطريقة تؤثر على سرعة ضربات القلب و ضغط الدم بالايجاب حتى تصل الى حالة الاسترخاء الكاملة تتخلص هذه الطريقة فى فك مجموعة من العضلات معا من خلال تمرينات محددة مثل فك عضلات الدراع المتوترة و المشدودة و كذلك فك باقي عضلات الجسم.

3– التخيل
ان تتصور نفسك فى مكان جميل خالي من الضغوط و المؤثرات السلبية تصل الى حالة من الاسترخاء العقلي و الجسدي تتخيل مثلا انك على شاطىء البحر وتسمع صوت امواجة و تشعر بحرارة الرمال الساخنة ….الخ.

4- التأمل
فى معناه البسيط ان تغلق عينيك و تتنفس ببطيء و عمق و تفكر فى فكرة او شيء واحد مثلا كلمة استرخاء و تستمر على ذلك التفكير و التركيز فى الكلمة لمدة 10 دقائق حتى تشعر بالإسترخاء لاحظ انك يجب ان تكون فى وسط هادىء وتكون مستلقى على ظهرك.

وبدذلك نكون د جمعنا بين وصايا الدين والاساليب اعلمية فى التحكم بالغضب واتمنى الموضوع يفيد الجميع

منقول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى