الأخبار

رئيس «سلامة الغذاء» يكشف تفاصيل إستراتيجية الهيئة لإحكام الرقابة على المنشآت

كشف الدكتور طارق الهوبى رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، عن تفاصيل الاستراتيجية المستقبلية لعمل الهيئة لإحكام الرقابة والتفتيش على كل المنشآت بقطاع الصناعات الغذائية فى مصر.

ولفت «الهوبى»، خلال حواره مع «المال»، إلى أنه من المرتقب دخول مجموعة من المعامل الجديدة الخدمة فى 4 موانئ بحرية فى مصر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن تلك المعامل موجودة فى موانئ: «سفاجا، ونويبع، وشرق التفريعة، والدخيلة»، لافتًا إلى أن معمل ميناء الدخيلة سيكون من أهم المعامل الموجودة فى المنطقة من حيث المساحة والتجهيزات والقدرة الاستيعابية.

وتابع أن الدور الرئيسى لتلك المعامل يتمثل فى مراقبة صادرات وواردات قطاع الصناعات الغذائية فى الموانئ المشار إليها.

يشار إلى أن هيئة سلامة الغذاء، أعلنت بداية أكتوبر 2022، تعيين الدكتور طارق الهوبى، رئيسًا الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلفا للدكتور حسين منصور.

وأشار «الهوبى» إلى أن تشغيل المعامل يحكمه التطبيق والالتزام باللوائح والتشريعات التى أصدرتها الهيئة المحددة لمعايير قبول أو رفض الشحنات.
تعزيز الأداء عبر الربط الإلكترونى الموحد لضمان الكفاءة ودقة النتائج

وتابع أنه من خلال استراتيجية الهيئة سيتم تعزيز أداء معامل التحاليل عبر الربط الإلكترونى وهذه المنظومة الموحدة تضمن كفاءة وفاعلية عمليات التحليل ودقة وموثوقية النتائج الداعمة لاتخاذ القرار.

وعن أعداد المصانع فى «القائمة البيضاء»، أشار «الهوبى» إلى أنها تضم حاليا 468 مصنعًا.

جدير بالذكر أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء أطلقت القائمة البيضاء للمصانع والموردين، التى تضم أسماء المصانع والموردين الخاضعين لرقابة الهيئة، وتتم مراجعتهم بشكل دورى للتأكد من التزامهم باشتراطات سلامة وجودة الغذاء والاشتراطات الصحية لتصنيع وتخزين وتداول الغذاء.

وقال “الهوبى” إن هيئة الغذاء والدواء السعودية اعتمدت 96 مصنعا من القائمة البيضاء تنتج «الألبان والخضار والفاكهة».

وتابع أن هيئة الغذاء والدواء السعودية بمشاركة المجلس التصديرى للصناعات الغذائيه طالبت بتسريع عملية اعتماد الجانب السعودى للمصانع الجاهزة والبالغ عددها 100، حتى تتمكن من التواجد داخل المملكة الفترة المقبلة.

وأكد «الهوبى»، أنه فى ضوء التوجه نحو تعزيز الصادرات المصرية إلى السوق السعودية، تم التوافق على دراسة كيفية رفع اعتماد منتجات البيض المبستر والأسماك المعبأة من قبل هيئة الغذاء والدواء السعودية.

ولفت إلى أن الدراسة تضم تقنية المخاطر العملية التصنيعية مع التركيز على آلية سلامة وأمان المنتج الغذائى المصدر إلى السوق السعودية.

جدير بالذكر أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء أصدرت قرارًا بشأن تنظيم قواعد وإجراءات تصدير الأسماك والمنتجات البحرية إلى الاتحاد الأوروبى، كما يهدف إلى إحكام عمليات الرقابة والتفتيش على منشآت التصدير الغذائية ومشغليها ومورديها، وتداول الأسماك والمنتجات البحرية وسلامتها.

وعن القواعد التى أصدرتها هيئة سلامة الغذاء لحدود الملوثات المختلفة، أكد «الهوبى»، أن الهيئة أصدرت مجموعة من التشريعات ممثلة فى القواعد الفنية الملزمة للحدود القصوى المسموح بها للملوثات الكيميائية ومتبقيات الأدوية البيطرية فى الأغذية، والقواعد الفنية الملزمة للمعايير الميكروبيولوجية للمواد الغذائية، وكذلك متبقيات المبيدات فى المنتجات الغذائية.

وأوضح «الهوبى»، أن الهيئة تقوم بالتفتيش الدورى على المنشآت الصناعية المتخصصة فى إنتاج الغذاء للوقوف على مدى توافقها مع اشتراطات سلامة الغذاء، بغرض إدراجها ضمن القوائم المعتمدة لدى الهيئة وفًقا للقواعد التى وضعتها الهيئة، سواء بالاستيفاء أو وجود إجراءات تصحيحية تستجوب المتابعة من خلال زيارات معلنة للوقوف على تطبيق الإجراءات التصحيحية أو التحقق من الاستيفاء المنشآت باشتراطات سلامة الغذاء.

وتابع أنه يتم التفتيش على المنشآت من خلال زيارات غير معلنة لمتابعة تطبيق تلك الاشتراطات واستمرار إدراج المنشأة ضمن القائمة البيضاء أو تعليقها لحين استكمال الإجراءات التصحيحية المطلوبة.

وعن الزيارات التى أجرتها الهيئة منذ بداية 2022 حتى الشهر الجارى على المصانع، أكد «الهوبى»، أنها قامت بزيارة ما يقارب 5 آلاف مصنع تغذية بمختلف أنواعها وفى محافظات مختلفة للتأكد من مدى التزام تلك المصانع بقرارات واشتراطات الهيئة.
نشارك فى التسجيل على منصة «نافذة» لتخفيض زمن الإفراج الجمركى

وأشار إلى أن الهيئة تشارك فى منظومة التسجيل المسبق على منصة «نافذة» التى تعمل على تخفيض زمن الإفراج الجمركى للواردات الغذائية فى الموانئ بكل أنواعها.

وأوضح «الهوبى» أن الهيئة لديها 22 فرعا تابعين فى المنافذ البحرية والجوية والبحرية، إضافة إلى 55 أخرى فى عواصم المحافظات والمراكز والمدن فى جميع أنحاء الجمهورية.

وأنشأت «القومية لسلامة الغذاء» بالقانون رقم 1 لسنة 2017، وهى هيئة مستقلة تهدف إلى حماية صحة المستهلك عن طريق التأكد من أن الغذاء المنتج، المصنع، الموزع أو المتداول فى السوق سواء المحلية أو المستورد أو المصدر يحقق أعلى معايير السلامة والصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى