Pin it
10 صفات أساسية تتميز بها الشخصية الايجابية

1- الايمان بالله سبحانه وتعالي ، والاستعانه به والتوكل عليه:
الشخصية الايجابية شخصية مؤمنة بالله عز وجل وتتوكل عليه حق التوكل والاستعانه به في كل الأوقات ، وقد قال الله سبحانه وتعالي في القران الكريم "فاذا عزمت فتوكل علي الله، ان الله يحب المتوكلين" سورة ال عمران الاية 151.

2- القيم العليا:
الشخصية الناجحة تعيش بقيم عليا مهما كانت المؤثرات أو الاغراءات فتجدها تبتعد عن السلوكيات السلبية مثل الكذب والغبية والنميمة والفتنة والاستغلال والتدخين ، وكل ما يؤثر علي الصحة والبعد عن الله سبحانه وتعالي ، بل تتميز هذه الشخصية بالصدق والأمانة وحب الخير للناس والعطاء والكرم والانتماء لله سبحانه وتعالي ، والتطبع بأخلاق الرسول صلي الله عليه وسلم ، وأخلاق الرسل والأنبياء والأولياء الصالحين والتسامح المتكامل.

3- الرؤيا الواضحة:
الشخصية الناجحة تعرف جيدا ما تريد علي المدي القصير والمتوسط والبعيد ، وتعرف لماذا تريده ومتي تريده وكيف تستطيع أن تحصل عليه باستخدام كافه مصادرها وامكانياتها ، وتخطط للتنفيذ بمرونة تامة حتي تحصل علي أهدافها.

4- الاعتقاد والتوقع الايجابي:
الشخصية الايجابية تعلم جيدا قوة قانون الاعتقاد والتوقع وكيف أن اي شيئ تعتقد فيه بأحاسيس مرتبطة وتتوقعه ينجذب اليك من نفس نوعه ، وهذا الاعتقاد والتوقع مرتبط ارتباطا وثيقا بايمانة بالله سبحانه وتعالي ومعرفته أن الله سبحانه وتعالي لا يضيع أجر من أحسن عملا.

5- التركيز علي الحل عند مواجهة الصعوبات:
الشخصية الايجابية تعرف جيدا قوة قانون التركيز ، وكيف أنه يلغي اي شيئ اخر لكي يستطيع الانسان أن يركذ علي انتباهه علي ما يريد ، لذلك فهو يركز علي الحل والاحتمالات ويعرف جديا أن كل مشكلة مهما كانت لها حل روحاني ، لذلك فهو يأخذ الأمور ببساطة ويفسرها لنفسه بطريقة ايجابية ، ويستمر يفكر بهذه الطريقة مهما كانت اراء الناس أو المؤثرات الخارجية أو الداخلية حتي يجد الحل للمشكلة.

6- الاستفادة من التحديات والصعوبات:
الشخصية الناجحة ليست فقط تركز علي الحل بل وتستفيد من اي تحد تواجهه وتستخدمه في التخطيط للمستقبل ، ولذلك فهي تحول التحديات الي مهارات وخبرات قوية وتجارب يستند اليها.

7- لا يدع التحديات والصعوبات تؤثر علي أركان حياته:
هناك سبعة أركان أساسية يطلق عليها الأركان السبعة للحياة المتزنة وهي:
الركن الروحاني ،الركن الصحي ،الركن الشخصي ،الركن العائلي ،الركن الاجتماعي الركن المهني ،الركن المادي ، فلو واجه الشخص الايجابي تحديا ماديا أو مهنيا فهو لايدع هذا التحدي يؤثر علي باقي الأركان بل علي العكس يكون أقوي روحانيا ، ويهتم أكثر بنفسه وأفكاره وصحته وعائلته ، وبذلك فهو يضع التحدي في اطاره الطبيعي والحقيقي ولا يعطيه قوة أكثر مما يستحقها ، وبذلك يعيش حياته باتزان تام ويركز علي الحل في نفس الوقت.

8- واثق من نفسه يحب التغيير وخوض المخاطر:
الشخصية الناجحة تعرف جيدا أن التغيير شيء واقعي لا يستطيع أي انسان أن يتجنبه لذلك فهو يعرف ما يريد من أهداف ويخطط لتنفيذها ويضع كافة الاحتمالات لها ويضعها في الفعل ، وهو يقيم ويعدل في خطته وفي نفس الوقت يتعلم من أخطائه ثم يعود مرة اخري للتنفيذ بثقة تامة في الله سبحانه وتعالي.

9- يعيش بالأمل والكفاح والصبر:
الشخصية الناجحة جيدا أنه لولا سعة الأمل لضاقت الحياة ، وأنه بدون الأمل يضيع الأنسان ويقع في مطبات التحديات والأحاسيس السلبية والتفكير السلبي والأمراض النفسية والعضوية ، الشخصية الناجحة تعرف أن الأمل هو بداية التقدم والنمو ولولا وجود الأمل لتوقف كل شيء
ولذلك فان الشخصية الناجحة مكافحة الي أبعد حدود ، فلا تمل ولا تيأس ولا تكل مهما كانت الظروف والمؤثرات أو التحديات ، عندما تستنفد كل الوسائل الممكنة فهي تصبر صبرا جميلا لكل ما قد يحدث من صعوبات ، وذلك لأن جزور شخصيتها هو حب الله سبحانة وتعالي والتوكل عليه حق التوكل والاعتقاد التام أن الله سبحانه وتعالي لا يضيع أجر من أحسن عملا.

10- اجتماعي ويحب مساعدة الاخريين:
الشخصية الناجحة تتمتع بشخصية محببة الي القلب لما تتمتع به من أسلوب ايجابي يحترم الاخريين ويتعامل معهم بتقبل تام دون محاولة التحكم فيهم أو استغلالهم أو السيطرة عليهم ، ولكن علي العكس فهو يحب الناس ويتمتع بمساعدتهم فيقوم بتقديم يد العون لهم بكافة الطرق سواء كان ذلك بالأموال أو الوقت أو التعليم
الشخصية الناجحة تعلم جيدا أن الانسان يموت ولكن يمكن لأفكاره أن تعيش وتساعد الاخريين لذلك فهو لا يبخل علي الناس بتقديم يد العون والمساعدة لهم.

منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

 

 

Share this article

أحدث الأخبار

عن جريدة المحاسبين

جريدة المحاسبين .. صوت المحاسبين .. جريدة تبحث عن الجديد دائماً ... تأهيلية .. مهنية .. إخبارية .. إجتماعية ..

 

جريدة المحاسبين ملتقى لكل آراء وخبرات المحاسبين

 

جريدة المحاسبين تمدك بكل حديث من التشريعات والقرارات الوزارية والتعليمات التفسيرية والتنفيذية ..

إتصل بنا

نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم وشكاواكم عبر نموذج الاتصال  وكذلك لمعرفة المزيد عن الفرص الإعلانية بالموقع