اعداد محاسب

مفهوم التدقيق الداخلى وأنواع عمليات التدقيق الداخلية

لا تعتبر خدمات التدقيق الداخلي مهمة فقط لضمان أمن المعلومات والامتثال التنظيمي ، ولكنها أيضًا وسيلة قيمة لتقييم أداء الشركة وإدارة المخاطر. إنها أداة مفيدة للشركات من جميع الأنواع.

يساعد التدقيق الداخلي المؤسسة في تحديد المجالات التي يمكن أن تتحسن فيها ، مع توفير المعلومات التي تحتاجها لتحقيق أهدافها

الهدف من عمليات التدقيق الداخلي هو تحديد نقاط الضعف داخل عمليات المنظمة وبيئة الرقابة داخليًا بحيث يمكن إصلاحها في أسرع وقت ممكن لمنع إلحاق الضرر بالمنظمة أو أصحاب المصلحة فيها. وبناءً على ذلك، يجب أن تكون خطة التدقيق الداخلي للمؤسسة مدفوعة على أساس المخاطر أو، بعبارة أخرى، مصممة لفحص تلك المجالات التي تمثل أكبر خطر على الشركة.

يجب أن تتضمن خطة التدقيق الداخلي أيضًا عنصرًا من الاحتياجات الاستراتيجية للمؤسسة. وبالمثل ، يجب أن يتماشى كل غرض من أهداف التدقيق الداخلي مع خطة التدقيق

ما هو دور التدقيق الداخلي؟

نظرًا لأن التدقيق الداخلي يقدم تقاريره إلى القيادة العليا ، فمن المناسب فقط أن يتم توجيه أنشطته من قبل ذلك المدير التنفيذي أو مجلس الإدارة من خلال لجنة التدقيق التابعة له. يجب أن يكون أعضاء التدقيق الداخلي مستقلين عن السياسة الداخلية وغير متحيزين لتزويد القيادة بمصدر موضوعي للمعلومات.

بتوجيه من لجنة التدقيق ، يعمل التدقيق الداخلي مع الإدارة لمراجعة أنشطة الرقابة بشكل منهجي على الأنظمة والعمليات الهامة.

غالبًا ما تسمى المراجعات التي يقوم بها التدقيق الداخلي عمليات المراجعة الداخلية. يمكن استخدام التدقيق الداخلي لتقييم أداء المؤسسة أو تنفيذ عملية مقابل عدد من المعايير أو السياسات أو المقاييس أو اللوائح.

قد تشمل عمليات التدقيق هذه فحص الضوابط الداخلية للأعمال التجارية حول حوكمة الشركات، والمحاسبة، والتقارير المالية، والضوابط العامة لتكنولوجيا المعلومات. قد تستلزم عمليات التدقيق الداخلي أيضًا تقييم فعالية / كفاءة العمليات التجارية الهامة مثل إدارة سلسلة التوريد.

يُطلق على الأفراد العاملين في التدقيق الداخلي اسم المدققين الداخليين. قد يغطي المدققون الداخليون جميع مجالات المنظمة أو يتخصصون بناءً على مجموعات مهاراته
ما هو دور التدقيق الداخلي؟

نظرًا لأن التدقيق الداخلي يقدم تقاريره إلى القيادة العليا، فمن المناسب فقط أن يتم توجيه أنشطته من قبل ذلك المدير التنفيذي أو مجلس الإدارة من خلال لجنة التدقيق التابعة له.

يجب أن يكون أعضاء التدقيق الداخلي مستقلين عن السياسة الداخلية وغير متحيزين لتزويد القيادة بمصدر موضوعي للمعلومات. بتوجيه من لجنة التدقيق ذ، يعمل التدقيق الداخلي مع الإدارة لمراجعة أنشطة الرقابة بشكل منهجي على الأنظمة والعمليات الهامة.

غالبًا ما تسمى المراجعات التي يقوم بها التدقيق الداخلي عمليات المراجعة الداخلية. يمكن استخدام التدقيق الداخلي لتقييم أداء المؤسسة أو تنفيذ عملية مقابل عدد من المعايير أو السياسات أو المقاييس أو اللوائح.

قد تشمل عمليات التدقيق هذه فحص الضوابط الداخلية للأعمال التجارية حول حوكمة الشركات، والمحاسبة، والتقارير المالية ، والضوابط العامة لتكنولوجيا المعلومات.

قد تستلزم عمليات التدقيق الداخلي أيضًا تقييم فعالية / كفاءة العمليات التجارية الهامة مثل إدارة سلسلة التوريد. يُطلق على الأفراد العاملين في التدقيق الداخلي اسم المدققين الداخليين. قد يغطي المدققون الداخليون جميع مجالات المنظمة أو يتخصصون بناءً على مجموعات مهاراتهم.
لماذا يعتبر التدقيق الداخلي مهمًا للشركة؟

يعد التدقيق الداخلي ضروريًا للحفاظ على الكفاءة التشغيلية والموثوقية المالية وحماية الأصول. يوفر ضمانًا مستقلاً بأن إدارة مخاطر المؤسسة، والحوكمة، وعملية الرقابة الداخلية تعمل بشكل فعال.

ينظر المدقق الداخلي إلى التناقضات بين العملية التشغيلية والعمليات المصممة للقيام بها. إذا تم العثور على مثل هذه التناقضات ، فإنهم ينصحون الإدارة بعملية التنفيذ من أجل التحسين.

دعونا نلقي نظرة على سبعة أسباب لأهمية التدقيق الداخلي والغرض منه في الحفاظ على امتثال مؤسستك للإطار واللوائح المشتركة:
1.زيادة الإنتاجية

التدقيق الداخلي هو ضمان موضوعي ونشاط استشاري مصمم لإضافة قيمة وتحسين العمليات التجارية. يمكن أن يساعد التدقيق الداخلي المؤسسة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية من خلال تقديم نهج منظم ومنضبط لتقييم وتحسين فعالية إدارة المخاطر والرقابة وعملية الحوكمة.

من خلال المراقبة المستمرة ومراجعة عمليات المنظمة ، يمكن للمدقق الداخلي تحديد توصية الرقابة لتحسين كفاءة وفعالية هذه العمليات ، كما أنها تساعد المنظمة في الاعتماد على العمليات بدلاً من الأشخاص.

2. يساعد في تقييم المخاطر وحماية الأصول

يقوم التدقيق الداخلي المنتظم بتقييم سيطرة الشركة والمساعدة في الكشف عن أدلة الاحتيال ، والمساعدة في تحديد أي ثغرات في البيئة والسماح بوضع خطة علاجية.

سيساعد برنامج التدقيق الداخلي المؤسسة على تتبع وتوثيق أي تغييرات تم إجراؤها على البيئة والتأكد من التخفيف من أي مخاطر يتم العثور عليها.
3. مراقبة الجودة

يساعد المدقق الداخلي المؤسسة في كيفية تصميم النظام والعملية بشكل جيد والحفاظ على أهداف الشركة في المسار الصحيح ، كما يقدم الاستشارات حول كيفية تحسين تلك الأنظمة والعمليات إذا وعندما لزم الأمر.
رؤية مستقلة وغير متحيزة

يوفر التدقيق الداخلي رؤية غير متحيزة حول مدى فعالية الضوابط الداخلية في عملك. إذا كانت لدى المؤسسة موارد محدودة ولم تتمكن من إعداد فريق تدقيق مستقل، فيمكنها تدريب الموظفين بشكل متقاطع لمراجعة إدارات بعضهم البعض.
4. الحكامة الجيدة للشركة

تقوم عمليات التدقيق الداخلي بتقييم الضوابط الداخلية للشركة ، بما في ذلك حوكمة الشركة وعمليات المحاسبة. أنها تضمن الامتثال للقوانين واللوائح ، وإعداد التقارير المالية وجمع البيانات دقيقة وفي الوقت المناسب. كما أنها تساعد في الحفاظ على الكفاءة التشغيلية من خلال تحديد المشاكل وتصحيح الثغرات قبل اكتشافها في التدقيق الخارج
أنواع التدقيق الداخلي

يتم إجراء عمليات التدقيق لتقييم الشركات داخليًا بناءً على مجموعة واسعة من المعايير. اعتمادًا على هذه المحددات ، يتم تصنيف عمليات التدقيق هذه إلى فئات مختلفة. وتشمل هذه:
1. تدقيقات الامتثال

يتحقق المدقق الداخلي مما إذا كانت الشركة تلتزم بالقواعد واللوائح والقوانين الخاصة بالمنطقة أو الولاية أو الدولة التي تعمل بها. في حالة عدم الامتثال ، تخضع الشركات لدفع غرامات وعقوبات أو عقوبات أخرى. بقدر تدقيق الامتثال
2. عمليات تدقيق النظم المعلوماتية

تشمل عمليات تدقيق تكنولوجيا المعلومات تقييم وتقييم البنية التحتية التكنولوجية. يتحقق المدقق ، في هذه الحالة ، مما إذا كانت الأجهزة والمعدات البرمجية تعالج الطلبات وتعمل بشكل صحيح. يغطي هذا التدقيق المشكلات السيبرانية التي قد تتطلب اهتمامًا فوريًا. بالإضافة إلى ذلك ، يقوم المحترف بفحص ضوابط تكنولوجيا المعلومات العامة وتشغيل النظام وعمليات استعادة النسخ الاحتياطي.
3. تدقيقات الأداء

أثناء إجراء هذا النوع من التدقيق، يضمن المدقق معايير الشركات وكفاءاتها الأساسية

بكفاءة. تضع الإدارة هذه المعايير ، وتتوقع من الموظفين والقوى العاملة بشكل عام تعزيز أدائهم مع الالتزام بالمعايير واللوائح.
4 . عمليات تدقيق العمليات

المدققون التشغيليون مسؤولون عن المشكلات المتعلقة بالبنية التحتية التشغيلية للشركة. إنهم يتحققون من مدى كفاءة عمل الشركة لتحقيق مخرجاتها المحددة. بدءاً من مراقبة الجودة والضوابط المحاسبية

لوظيفة الموارد البشرية ، يقومون بتقييم كل جانب من جوانب الشركة. بالإضافة إلى ذلك ، يقدمون أيضًا المشورة والمبادئ التوجيهية لتحسين الإجراءات التشغيلية لتعزيز كفاءة الشركة وفعاليتها.
5. المراجعات البيئية

إن وجود بيئة صديقة للبيئة أمر لا بد منه لأي شركة. عندما يُطلب من المدقق إجراء عمليات تدقيق بيئية ، فإنهم يرون أن المباني لا تنتهك أي قوانين أو سياسات بيئية.
وظائف التدقيق الداخلي

يمكن إجراء عمليات التدقيق هذه يوميًا أو شهريًا أو ربع سنويًا أو سنويًا ، نظرًا لمدى تكرار رغبة المديرين في فحص الشركات والإشراف عليها. الدوافع الرئيسية وراء إجراء عمليات التدقيق داخليًا هي:

من خلال هذا التدقيق، يقوم المدققون بمراقبة الضوابط الداخلية
للتأكد من أن العمليات المحاسبية
يتم إجراؤها بشكل فعال ويتم الحفاظ على الدقة في التقارير المالية الصادرة.
يتحقق مدير التدقيق الداخلي من الحوكمة للتأكد من أن الشركات لا تتنازل عن قيمها الأخلاقية.
يرون ما إذا كانت الشركات المعنية تتبنى ممارسات عادلة للأعمال التجارية المتنامية.
إدارة المخاطر أسهل لأن عمليات التدقيق التي يتم إجراؤها داخليًا تتضمن أيضًا خدمات استشارية للمدققين حيث يمكنهم تحديد الثغرات والسماح للشركات بتحسين معاييرها وتصبح أكثر كفاءة.
يقوم المدققون بمراجعة الأنشطة سواء كانت إجراءات موارد بشرية أو أنشطة تشغيلية، أو الامتثال للقوانين واللوائح.
يفحصون الوسائل المستخدمة لقياس المعلومات المالية وغيرها. قد يقوم المراجع بإجراء استفسارات حول أرصدة المعاملات وغيرها من الأمور المحددة.

مثال على التدقيق الداخلي

تقدم الشركة “أ” تقريرها المالي إلى مجلس الإدارة للعام الحالي. تخبر سارة، المديرة المالية، عن مخاوف بشأن التناقضات في الفواتير‘ حيث لاحظت عدم التطابق بين الفواتير وتطرح الكثير من الأسئلة. نظرًا لأنه كان تدقيقًا داخليًا، تحصل الشركة على فرصة لتحسين النظام لضمان اجتياز عمليات التدقيق التالية بنجاح.
خطوات التدقيق الداخلي

عندما يأتي المدقق الداخلي إلى شركة أو مؤسسة، فإنهم يحللون المستندات المتعلقة بمخاطر الشركة وأهدافها وأدائها ، فضلاً عن ملاحظة كيفية تنفيذ استراتيجيات معينة. يوصي الخبراء بالاعتماد على المدققين الخارجيين لأنهم أكثر قدرة على عرض عمليات الشركة بموضوعية ودون التحيز المعتاد للموظفين الفعليين.

تعمل عملية التدقيق الداخلي بشكل عام على النحو التالي:

جمع المعلومات – سيقوم المدقق بالمراقبة وتدوين الملاحظات ومراجعة المستندات ومقابلة الموظفين لفهم كيفية عمل المنظمة بشكل أفضل.
تقييم الأمان – سيقوم المدققون بمراقبة تحليل وتقييم المخاطر والضوابط الأمنية للمؤسسة. في هذه المرحلة ، سيختبرون غالبًا معرفة الموظفين بأهداف الشركة ومعايير السلامة وقواعد الامتثال.
تقييم الامتثال – سيراجع المدقق امتثال المؤسسة لسياسات وقوانين الولاية والفيدرالية ، بالإضافة إلى أي لوائح دولية سارية لأمن البيانات والخصوصية.
التحقق – هذا عندما يتحقق المدقق من المعلومات المقدمة ويحدد النقاط التي يمكن أن تستخدم التحسين
التشاور – بعد ذلك ، يتشاور المدقق مع المنظمة لتقديم توصيات للمعالجة وخطوات التنفيذ.
المراجعة – لا ينتهي التدقيق فقط بتقرير التدقيق ؛ سيقوم المدقق أيضًا بالمتابعة مع المنظمة للتحقق من التقدم المحرز وضمان التحسين المستمر.

مزايا وعيوب التدقيق الداخلي
مزايا التدقيق الداخلي

يمكن إبراز المزايا الرئيسية للتدقيق الداخلي على النحو التالي:

لاكتشاف الأخطاء والاحتيال: تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للتدقيق الداخلي في أنه يساعد على اكتشاف الأخطاء المحاسبية وعمليات الاحتيال بحيث يمكن تصحيحها قبل التدقيق النهائي.
للحفاظ على المحاسبة المناسبة: يساعد في الحفاظ على نظام محاسبة مناسب في المنظمة. يضمن دقة ومصداقية السجلات المحاسبية.
يوفر قاعدة للتدقيق النهائي: يقوم التدقيق الداخلي بفحص دفاتر الحسابات والتحقق منها بالكامل وتحديد الأخطاء والاحتيال. لذلك ، يصبح إجراء التدقيق النهائي أسهل.
زيادة كفاءة الموظفين: ينبه التدقيق الداخلي الموظفين عن طريق فحص أدائهم بانتظام. يساعد على زيادة كفاءتها ويساعد أيضًا في تقليل الأخطاء.
الاستخدام السليم للموارد: يضمن التدقيق الداخلي الاستخدام السليم للموارد من خلال الكشف عن سوء استخدامها. يساعد على زيادة الكفاءة التشغيلية والإنتاجية.
اقتراحات قيّمة: يعطي اقتراحات وتعليمات فيما يتعلق بالأنشطة المالية والتشغيلية للمنظمة. لذلك فهو يساعد في الحفاظ على إدارة أفضل وإشراف مناسب ورقابة فعالة.

عيوب التدقيق الداخلي

يمكن تسليط الضوء على بعض العيوب الملحوظة للتدقيق الداخلي على النحو التالي:

غير مناسب للشركات الصغيرة: التدقيق الداخلي غير مناسب لمنظمات الأعمال الصغيرة ذات الأنشطة المالية والتشغيلية الأقل.
غير مقبول لدى المؤسسات الخارجية: يتم إجراؤه للأغراض الد اخلية فقط. لم يتم قبولها من قبل المساهمين والمستخدمين الخارجيين الآخرين.
فرصة حدوث أخطاء: قد تكون هناك فرصة لوقوع أخطاء بسبب ضعف معرفة موظفي التدقيق.
استهلاك الوقت : يستغرق إجراء التدقيق الداخلي وقتًا طويلاً. قد يزعج عمل المكتب العادي.

ما هي الخدمات التي يتحمل مسؤوليتها المدققون الداخليون؟

تضمن خدمات التدقيق الداخلي المنتظمة أن الشركة لديها القدرة على البقاء في بيئة أعمال تنافسية ، والاستمرار في الازدهار. يقوم المدققون بذلك عن طريق:

مراقبة وتحليل وتقييم مخاطر وضوابط المنظمة
مراجعة امتثال المنظمة لسياسات وقوانين الولاية والفيدرالية
تقديم تطمينات وتوصيات لمالكي الشركة أو الشركة أو مجالس الإدارة

في الأساس، يقومون بجمع معلومات حول كيفية عمل مؤسسة أو شركة ويستخدمونها لإظهار أين تعمل بشكل جيد وأين يمكن أن تتحسن.

تعتبر عمليات التدقيق الموضوعية التي يتم الاستعانة بمصادر خارجية أو المصادر المشتركة لها ، والتي يقوم بها متخصصون ليس لديهم صلة شخصية بالمنظمة ، استثمارًا تجاريًا ممتازًا. غالبًا ما تتأكد عمليات التدقيق الداخلي التي يتم إجراؤها من امتثال الشركة وأن كل قسم يعمل بكفاءة وفعالية وأمان قدر الإمكان.
الاختلافات الرئيسية بين التدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي
1.من حيث المعنى

التدقيق الداخلي هو التحقق من المنظمة التي تقوم بها لجنة تدقيق الشركة. هذه اللجنة جزء من منظمة. في الأساس ، المدققون الداخليون هم موظفون في الشركة.

التدقيق الخارجي هو التحقق من إدارة أو مؤسسة تقوم بها هيئة مستقلة. هذا ليس جزءًا من منظمة. يعمل المدققون الخارجيون لدى شركة تدقيق خارجية ، أي محاسب عام.
2. الهدف

الهدف من التدقيق الداخلي هو مراجعة البيانات المالية والأنشطة الروتينية وتقديم اقتراحات لتحسينها.

الهدف من التدقيق الخارجي هو التحقق من الدقة المادية للتقارير المالية التي تقدمها المنظمة.
3. المراجعة التي أجراها

يتم التدقيق الداخلي من قبل موظفي التدقيق في الشركة.

يتم التدقيق الخارجي من قبل طرف ثالث أو محاسب مستقل. تدعو الشركة محاسبًا قانونيًا لمراجعة البيان لأنه إلزامي من قبل الحكومة
4. الأجر (الدفع)

في هذا التدقيق الداخلي ، يحصل الموظفون على مكافآت في شكل راتب

في التدقيق الخارجي ، يحصل المحاسب المستقل على رسوم أو عمولة للتدقيق.
5. الالتزام بأداء

التدقيق الداخلي ليس إلزاميا. تقوم الشركات بهذا التدقيق لمراجعة الشركة قبل التدقيق الخارجي.

التدقيق الخارجي إلزامي للتنفيذ بموجب قانون الشركات الهندي لعام 1956.
6. الفترة

التدقيق الداخلي هو عملية مستمرة. تحتاج الشركة دائمًا إلى تدقيق الشركة لتحسين المخالفة.

تتم المراجعة الخارجية مرة واحدة في السنة.
7. المدقق المعين من قبل

المدقق الداخلي هو موظف في شركة لذلك يتم تعيينه من قبل إدارة الشركة.

المدقق الخارجي المعين من قبل المساهم

8. المستخدمون

تستخدم تقارير التدقيق الداخلي من قبل الإدارة.

يتم استخدام تقارير التدقيق الخارجي من قبل أصحاب المصلحة مثل المستثمرين والدائنين والحكومة والمقرضين.
9. من حيث التحقق والرأي

في المراجعة الداخلية ، يتم تقديم الرأي حول فعالية الأنشطة التشغيلية للمنظمة.

في التدقيق الخارجي ، يتم إبداء الرأي بشأن صحة وعدالة البيانات المالية للشركة
خلاصة

وفي الختام يمكن القوا أن التدقيق الداخلي هو وظيفة مستقلة تنطوي على تقييم مستمر ونقدي لعمل المؤسسة بهدف اقتراح تحسينات عليها وإضافة قيمة إلى آلية الحوكمة في المنظمة. يساعد المنظمة على تقييم فعالية إدارة المخاطر والرقابة الداخلية المنفذة ويقدم توصيات للتحسين.
الأسئلىة الشائعة
كم من الوقت يستغرق التدقيق الداخلي؟

قد يستغرق الوقت اللازم ما يصل إلى بضعة أسابيع ، اعتمادًا على نطاق التدقيق وحجم الشركة أو القسم الذي يتم تقييمه. قبل أن تنتهي ، تتضمن عملية التدقيق التشاور مع المدير أو مجلس الإدارة الذي وظفهم لمناقشة كيفية تنفيذ اقتراحاتهم على أفضل وجه
ما هو التدقيق الداخلي؟

يشير إلى التدقيق الذي تم إجراؤه لتقييم وتحسين فعالية إدارة المخاطر في الشركة ، وفحص الضوابط الداخلية المختلفة المتبعة في الشركة والتأكد من امتثال الشركة لجميع القوانين واللوائح المعمول بها.
هل التدقيق الداخلي مهنة جيدة؟

نعم ، إنها مهنة جيدة لأنها توفر فرصة مرموقة للأفراد لكي يكسبوا وينمووا في وقت واحد.
ماذا يفعل المدققون الداخليون؟

يقوم هؤلاء المدققون بفحص وتحديد المشكلات المتعلقة بعمليات الشركات ، بدءًا من قسم المحاسبة إلى قسم الموارد البشرية والشؤون القانونية. بالإضافة إلى ذلك ، يقدمون أيضًا خدمات استشارية للشركات ويتأكدون من أنها تتحسن في الجوانب التي تفتقر إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى