وزارات ونقابات

وزير التخطيط: الحكومة تضع الإحصاء على رأس أولوياتها

قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن الحكومة تضع الإحصاء على رأس أولوياتها، مشيرا إلى أن مؤتمر الإحصاء يأتى تحت رعاية رئيس الجمهورية ويشارك فيه عدد كبير من الوزراء والمسئولين، لافتا إلى أن دور الإحصاء مهم جدا فى مجال التخطيط والتنمية بما يسند عليه من إحصاءات وبيانات صحيحة عن جميع المتغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والبيئة.

وأضاف العربي، فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية خلال المؤتمر الذى عقده الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والذى يأتى تحت شعار “بيانات أفضل.. لحياة أفضل” بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء، والذى يوافق 20 أكتوبر وأقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة للمرة الأولى هذا العام، أن الإحصاءات تشمل رصد الوضع الحالى للمجتمع والوقوف عليه لتحديد ما يمكن عمله خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أنه من خلال وجود إحصاءات دقيقة يمكن المتابعة وتقييم المشروعات بدقة.

وأكد أن تحقيق التنمية يعتمد على التدقيق فى الإحصاءات وأن توافر الإحصاءات عنصر مهم فى رسم القرار والسياسة وتعد الإحصاءات هي لغة الحوار بين الحكومة والمواطنين لتعزيز مبدأ الشفافية والمحاسبة.

وأشار العربى إلى أن متابعة وتقيم السياسيات وعلى المجتمع، فغياب الحداثة والدقة يؤدى إلى غياب الصورة الصحيح أمام صانعى القرار.

لافتا إلى أهمية إتاحة المعلومات وسهولة الوصول اليها فى اتخاذ القرار لتحقيق الطموحات المنشودة وطموحات المواطنين وعلى مستوى الافراد والمؤسسات وتوفر مصدر جيد للبياتات للوصول الى القرار

.

ونوه العربى إلى أن جهاز الإحصاء يقوم بدور مركزى وحيوى فى توفير الإحصاءات والمعلومات يقوم بعمل مسوح ميدانية وسد الفجوات المعلوماتية المتاحة، لافتا إلى جودة البيانات والمعلومات الصادرة عن الجهاز وإتاحة البيانات والإحصاءات بمنتهى شفافية،
وأشار إلى أن وضع استراتيجية إحصائية تعتبر حلما، مشيرا إلى أنه بدأت المبادرة فى إعداد الاستراتيجية بين الجهاز والخبراء والمهتمين بهذا الشأن الإحصائى والشأن العام فى مصر.

وأكد أن تغير منهجية عمل الجهاز سيكون لها مردود إيجابي هائل على منظومة الإحصاء والتخطيط والوصول إلى الأهداف المنشودة، مبينا أن وزارة التخطيط تعد شريكا أساسيا مع الجهاز وأنه تم عمل التعداد الاقتصادى فى الجهاز وإتاحة عمل تطوير فى منظومة الحسابات القومية بشكل عام والحسابات الإقليمية، والتى ستطلق فى الأسابيع المقبلة.

وأشار العربى إلى أنها تعد المرة الأولى الذى سيكون بها حسابات قومية على المستوى الإقليمى والمحلي، والتى تشير إلى اتجاه الحكومة فى تبنى النمو الاحتوائي لاستهداف معدلات النمو الاقتصادى على المستوى المحلي والإقليمي يكون له مردود كبير فى عملية التنمية المستدامة.

ولفت إلى انتهاء وزارة التخطيط مع كل الوزرات وممثلى المجتمع المدنى والخبراء الدوليين والمحليين، وفى مقدمتها منظمات الأمم المتحدة فى المعاونة بوضع استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030، كما لفت إلى وجود تطوير منظومة التخطيط عاما والتخطيط المكانى بشكل خاص.

كما أشار العربى إلى الجهد الذى قام به جهاز الإحصاء بمشاركة عدد من الوازرات، وعلى رأسها وزارة التخطيط وهيئة المساحة والبريد، والذى يمثل نقله نوعية فى التخطيط المكانى لمصر خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى