اعداد محاسب

مدى مسولية المراجع الخارجى فى اكتشاف الغش والخطا

السلام عليكم

نبدا بتعريف مختصر عن الغش والخطاء

الغش
ان اصطلاح الغش يشير فعل مقصود من قبل شخص او عدة اشخاص من الادارة او الموظفين او اطراف ثالثة والذى ينتج عنه تحريف فى البيانات المالية

الخطا
ان اصطلاح الخطا يشير الى اخطاء غير مقصودة فى البيانات المالية

من الطبيعى ان يكتشف مراجع الحسابات اى خطاء او غش او تزوير اثناء قيامه بعملية المراجعة .وجود الغش او تلاعب فى الحسابات يوثر تاثيرا كبيرا على صحة نتائج الاعمال ومدى عدالة المركز المالى .

هدف المراجع الاساسى ليس العمل لاكتشاف الاخطاء او الغش او تقليل فرص واحتمال وقوعهما.فذلك تقع على عاتق الادارة والتى من واجبها تصميم نظم المراجعة السليمة وذلك لمنع وقوع الاخطاء والغش واكشاف ماقد يوجد منها بالدفاتر وان تعمل حسن اختيار موظفى قسم الحسابات وان تقوم بتدريبهم وتاهيلهم ومتابعتهم فى اعمالهم.
يقوم مراجع الحسابات بفحص اختبارى يعتمد على عينات من العمليات وبناء على نتيجة فحصه يمكن للمراجع ان يصدر قرار على باقى العمليات.
اذا لم يجد المراجع اية خطا او غش فى العينة فله ان يقرر خلو باقى العمليات من الخطا وبناء ذلك لا يسال المراجع عن الاخطا خارج نطاق العينة اذا قام المراجع اثناء فحصه مراعاة المستويات المهنية الازمة والمتعارف عليها عالميا.
اذا وجد المراجع بعض الاخطاء فى العينة يجب على المراجع اخطار الادارة بالخطا وتصحيحه وان يوسع نطاق الفحص حتى يتاكد من عدم وجود اخطا اخرى.
فعدم اكتشاف المراجع اثناء عملية المراجعة لخطا او غش وقع فعلا ليس معناه اهمال او تقصير اذا اثبت المراجع انه قام بوجباته المهنية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى