مال واقتصاد

بعد طرحها رسميا.. طريقة الحصول على النقود البلاستيكية الجديدة في مصر

يرغب العديد من المواطنين في الحصول على العملة البلاستيكية الجديدة، فئة الـ 10جنيهات، بعد طرحها بشكل رسمي في البنوك، حيث قرر البنك المركزي المصري، إتاحة نافذة يتم من خلالها الحصول على العشرة جنيهات الجديدة للجمهور قبل حلول عيد الأضحى المبارك.

 
خطوات الحصول على النقود البلاستيكية

ويمكن الحصول على النقود البلاستيكية فئة العشرة جنيه، من خلال عدة خطوات سهلة  وهذا بعد توفيرها بشكل رسمي في البنوك أمس الأربعاء، وطرحها للمواطنين بداية من اليوم الخميس.

 

عملاء البنوك

يستطيع عملاء البنوك الحصول على العشرة جنيه الجديدة، بسهولة مقارنة بالحصول عليها لغير عملاء البنوك، وهذا من خلال التوجه لأقرب فرع تابع للبنك الذي يتعامل معه بصورة الرقم القومي، للطلب من موظف الشباك استبدال حجم معين من النقود إلى عملة 10 جنيهات البلاستيكية، سواء بالخصم من حسابه أو من خلال تغيير مباشر.

 
غير عملاء البنوك

ويتاح طرح العملة البلاستيكية الجديدة للمواطنين من غير عملاء البنوك، وهذا في بعض فروع البنوك، عن طريق استبدال النقود إلى عملة فئة 10 جنيهات البلاستيكية، وهذا في حالة وجود فائض داخل البنوك، وفي حدود ضيقة.

 
ماكينات الصراف الآلي

وتم توفير العملات الجديدة في ماكينات الصراف الآلي المؤهلة لصرف فئة 10 جنيهات البلاستيكية، لتتاح للمواطنين إمكانية الحصول عليها بسهولة عند سحب الأموال من هذه الفئة الجديدة.

 

وكان البنك المركزي المصري، أعلن يوم الثلاثاء الماضي، طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (بوليمر) والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط انتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية، مع التأكيد على عدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها.

 

يأتي ذلك في ضوء الحرص على مواكبة أحدث القياسات العالمية والتكنولوجية في تأمين وطباعة العملة المتداولة.

 
مواصفات العملة البلاستيكية

وتم تصميم العشرة جنيهات الجديدة بطابع عصري حديث ومبتكر، حيث تتزين العملة الجديدة بمسجد الفتاح العليم باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الحضارة الفرعونية ممثلة في تمثال حتشبسوت والذي يعكس هوية الدولة المصرية القديمة، لتربط العملة الجديدة عراقة التاريخ المصري القديم مع العصر الحديث، وتجمع بين حضارة الأجداد وما أنجزه الأحفاد.

 
خبير اقتصادي: العملة البلاستيكية تجمع الماضي العريق بإنجازات الحاضر

مسؤول بـ”المركزي”: العمر الافتراضي للعملة البلاستيكية يزيد مرتين ونصف على الورقية

وتتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، كما أنها صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى